اخبارنوستالجيا

أشهرهم The Greatest وFacing Ali .. أفلام جسدت حياة محمد علي كلاي

تحل اليوم السبت، الذكرى الـ 7 على وفاة أسطورة الملاكمة ورياضي القرن ، ولد الراحل يوم 17 يناير لعام 1942، ورحل عن عالمنا في 3 يونيو لعام 2016، وعُرف كأشهر رياضي في العالم، حتى أصبح اسمه الأشهر منذ جيل السبعينات حتى وقتنا هذا، واستطاع وهو في سن صغير لم يتجاوز الـ 22 عامًا أن يحصد لقب بطل العالم في الملاكمة.

 

بدأ محمد علي كلاي رحلته مع الملاكمة وهو في سن الـ 12 عامًا، حيث أعجب بشكل الملاكمين في برنامج أبطال الغد، فشارك في الملاكمة للهواة وكانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية له، ومن ثم بدأت رحلته مع الملاكمة والتي استطاع من خلالها أن يسجل 100 فوز و15 مباراة بالضربة القاضية، لكن خلال مسيرته تلك واجه العديد من التحديات كانت أبرزها إعلان إسلامه وتغيير اسمه من كاسيوس مارسيلوس جونيور إلى محمد علي كلاي، وهو الاسم الذي رفض الإعلام الأمريكي الاعتراف به.

 

عام 1960 فاز كلاي هو في سن الـ 18 عامًا على توني هونساكر، وفاز بجائزة القفاز الذهبي، وحصل على الميدالية الذهبية، وبعدها بأربع أعوام فاز على بطل العالم ليستون، وحصد لقب أصغر بطل ملاكم في العالم، وفي نفس العام 1964 زار محمد علي كلاي مصر واحتفى به الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لكن مع عام 1967 فقد اللقب بسبب رفضه الحرب ضد فيتنام، ومن ثم دخل السجن ومنع من الملاكمة.

 

خلال مسيرة حياته استطاعت سينما هوليوود أن توثق بعض الجوانب من حياته، لكن ليس بشكل كامل، ففي عام 1966 تم عرض الفيلم الأول When we Were Kings، وهو فيلم وثائقي يتحدث عن محمد علي كلاي، ويعد حتى الآن الأعظم في تاريخ الملاكمة، حيث يجسد الصراع الأسطوري بين كلاي وجورج فورمان الملقب بالملاكم الشرس الصغير.

 

وفي عام 1971 تم إنتاج فيلم Ali the Fighter، وقد تناول الفيلم الـ 15 جولة التي اعتبرها الجمهور أعظم مواجهات الوزن الثقيل في تاريخ الملاكمة.

 

مرة أخرى ظهر في عام 1977 حيث عُرض فيلم The Greatest، والذي اعتبر من أفضل الأفلام التي جسدت قصة حياة ذلك الملاكم، حيث جسد محمد علي كلاي شخصيته بنفسه، وقد عرض الفيلم كل من اللقطات الأقل والأكثر إثارة في حياته.

 

أما فيلم Facing Ali، الذي عُرض عام 2009 فقد طرح فكرة كيف كان يتعامل 10 من منافسيه معه عند مقابلته سواء هزمهم أو هزموه، خلال هذه الفترة ظهر محمد علي كلاي أيضًا كضيف شرف في العديد من الأفلام التي تحدثت عن الملاكمة بشكل عام.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى