اخباراقتصادمصر

أبو العينين لرؤساء كبري الشركات الفرنسية: الرئيس عبد الفتاح السيسي يبني جمهورية جديدة.. وهذا وقت الاستثمار بمصر

القاهرة في 15 يونيو /أ ش أ/ قال النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب ورئيس مجلس الأعمال المصري – الأوروبي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حقق إنجازات ضخمة على المستويين الداخلي والخارجي، وإن مصر قدمت خلال السنوات الـ9 الماضية نموذجا يحتذى به في استعادة الاستقرار والمضي قدما في طريق التنمية في ظل عالم تضربه الأزمات المتتالية، داعيا الشركات الفرنسية لمضاعفة استثماراتها بمصر، وإلى إنشاء مدينة صناعية فرنسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
جاء ذلك خلال استضافة غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالقاهرة، النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب ورئيس مجلس الأعمال المصري – الأوروبي، في لقاء موسع وحلقة نقاشية مع رؤساء كبري الشركات والمستثمرين الفرنسيين، بمشاركة مارك باريتي سفير فرنسا في مصر.
وخلال كلمته، أكد أبو العينين أن الرئيس السيسي يبني الجمهورية الجديدة التي تقوم على الاستقرار والازدهار والديمقراطية، مؤكدا أن الجميع في مصر يشاركون الرئيس الحلم بالجمهورية الجديدة، والعمل من أجل بنائها في وقت قياسي، قائلا « نتفاءل بالمستقبل ولدينا ثقة كبيرة بقدرة مصر على اجتياز هذه الفترة الصعبة » .
وحول تساؤلات المستثمرين الفرنسيين عن الاقتصاد المصري، تحدث أبو العينين عن مشروع الرئيس السيسي الطموح لتحقيق انطلاقة اقتصادية كبيرة بالاستناد إلي رؤية مصر 2030، مشيرا إلى أن هذا المشروع يضاعف مساحة المعمور من 7 % حاليًا والذي عشنا عليه لآلاف السنين إلي 14 % لنبني بلدا جديدا.
وأضاف أن العاصمة الإدارية الجديدة تعادل مساحتها 3 أضعاف مساحة باريس، إلى جانب بناء 40 مدينة ذكية جديدة، واستصلاح وزراعة 2.5 مليون فدان جديد، وأن مصر أصبحت مركزا إقليميا للغاز ومركزا للطاقة المتجددة في حوض المتوسط، لافتا إلى نجاح مصر في التحول من دولة مستوردة للغاز إلي دولة مصدرة، ومن دولة لديها عجز كبير في الكهرباء إلي دولة مصدرة للكهرباء لدول الجوار ولدينا قدرة على تصدير المزيد.
وتحدث أبو العينين خلال لقائه مع وفد رجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين، عن جهود الرئيس السيسي الكبيرة لتشجيع القطاع الخاص، وتحسين بيئة الأعمال، حيث أصدرت الدولة خلال السنوات الأخيرة حزمة من السياسات والتشريعات التي تزيل العوائق البيروقراطية، وتعزز المنافسة، وتحمي حقوق الملكية الفكرية، وتحفز القطاعات ذات الأولوية.
وحول تساؤلات المستثمرين عن مزايا الاستثمار في مصر، أوضح أبو العينين أنه بناء على توجيهات الرئيس السيسي أصبح باستطاعة كل مستثمر يريد أن يقيم مشروعًا في مصر أن يحصل على الرخصة الذهبية، والتي تتضمن كافة الموافقات في خطوة واحدة، مع حقه في التمتع بالمزايا والإعفاءات الأخرى للمشروعات التي تقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والصعيد وفي القطاعات الصناعية، والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والطاقة المتجددة.
وتابع أن مصر تسمح بملكية بنسبة 100% للمستثمر الأجنبي وتعطي المستثمر الأجنبي نفس معاملة المستثمر الوطني.
ودعا أبو العينين رؤساء كبرى الشركات والمستثمرين الفرنسيين، خلال اللقاء، لمضاعفة استثماراتهم في مصر، والاستفادة من أن مصر أكبر سوق محلي، كما أن مصر ملتزمة باتفاقيات التجارة الحرة مع ما يقرب من نصف دول العالم والتي تضم نحو ملياري مستهلك، مؤكدا : « أن هذا وقت الاستثمار في مصر» .
وأضاف وكيل مجلس النواب أن مصر تتمتع بالأمن والاستقرار والربحية العالية والفرص الكثيرة ولديها البنية الأساسية والطاقة، والشباب الأعلى تأهيلاً والأرخص في التكلفة بالمنطقة، والأهم أن لديها الإرادة السياسية والتصميم لدعم القطاع الخاص وإزالة أي معوقات تواجهه، فالرئيس السيسي الداعم الأول للقطاع الخاص في مصر.
وطالب أبو العينين الشركات الفرنسية بأن تتخذ من مصر بوابة لها للإنتاج والتصدير للشرق الأوسط وأفريقيا لاسيما مع دخول اتفاقية التجارة الحرة – القارية بين الدول الأفريقية موضع التنفيذ، وأن تعمل الشركات الفرنسية على توطين جزء من سلاسل التوريد الخاصة بها في مصر، مقترحا أن تقوم الحكومة الفرنسية بإنشاء مدينة صناعية للشركات الفرنسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على غرار المنطقتين الروسية والصينية.
وشدد أبو العينين على أهمية زيادة الاستثمارات الفرنسية في الطاقة المتجددة، وفي إنتاج الهيدروجين الأخضر وفي مجال الطاقة التقليدية، حيث تتمتع مصر باحتياطيات ضخمة غير مكتشفة من الغاز الطبيعي.
كما شدد على أهمية عقد ملتقى اقتصادي مصري – فرنسي سنوي للمستثمرين؛ لزيادة سبل التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة الاستثمارات بين البلدين .
من جانبه، أشاد مارك باريتي السفير الفرنسي بالقاهرة بالتجربة المصرية في الاقتصاد وما حققته الدولة المصرية خلال السنوات الماضية من نهضة وتنمية شملت جميع القطاعات وكذلك بعلاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط مصر بفرنسا.
وأشار السفير الفرنسي إلى أن النائب أبو العينين أحد رجال الصناعة والاقتصاد البارزين ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم، حيث يمتلك واحدة من أنجح المجموعات الاقتصادية، كما يمتلك فكرا ورؤية اقتصادية فريدة وسباقة، واصفا إياه بأنه أحد الاقتصاديين والسياسيين المؤثرين بالمنطقة، حيث يترأس مجلس الأعمال المصري – الأوروبي، وكان يشغل منصب رئيس برلمان البحر المتوسط منذ 2010، معبرا عن سعادته بإدارة أبو العينين للجلسة النقاشية مع رجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين، والرد علي استفساراتهم حول مناخ ومزايا الاستثمار في مصر.
حضر اللقاء مجموعة من المسئولين الفرنسيين وعدد من رؤساء كبرى الشركات والمستثمرين الفرنسيين.

ع م ا
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى