اخبارتعليممصر

“الذكاء الاصطناعي في تعزيز الميزة التنافسية” رسالة دكتوراه للباحث شريف محمد

حصل الباحث شريف محمد حمدي أمين علي، الأمين العام للمعاهد العليا بكينج مريوط بالإسكندرية على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، في الرسالة المقدمة منه بعنوان “أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال دراسة مستقبلية على (مصر- السعودية – الإمارات)”.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور شريف حسن قاسم أستاذ الاقتصاد والبنوك بأكاديمية السادات بالقاهرة، والدكتور إبراهيم سعد المصري أستاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية العلوم الإدارية بأكاديمية السادات بالقاهرة، والدكتور عبد الهادي سويفي أستاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية التجارة بجامعة أسيوط، والدكتور إيهاب إبراهيم الدسوقي أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات بالقاهرة.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة المهام اليدوية المتكررة، مما يوفر وقت الموظفين للتركيز على العمل ذي القيمة الأعلى وزيادة الإنتاجية.

كما أشارت إلى استطاعة الذكاء الاصطناعي، معالجة كميات هائلة من البيانات وتقديم رؤى يمكن أن تساعد المؤسسات على اتخاذ قرارات أكثر استنارة وسرعة، وتقليل مخاطر الأخطاء.

وأثارت الدراسة عدة قضايا متعلقة بأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في مهام مثل تحليل البيانات وخدمة العملاء والتسويق والمبيعات، وتعزيز إدارة سلسلة التوريد وتطوير المنتجات وإدارة المخاطر، وكذلك الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للشركات اكتساب ميزة تنافسية وخفض التكاليف وخدمة عملائها بشكل أفضل، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي أيضًا بتحويل نماذج الأعمال التقليدية، وتمكين المؤسسات من تطوير منتجات وخدمات جديدة، ودخول أسواق جديدة.

وكشفت عن ضعف استثمارات الحكومات في أبحاث الذكاء الاصطناعي خاصة فى التطبيقات الاقتصادية المستخدمة في منظمات الأعمال مع ضعف مشاركة القطاع الخاص في هذه الاستثمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى