اخبارالمقالمنوعـات

مرض أعجز الأطباء لقرنين كاملين.. تعرف على المسبب الرئيسي لمرض باركنسون

الملخص:

  • اكتشاف جديد يمكن تطوير علاجات لمرض منهك يعاني منه أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم. المصدر: new atlas و frontiers in cellular and infection microbiology.
  • تراكم البروتين ألفا سينوكلين يؤدي إلى تشكيل أجسام ليوي. وجود أجسام ألفا سينوكلين وليوي مميز لمرض باركنسون. هذا البروتين قد يتسبب في تجمعه، وتنتقل إلى الدماغ، ويتزامن المتكتل في القناة الهضمية.
  • باحثون فنلنديون يكتشفون صلة بين بكتيريا ديسولفوفيبريو وشلل الرعاش، ويؤكدون أن البكتيريا التي كانت أكثر انتشاراً لدى مرضى الشلل الرعاش، وأن الأعراض تشتد بشكل ملحوظ إن كان هناك تراكمات في البكتيريا dsv.
  • توصل باحثون إلى أن سلالات بكتيريا dsv تسبب تراكم أجسام ألفا سينوكلين وتلعب دورًا في تطوير الإصابة بشلل الرعاش، وذلك بعد إجراءهم أبحاثًا على دودة caenorhabditis elegans.
  • سلالات محددة من بكتيريا ديسولفوفيبريو تسبب مرض باركنسون بشكل أساسي بسبب التعرض البيئي لها، على الرغم من أن المرض ينتج بشكل فردي من الجينات بنسبة 10%.
  • يمكن محو بكتيريا القناة الهضمية لمرضى الباركنسون لتحسين حالتهم، وفقًا لساريس.

توصلت دراسة جديدة إلى أن نوعا من بكتيريا الأمعاء يتسبب في «تكتلات» الخلايا العصبية المدمرة، التي تعتبر سمة مميزة لمرض باركنسون.

مرض باركنسون PD أو الشلل الرعاش، هو اضطراب تنكسي عصبي غير قابل للشفاء، يتميز بالرعشة وتيبس العضلات وإعاقة الحركة وضعف التوازن والتنسيق.

ويفيد هذا الاكتشاف بأنه من الممكن تطوير علاجات موجهة لهذا المرض المنهك، الذي يعيش معه أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، وهذا حسب ما ذكره موقع New Atlas عن دورية Frontiers in Cellular and Infection Microbiology.

elaosboa632011684128243
مرض باركنسون

ما هو بروتين ألفا سينوكلين

بروتين ألفا سينوكلين، موجود في الغالب في الخلايا العصبية، وعندما يتراكم هذا البروتين يقوم بتشكيل أجسام ليوي، ويعد وجود أجسام ألفا سينوكلين وليوي في الدماغ وفي جميع أنحاء الجهاز العصبي سمة مميزة لمرض باركنسون، ويُعتقد أنه العامل الممرض والقائم على القناة الهضمية والذي قد يتسبب في التجمع، وينتقل بعد ذلك إلى الدماغ، وتم العثور على تزامن ألفا المتكتل في القناة الهضمية.

بكتيريا DSV

قام باحثون من جامعة هلسنكي في فنلندا بفحص الدور الذي يمكن أن يلعبه نوع من البكتيريا، كي يفهمو أسباب الشلل الرعاش بشكل أفضل، وركزوا على نوع البكتريا ديسولفوفيبريو Desulfovibrio، والتي يشار إليها اختصاراً بـDSV، واكتشف الباحثون أن هناك صلة بين بكتيريا ديسولفوفيبريو الضارة ومرض باركنسون عام 2021، حيث أنها البكتيريا التي كانت أكثر انتشاراً لدى مرضى الشلل الرعاش، وأن الأعراض تشتد بشكل ملحوظ على المرضى إن كان هناك تراكمات في بكتيريا DSV.

elaosboa532471684128243
مرض باركنسون

البكتيريا مصدر للمرض

توصل الباحثون إلى أن سلالات بكتيريا DSV من الأشخاص، الذين يعانون من شلل الرعاش، تبدو أكثر سمية ويمكن أن تسبب المزيد من تراكم أجسام ألفا سينوكلين، على عكس الأشخاص الأصحاء، وأشاروا إلى أن نتائج الدراسة أوضحت بأن البكتيريا تلعب دورا مهما في العوامل البيئية في تطوير الإصابة بمرض الشلل الرعاش، حيث أنهم قامو بإجراء أبحاث على دودة Caenorhabditis elegans، لفحص ما إذا كانت سلالات بكتيريا DSV تساهم في تراكم أجسام ألفا سينوكلين، وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

مرض أعجز الباحثين لقرنين كاملين

قال بير ساريس، باحث مشارك في الدراسة، إن «النتائج التي توصلنا إليها مهمة، لأن سبب مرض باركنسون ما زال غير معروف على الرغم من محاولات التعرف عليه طوال القرنين الماضيين».

وأوضح ساريس بأن «النتائج تشير إلى أن سلالات معينة من بكتيريا ديسولفوفيبريو من المحتمل أن تسبب مرض باركنسون، أي أنه ينتج بشكل أساسي عن عوامل بيئية»، مضيفا بأن «4التعرض البيئي لسلالات بكتيرية DSV يتسبب في مرض باركنسون»، وبين بير أن «مرض باركنسون ينتج عن الجينات فردية بنسبة صغيرة فقط أو ما يقرب من 10%».

هل هناك علاج لهذا المرض

من الممكن أن تكشف الدراسات المستقبلية عن الاختلافات بين سلالات ديسولفوفيبريو DSV، التي تتم ملاحظتها في الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي والأشخاص الأصحاء.

وصرح ساريس بأنه «يمكن الكشف عن حاملي هذه البكتيريا الضارة من ديسولفوفيبريو، وبالتالي، يمكن استهدافهم من خلال إجراءات إزالة هذه السلالات من القناة الهضمية، مما قد يخفف ويبطئ أعراض مرض باركنسون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى