اخبارفن

أحدها من إخراج يوسف شاهين .. 5 أفلام بالسينما العالمية تناولت أحداث 11 سبتمبر

تحل اليوم الإثنين الذكرى الـ 22 لأحداث 11 سبتمبر، التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية في مثل هذا اليوم من عام 2001، حيث تعرضت لهجمات إرهابية موجهة بواسطة أربعة طائرات نقل مدني، نتج عنها وقوع حوالي 2977 ضحية. 

 

وتناول أكثر من فيلم في هوليوود هذه الفترة الصعبة على أمريكا، منها الفيلم الوثائقي الفرنسي September 11 الذي أُنتج في 2002، وشارك المخرج الراحل في إخراجه مع 10 مخرجين آخرين تنوعت جنسياتهم بين البريطانية والإيرانية والفرنسية واليابانية وغيرها.

 

واعتمد العمل على عرض 11 فيلمًا قصيرًا من مختلف دول العالم، وشارك في بطولته نجوم من أكثر من دولة منهم وكيرون مور وليرون ليفو.

 

كما عُرض فيلم Fahrenheit 9/11 لـ في 2004، وركز على ما حدث للولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر، وكيف استغل الرئيس الأمريكي وقتها جورج بوش أحداث سبتمبر كدافع لحروب بلاده في أفغانستان والعراق.

 

والعمل من بطولة بن أفليك، مايكل مور، وستيفي وندر، وظهر خلاله الرئيس بوش والرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ومن إخراج مايكل مور.

 

أيضًا تناول فيلم World Trade Center لـ في 2006 أحداث 11 سبتمبر، من خلال عدد من أفراد الشرطة ورجال الإنقاذ الذين يترددون على مكان الحادث للمساعدة في إنقاذ أرواح الناس نتيجة الهجوم الإرهابي، وشارك في بطولة العمل مايكل بينا، ماريا بيلو، وكونور باولو وأخرجه أوليفر ستون.

 

وركز فيلم My Name is Khan من بطولة في 2010 على توابع أحداث سبتمبر من خلال قصة شاب هندي مسلم يعيش فى أمريكا ويسعي لمقابلة الرئيس الأمريكي وإثبات أنه ليس إرهابيًا، وشارك في بطولة العمل كريستوفر بي دونكان، ستيفاني هكابي، وكاجول، ومن إخراج كاران جوهار. 

 

ودارت أحداث فيلم Zero Dark Thirty لـ جيسيكا تشاستين وسكوت آدكنز و في إطار تاريخي رصد مطاردات دامت 10 سنوات لـ زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، بعد هجمات 11 سبتمبر حتى مصرعه على يد القوات الخاصة الأمريكية، وعُرض العمل في 2012 وأخرجه كاثرين بيجلو.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى