اخباراقتـصادالمقال

توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتنفيذ الدورة الخامسة من مسح سوق العمل المصري التتبعي

الملخص:

  • توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتنفيذ مسح سوق العمل المصري التتبعي (elmps) لعام 2023 بين وزارة التخطيط والتنمية، والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ومنتدى البحوث الاقتصادية، بحضور عدد من الشخصيات المسؤولة.
  • وقّع د.حنان نظير عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود.شاكر لطفي النجار عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والأستاذة ياسمين فهيم عن منتدى البحوث الاقتصادية على البروتوكول.
  • مسح سوق العمل التتبعي في مصر تم في 4 دورات لأعوام 1998، 2006، 2012 و 2018، وتعد البيانات المجموعة على مدار عقدين من الزمن محور البحث في أسواق العمل والتنمية البشرية والهجرة و تكوين الأسرة والحماية الاجتماعية.
  • تم الإعلان عن دورة جديدة من مسح سوق العمل “2023 elmps” لدراسة تأثير جائحة كوفيد-19 والظواهر الحديثة.
  • مذكرة تدعم دورة مسح العمل التتبعي المصري 2023 بالتمويل والدعم الفني وجمع البيانات. الهدف الرئيسي هو إنتاج قاعدة بيانات مخصصة ومحدثة تتبع الأفراد والأسر لمدة 25 عامًا، مما يُمكّن من فهم ديناميكيات الزواج والهجرة وانتقالات العمل بطريقة دقيقة.
  • مسح 2023 يحلل آثار التغيرات على الإقتصاد المصري والفئات المختلفة في المجتمع، مع تركيز على مشاكل السيدات في سوق العمل والوظائف الخضراء والعمل عبر المنصات الإلكترونية.
  • توقيع مذكرة التفاهم لتطوير آليات سوق العمل في مصر وإنشاء منظومة بيانات موحدة لمعالجة مشكلات البطالة والفقر ومواكبة التحول الرقمي.

شهدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم، توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الوزارة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومنتدى البحوث الاقتصادية وذلك في إطار المشاركة وتعزيز التعاون في تنفيذ الدورة الخامسة من مسح سوق العمل المصري التتبعي (ELMPS) لعام 2023، بحضور اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ود.حسن على رئيس مجلس امناء منتدى البحوث الاقتصادية وعميد كلية ادارة الاعمال بجامعة النيل و د.حنان نظير مدير وحدة سياسات سوق العمل بالوزارة.

ووقع البروتوكول ممثلًا عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية د.حنان نظير مدير وحدة سياسات سوق العمل، وعن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، د.شاكر لطفي النجار القائم بأعمال رئيس قطاع الإحصاءات السكانية والتعدادات، وعن منتدى البحوث الاقتصادية الأستاذه ياسمين فهيم مدير البحوث والبرامج.

أوضحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه في ظل التعاون الممتد بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومنتدى البحوث الاقتصادية تم إجراء مسح سوق العمل التتبعى في مصر في دوراته الأربعة لأعوام 1998، 2006، 2012 و2018، مؤكده أنه بتتبع مجموعة من الأسر والأفراد على مدار عقدين من الزمن، أصبحت البيانات بمثابة العمود الفقري للبحث في أسواق العمل والتنمية البشرية والهجرة، وتكوين الأسرة والحماية الاجتماعية في مصر في السنوات الأخيرة.

وأكدت السعيد أن إطلاق دورة جديدة من مسح سوق العمل التتبعى “2023 ELMPS” وتحديث البيانات التتبعية لسنوات المسح السابقة يمثل فرصة لدراسة كيفية تأثر سوق العمل المصري بجائحة كوفيد-19 وإدماج دراسة عديد من الظواهر الحديثة.

وتابعت السعيد أن المذكرة تهدف إلي دعم جهود إجراء الدورة التتبعية الخامسة من المسح 2023 من خلال تضافر جهود الأطراف المتعاونة من أجل توفير التمويل وتقديم الدعم الفني وجمع البيانات ونشرها، موضحه أن الناتج الرئيسي للشراكة يتمثل في إنتاج قاعدة بيانات محدثة لمسح سوق العمل التتبعي المصري، لتضم أطول فوج تم تتبعه سواء في مصر أو الدول العربية على مدى 25 عام، مؤكده أن مسح سوق العمل المصري التتبعي هو مسح يقدم بيانات تتبعيه بمتابعة نفس الأسر بمرور الوقت مع تتبع الأفراد الذين انفصلوا عن أسرهم الأصلية مما يوفر نظرة ثاقبة لديناميكيات الزواج، والهجرة، وانتقالات العمل، بالإضافة إلى تحديث البيانات المتاحة حول سوق العمل المصري.

وتابعت السعيد أن مسح 2023 يهدف إلى تحليل متعمق لآثار التغيرات التي طرأت على الإقتصاد المصري منذ سنة 2018 على الفئات المختلفة في المجتمع المصرى، والمعوقات والفرص التي تواجهها السيدات في سوق العمل المصر، موضحة أن الدورة الجديدة من المسح ستشهد إضافة أسئلة عن الوظائف الخضراء واقتصاد العمل عبر المنصات الإلكترونية.

وأشارت السعيد إلى أن توقيع مذكرة التفاهم جاء بهدف تطوير آليات سوق العمل تحقيقًا لرؤية برنامج الإصلاحات الهيكلية، من خلال دعم السياسات التي تحقق كفاءة ونمو سوق العمل في مصر، وكذلك تأتي في إطار تعزيز جهود الدولة لإنشاء منظومة معلومات سوق العمل والتي تعتبر وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية هي المسئولة عنها بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية، مضيفه أن ذلك بهدف إنشاء منظومة بيانات موحدة تضم كافة المعلومات عن حجم وتكوين سوق العمل ومشكلاته، يتم تحديثها بصفة دورية ومستمرة لمعالجة مشكلات البطالة والفقر ومواكبة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف من جراء التطور التكنولوجي والتحول الرقمي وتأثيره على متطلبات سوق العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى