أخبار مصراخبارالمقال

سامح شكري: وحدة الدول الإفريقية وتعاونها هما الأساس للتغلب على التحديات

الملخص:

  • وزير الخارجية يؤكد على أهمية وحدة دول القارة الإفريقية في التغلب على التحديات المتعددة، في ظل جهود التعافي من تداعيات كورونا والأزمات المتلاحقة.
  • استقبل وزير الخارجية السفراء الأفارقة في القاهرة بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا وستين عامًا على إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية.
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية يوم إفريقيا كمناسبة للاحتفاء بمؤسسي الوحدة الإفريقية وتعزيز السلم والأمن والحوكمة والتنمية في إفريقيا وتحقيق آمال وتطلعات الشعوب في مستقبل أفضل.
  • وزير الخارجية المصري يؤكد التزام مصر المستمر بتحقيق المصالح الإفريقية ودعم الدول الإفريقية ومساهمتها الهامة في مؤتمر المناخ. كما يؤكد جهود الرئيس السيسي في الإعمار والتنمية في أفريقيا.
  • أكد شكري حرص مصر على تكثيف التعاون الدولي والتمويل للمشروعات التنموية وتخفيف الديون وتنفيذ خطة 2063 وتفعيل المنطقة التجارية الحرة القارية.
  • وزير الخارجية يؤكد أن الاحتفال بيوم إفريقيا يجسد التزام دول القارة بالوحدة والتعاون والتضامن.
  • وزير الخارجية يجتمع مع السفراء الإفريقيين لبحث التحديات التي تواجه القارة، وتعزيز العلاقات الثنائية ودعم التنمية بشكل مستدام.

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن وحدة دول القارة الإفريقية، والتعاون فيما بينها، هما الأساس للتغلب على أية تحديات تواجهها، لا سيّما في عالم اليوم الذي يسوده الاستقطاب والتوترات الجيوسياسية، وما تعانيه القارة من أزمات متعددة ومتلاحقة، في ظل جهود التعافي من تداعيات جائحة كورونا، وتأثير الحرب في أوكرانيا وأزمات الغذاء والطاقة والمناخ وارتفاع التضخم والديون.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية، اليوم الاثنين، السفراء الأفارقة المعتمدين في القاهرة، وذلك في إطار الاحتفالات بيوم إفريقيا الذي يحتفى به في 25 مايو من كل عام، والذي يتزامن هذا العام مع ذكرى مرور ستين عاما على إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، وذلك وفق ما صرح به المتحدث الرسمي مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد.

وأكد وزير الخارجية – خلال اللقاء – أهمية يوم إفريقيا كمناسبة للاحتفاء بالآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية وإسهامهم في وضع القارة على طريق الاستقلال والوحدة والتنمية والاحتفال بالتقدم المحرز في مسيرة تعزيز السلم والأمن والحوكمة والتنمية في إفريقيا، فضلا عن التفكير المعمق في التحديات والفرص لتحقيق آمال وتطلعات شعوب القارة في مستقبل أفضل.

وسلط وزير الخارجية الضوء، خلال اللقاء، على التزام مصر المتواصل، كعضو مؤسس لمنظمة الوحدة الإفريقية، ببذل كافة الجهود لتحقيق المصلحة الإفريقية ودعم الدول الإفريقية الشقيقة في المسارات الثنائية والمتعددة الأطراف، مستشهدا بنتائج مؤتمر المناخ (COP27) الهامة للقارة، وإسهام مصر الممتد في جهود حفظ وبناء السلام في إفريقيا على صعيدي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وجهود مصر الرائدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف إعادة الإعمار والتنمية في الاتحاد الإفريقي، وكذا رئاسته للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي، كأداتين محوريتين لتعزيز ملكية القارة لأجندة بناء السلام والتنمية.

وأكد شكري حرص مصر على تكثيف التعاون مع الشركاء الدوليين ومؤسسات التمويل لسد الفجوة التمويلية للمشروعات التنموية في القارة وتخفيف عبء الديون وتنفيذ أجندة القارة 2063، إضافة إلى العمل مع الدول الإفريقية الشقيقة لتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية أشار إلى أن الاحتفال بيوم إفريقيا يمثل فرصة لتجديد التزام وعزم دول القارة بشكل جماعي بمبادئ الوحدة والتضامن والتعاون لتحقيق الأولويات الأفريقية والارتقاء بحياة وتطلعات شعوب القارة نحو مستقبل مشرق.

وأشار إلى أن اللقاء شهد حوارًا مفتوحًا بين وزير الخارجية والسفراء الأفارقة المعتمدين حول مختلف القضايا والتحديات التي تواجه القارة، وكذا العلاقات الثنائية بين مصر وعدد من الدول الإفريقية الشقيقة وسبل تعزيزها، بما يحقق طموحات الشعوب الإفريقية ويعظم من الاستفادة من الموارد المتاحة إفريقياً لدعم الاستقرار والتنمية في القارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى