اخبارالأردنسياسة

بالعلم والأدوات الإلكترونية ..سفارة مصر بالأردن تتزين لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024

عمان في 30 نوفمبر /أ ش أ/ تقرير – خالد العيسوي
ساعات قليلة وينطلق ماراثون انتخابات الرئاسية 2024 بالنسبة لتصويت المصريين في الخارج، حيث يدلي مواطنونا في الخارج غدا /الجمعة/ في تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة، بأصواتهم لاختيار مرشحهم في انتخابات الرئاسة.
السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج أنهت استعداداتها لعملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 ، التي ستنطلق بالخارج غدا وتستمر لمدة ثلاثة أيام في 137 مقرًا انتخابيًا في 121 دولة حول العالم.
سفارة مصر بالأردن، أكملت استعداداتها لاستقبال مواطنينا سواء المقيمين أو الزائرين للأردن خلال فترة الانتخابات، للإدلاء بأصواتهم والقيام بواجبهم الوطني الذي كفله لهم الدستور، فيما تزين مقر السفارة بالعلم المصري لاستقبال مواطنينا للمشاركة في العرس الانتخابي.
وخلال جولة لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان في مقر السفارة المصرية بالأردن وتحديدًا مركز الاقتراع الذي انتهت من تجهيزه البعثة الدبلوماسية، لوحظ مدى الاستعدادات الهائلة المقدمة من قبل السفارة تنفيذا لتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن تصويت المصريين بالخارج وتسهيلا عليهم.
كرسي متحرك
البعثة الدبلوماسية المصرية في الأردن، حرصت على وجود عدد 2 كرسي متحرك للمواطنين أصحاب الحالات الكبيرة في السن أو المرضى أو غيرهم من أجل توصليهم من بداية وصولهم لمقر السفارة وحتى مركز التصويت للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.
وجود الكرسي المتحرك، يعد تسهيلا على مواطنينا في الخارج وحرصا على سلامتهم وتقديم كافة التسهيلات لهم للقيام بدورهم الوطني والدستوري عبر تذليل كافة العقبات أمام مشاركتهم في هذا الحدث الانتخابي الفريد.
الدعم الفني والتكنولوجي
وحرصا من الهيئة الوطنية للانتخابات بالتعاون مع السفارة المصرية بالأردن، تم إدخال التكنولوجيا في تقديم الخدمات للناخب حتى لا يستغرق وقتا وكذلك حتى ضمان سلامة العملية الانتخابية، حيث يوجد أكثر من تابلت يعمل عليه أكثر من موظف يقوم بإدخال جواز السفر ذاته وعبر الكود الموجود عليه أو حتى بطاقة الرقم القومي لمعرفة إذا كان هذا الشخص مقيدًا في جدول الانتخابات بشكل لا يستغرق بضعة ثواني وليس دقائق.
وكذلك حرصت الهيئة الوطنية للانتخابات على وضع كاميرات متواصلة معها من مقر السفارة بالأردن إلى مقر الهيئة في القاهرة لمعرفة سير العملية الانتخابية وتقديم الدعم سريعًا للتعامل مع أي مشكلة قد تحدث خلال عملية التصويت، فيما تم وضع حاجز يقوم من خلاله الناخب بالتصويت بعيدًا عن عيون الحضور وفي خصوصية كاملة إيمانًا بحقه في ممارسة دوره الدستوري والوطني.
كما وضعت السفارة المصرية بالأردن عددا من الكراسي لمندوبي المرشحين داخل اللجنة لمتابعة عملية التصويت وذلك حسب تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، فيما وضع صندوق الاقتراع فارغًا في منطقة مكشوفة بمقر اللجنة وقريبة من الناخب عقب الإدلاء بصوته ليقوم بوضعه في الصندوق عقب بدء التصويت في تمام التاسعة صباح الغد.
وسائل التأمين والتسهيل
كما هيأت السفارة المصرية بالأردن كافة وسائل التأمين داخل مقر السفارة ومركز الاقتراع للناخبين، فيما حرصت وزارة الداخلية الأردنية على توفير عناصر الأمن خارج أسوار السفارة تأمينا للعملية الانتخابية وتأكيدا لمدى التعاون والتنسيق بين مصر والأردن على كافة المستويات.
وقامت البعثة الدبلوماسية المصرية بالأردن بعمل كافة الإجراءات التي تسهل على الناخبين المصريين سواء المقيمين أو الزائرين للأردن خلال فترة التصويت في الانتخابات على مدار 3 أيام بدء من الغد، فيما وضعت كافة الأدوات من أجل خروج الانتخابات بالشكل اللائق بالحدث الانتخابي.
وهيأت البعثة مقر التصويت داخل السفارة المصرية بعمان وكذلك داخل القنصلية المصرية بمحافظة العقبة الأردنية، حيث حرصت على تسهيل وتنفيذ كافة الإجراءات التي أعلنت عنها الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن تصويت المصريين بالخارج، واتخذت جميع الإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية الاقتراع بحيث لا تستغرق دقائق معدودة وذلك عبر تسهيل الدخول إلى مقر الدائرة الانتخابية بالسفارة وصولا لتسجيل الأسماء والبيانات وحتى الإدلاء في صندوق الاقتراع وفقا للضوابط التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.
وكانت السفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان قد أوضحت في وقت سابق للمواطنين المصريين بالأردن، بطريقة الانفوجراف والفيديو، كيفية الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 والمقرر بدء التصويت في الخارج غدا الجمعة.
وأوضحت السفارة – باستخدام الانفوجراف والفيديو على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) في وقت سابق – أن التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة، سيكون أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقين 1 و2 و3 ديسمبر المقبل من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء (بحسب التوقيت المحلي للأردن).
وأشارت إلى أن الحضور للناخب يكون بأصل جواز السفر الساري أو ببطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أو منتهية، موضحة أن يحق التصويت سواء للمصري المقيم بالأردن أو الزائر خلال فترة التصويت في الانتخابات بالخارج.
ولفتت إلى أن لجان التصويت ستكون في مركزين الأول في مقر السفارة الكائن بالعاصمة الأردنية عمان والثاني بالقنصلية المصرية في محافظة العقبة الأردنية، مؤكدة أن خدمات القنصليات سواء في عمان أو العقبة ستكون متاحة أيضا أيام التصويت من الساعة 9 صباحا وحتى 2 ظهرا تسهيلا على المواطنين.

م س د/ ع م ا
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى