أخبار مصرأهم الأخباراخبارالمقال

وزير الري يتابع موقف مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

الملخص:

  • الدكتور سويلم يقول إن مصر تواجه تحديات مائية بسبب محدودية الموارد والتغيرات المناخية، لكن الدولة تعمل على تنفيذ مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر.
  • المشروعات تهدف إستصلاح مساحات زراعية جديدة باستخدام مياه الصرف المعالجة لإعادة تدوير المياه وتحسين الإدارة المائية في مصر، وتعد نموذجًا لمشروعات التنمية الشاملة التي توفر فرص عمل للمهندسين والفنيين والعمال.
  • تم عرض الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بسعة 7.5 مليون م3/يوم، وهو يتكون من 12 محطة رفع ومسار ناقل بطول 174 كم، بنسبة تنفيذ 55%، ويشمل 92 كم من المسار المكشوف و22 كم من المواسير، وإعادة تأهيل مجاري المياه القائمة بطول 60 كم.
  • عُقِدَ اجتماع لمسؤولي الري والميكانيكا والكهرباء والمساعد للوزير ورئيس الإدارات المركزية والمشرف والمهندسين لمناقشة مشروع الضبعة.

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة موقف تنفيذ مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

وصرح الدكتور سويلم، في بيان للوزارة، اليوم الاثنين، أن الدولة المصرية تبذل جهوداً كبيرة لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر مثل مشروعات بحر البقر والحمام والمحسمة.

وأوضح أن هذه المشروعات تهدف لإستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه فى مصر وإعادة تدوير المياه عدة مرات، كما أن هذه المشروعات تعد نموذجا لمشروعات التنمية الشاملة التي توفر الآلاف من فرص العمل للمهندسين والفنيين والعمال.

واستعرض الدكتور سويلم، خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة 7.50 مليون م3/يوم، والذى تصل نسبة التنفيذ به الى 55%، ويتكون المشروع من 12 محطة رفع ومسار ناقل بطول 174 كم (عبارة عن مسار مكشوف بطول 92 كم ومسار مواسير بطول 22 كم بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول 60 كيلومتر).

تم عقد الاجتماع بحضور كل من المهندس على منوفى رئيس مصلحة الرى، والدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، والدكتور رجب عبد العظيم مساعد الوزير لشئون المياه، والمهندس حسام طاهر رئيس قطاع التوسع الأفقى والمشروعات، والدكتور أحمد مدحت رئيس الإدارة المركزية والمشرف على مكتب الوزير، و المهندسة سلوى عبد الغنى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والتصميمات والعقود بقطاع التوسع الأفقى، والمهندس رضا محمد رئيس الإدارة المركزية المهندس المقيم لمشروع الضبعة، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى