اخبارالأخبار

بعد ساعات من تحذيرنا عن نشاط داعش في منابع النيل.. هجوم دموى على مدرسة أوغندية يودى بحياة 40 طالب

متابعة – فريق منتصف اليوم

قبل قليل، كنا قد نشرنا تحليل معلوماتى عن داعش في منابع النيل، وها هو بالفعل قبل ساعات من مناقشة الفكرة في صالة التحرير الخاصة ببوابة المهورية الثانية، وتنفيذها، تم الإعلان عن حادثة دموية نسب لداعش، والخسة إنه أستهدف طلبة ثانوية بهجوم على مدرسة.

راح في الهجوم حتى الإحصاءات الآن، حوالى اربعين طالب، وكان الهجوم على مدرسة ثانوى غرب البلاد.. الشرطة تنحدث عن تورط عناصر انفصالية من القوات الديمقراطية المتحالفة مع داعش.. والجيش والشرطة يطاردان المهاجمين الذين فروا باتجاه الحدود مع الكونغو.

IMG 20230617 WA00261687012744

وأفادت الشرطة – في بيان أوردته قناة “فرنسا 24” الإخبارية – أن “عناصر من القوات الديمقراطية المتحالفة، وهي جماعة أوغندية تتمركز في شرق الكونغو أعلنت مبايعتها لداعش الإرهابي، هاجمت مدرسة (لوبيريرا) الثانوية في مبوندوي”.

وأوضحت أنه تم العثور على 40 جثة من المدرسة، وتم نقلها إلى مستشفى “بويرا”، وجرى أيضا نقل ثمانية مصابين في حالة حرجة إلى المستشفى.. مشيرة إلى أن جنود من الجيش يلاحقون المهاجمين الذين فروا باتجاه حديقة “فيرونجا” الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

IMG 20230617 WA0025 1

وأضافت الشرطة أن عناصر من” القوات الديمقراطية المتحالفة”، أحرقت مهجعاً ونهبت الطعام في وقت متأخر أمس الجمعة، مضيفة أنه “نقل أيضاً ثمانية جرحى وهم في وضع خطر ويتلقون العلاج في المستشفى”.

وكانت القوات “الديموقراطية المتحالفة” مع داعش، وتضم متمردين في أوغندا ومن ثم انتشرت في شرق الكونغو في التسعينات وهي متهمة منذ ذلك الحين بقتل آلاف المدنيين. وأرسلت أوغندا قوات إلى الكونغو للمساعدة في محاربة تلك الميليشيا.

وفي أبريل هاجمت القوات الديمقراطية المتحالفة قرية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية مما أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل.

وكانت أوغندا أرسلت قوات إلى الكونغو للمساعدة في محاربة القوات الديمقراطية المتحالفة.

IMG 20230617 WA00281687012745

يذكر أنه منذ 2019، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن بعض من هجمات القوات الديموقراطية المتحالفة ويصف هذه الميليشيا بأنها فرع محلي له تحت اسم داعش وسط إفريقيا.

والشهر الماضى تصدرت أجندة أوغندا جهود مكافحة ظاهرة «التطرف والإرهاب»، التي تقلق كثيراً من دول القارة الأفريقية، خلال رئاستها مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

وتعاني أوغندا من تمدد الحركات «الإرهابية»، خاصة «القوات الديمقراطية المتحالفة» التي بايعت تنظيم «داعش» في 2019، وتنشط على حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

بدورها أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم السبت الهجوم الإرهابي وأعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية أوغندا، ولذوي ضحايا هذا الهجوم المشين، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

ونتابع تطورات الأزمة، مع اختلاف الأمر عما سبق، حتى تعقدت الخيوط بشكل يحاولون معه نسج أوضاع جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى