اخبارسياسةمصر

رئيس الوزراء: جاهزون لتدبير موارد النقد الأجنبي المطلوبة لاستيراد مليون طن من السكر

القاهرة في 18 مارس /أ ش أ/ أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أنه كنتيجة للخطوات التي قامت بها الحكومة بالتعاون والتنسيق الكامل مع البنك المركزي، بدأ الإفراج الجمركي عن مختلف البضائع، وبالتالي بدأ توافر السلع في الأسواق تمهيدًا لحدوث توازن في أسعارها.
وأشار مدبولي – خلال الاجتماع الذي عقده، اليوم /الاثنين/، لمتابعة إجراءات زيادة المعروض من السكُر في الأسواق، بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي – إلى أن الدولة تعمل حاليًا على سد أي فجوة في هذه السلعة، منوها بجاهزية الحكومة جنبًا إلى جنب مع البنك المركزي لتدبير موارد النقد الأجنبي المطلوبة لاستيراد مليون طن من السكر.
وأضاف أن الدولة اتخذت إجراءات الاستيراد وبدأت بالفعل بعض الشحنات في الوصول، حتى لا تكون هناك أي فجوة في هذه السلعة، مبينا أن الندرة في السلع تخلق أكثر من سعر لها، وهو ما يتم العمل على مواجهته.
وقال مدبولى “نحن نتابع الأسواق، وندرك أن هناك مشكلة في توافر السكر بأسعار مناسبة، ولكن نعمل على حلها ولدينا خطة لذلك سيتم تنفيذها بأسرع وقت”.
ومن جهته، عرض وزير التموين موقف منظومة تداول السكر لعام 2024، حيث تطرق إلى جهود تعويض الفجوة في مقابل حجم الاستهلاك، مشيراً إلى أنه تم البدء بالفعل في إجراءات التعاقد على استيراد 300 ألف طن خام، ووصل منها بعض الشحنات.
واستعرض تفاصيل خطة إنتاج السكر والتدفق المقترح بالأسواق، مؤكداً أن خطة العمل في هذا الإطار تقوم على إيجاد توازن بين سعر المُستهلك، سواء تجارياً أو صناعياً، وتكلفة الإنتاج.
ومن جانبه، أوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أن لجنة السكر باتحاد الغرف التجارية ستجتمع مع الشركات بعد غدٍ /الأربعاء/، بالتنسيق مع وزير التموين، وسيتم التوصل إلى رؤية متكاملة لتوازن أسعار السكر وارسالها إلى رئيس الوزراء.
واستمع الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع، إلى آراء رؤساء شركات السكر فيما يخُص مُعالجة التحديات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ومقترحات زيادة المعروض من السكر في الأسواق، وتحقيق توازن الأسعار، مؤكدين أنهم سيقومون من خلال الغرفة بتقديم تصور كامل بهذا الشأن.
وحضر الاجتماع كل من: رئيس شركة النوبارية لصناعة وتكرير السكر الدكتور مختار خطاب، ورئيس جهاز حماية المستهلك المهندس إبراهيم السجيني، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الدكتور محمود ممتاز، ورئيس شركة السكر للصناعات التكاملية المصرية عصام البديوي، ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر الدكتور أحمد أبو زيد، ورئيس شركة الدقهلية للسكر درويش عبد الفتاح، ورئيس شركة الفيوم للسكر صلاح فتحي، ورئيس شركة النيل للسكر عماد فريد، بالإضافة إلى عدد من رؤساء ومسئولي شركات السكر، ومسئولي الجهات المعنية.

م ن ى/ ف ط م
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى