أخبار العالماخبار

سر اختفاء الغواصة “تيتان” التي ذهبت لزيارة حطام “تيتانيك”

متابعة: فريق حصاد اليوم

يواصل خفر السواحل الأمريكية والكندية اليوم الثلاثاء البحث عن غواصة سياحية صغيرة اختفت خلال رحلة لها لزيارة حطام سفينة «تيتانيك»، وعلى متنها خمسة أشخاص، ” في منطقة بعيدة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل أمريكا الشمالية .وفقا لما نقله موقع «فرانس 24»

تم إبلاغ السلطات بعد ظهر الأحد من مشغل الغواصة تيتان “أوشن جيت اكسبديشنز” أن الغواصة اختفت.

ومازالت عمليات البحث على سطح المياه وداخلها تتركز على منطقة “تبعد حوالي 1450 كيلومتر شرق كايب كود على عمق أربعة آلاف متر”.

حطام السفينة تايتاتنك jpg1687296664حطام السفينة تيتانيك

المنطقة بعيدة وإجراء عمليات البحث فيها معقد جدًا”، وقدر الخبراء كمية الأكسجين في الغواصة تكفي مدة سبعين ساعة إضافية أو أكثر.

ركاب الغواصة

ومن بين الركاب رجل الأعمال البريطاني  المقيم في دبي هاميش هاردينج رئيس مجلس إدارة شركة الطائرات الخاصة “أكشن أفييشن”.

ومن المعروف عنه أنه مستكشف متمرس، وسجل العام الماضي رقمًا قياسيًا من خلال كونه واحدًا من أول طاقم يغوص إلى “قاع العالم” ويطير إلى الفضاء كجزء من مهمة NS21 التابعة لشركة Blue Origin .

وكان وأحد من اثنين قاما بغوص عميق لمدة 12 ساعة في Challenger Deep قبل عامين، حيث وصل الغطس إلى عمق يزيد عن 36 ألف قدم.

وكتب الملياردير هاردينج، الأسبوع الماضي على حساباته بمواقع التواصل، أنه ينضم إلى الرحلة باعتباره “اختصاصي مهمات ونظرًا لأسوأ شتاء في نيوفاوندلاند منذ 40 عامًا، فمن المرجح أن تكون هذه المهمة هي الأولى والوحيدة المأهولة في 2023 إلى تيتانيك”.

 وأضاف انه تفاءل بوجود فرصة مع الطقس للغوص الساعة 4 صباح الأحد. إلا أن الرياح جرت بما لا تشتهيه الغواصة، فتعقدت الأمور بسبب عطل ما تحت مياه المحيط.

بالإضافة الى الغوّاص المخضرم والخبير في حطام “تايتانيك” بول-هنري نارجيوليه ضمن طاقم الغواصة “تيتان”.

ومن بين ركّاب الغوّاصة أيضاً نائب رئيس مجموعة “إنجرو” رجل الأعمال الباكستاني البارز شاه زاده داود (48 عاماً) ونجله سليمان (19 عاماً). وقالت عائلة داود في بيان إنّ الاتصال بالغواصة “انقطع منذ الأحد”.

ونارجيوليه (77 عاماً) هو ضابط سابق في البحرية الفرنسية وخبير بارز بحطام تايتانيك. وأكّدت عائلة نارجيوليه لشبكة “بي إف إم تي في” التلفزيونية الإخبارية الفرنسية الثلاثاء وجود الأخير ضمن ركاب الغواصة المفقودة.

أما الشخص الخامس الموجود على متن الغواصة فهو قائدها، رئيس شركة أوشن جيت إكسبديشنز الأمريكي ستوكتون راش.

استمرار عمليات البحث

وتشارك في عمليات البحث طائرة سي-130″ الأمريكية وأخرى كندية مجهزة بسونار قادر على رصد الغواصات على ما أوضح حفر السواحل الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى