أهم الأخباراخباراقتـصادالمقال

«الوطنية لاستصلاح الأراضى»: استصلاح 460 ألف فدان.. وحصاد ما يزيد على 300 ألف فدان قمح

الملخص:

  • توفيق سامي: حاليا يتم حصاد أكثر من 300 ألف فدان قمح في العوينات، توشكى، عين دالة، والفرافرة بإنتاجية 700-750 ألف طن.
  • اللواء توفيق سامي: المستهدف هذا العام زراعة 230 ألف فدان بمناطق العوينات وتوشكى، لإنتاج مليون طن قمح.
  • 5ر1 مليون نخلة زرعت في مشروع التمور، جاري تنفيذ باقي المساحة وتدبير الفسائل والأنسجة المتبقية.
  • أشار اللواء توفيق سامي إلى إجراءات الشركة في البحوث الزراعية، ومشاكل المياه التي يواجهونها، وإجراء بحوث في الزراعات التحميلية لترشيد مياه الري للمحاصيل المختلفة.
  • زراعة قصب السكر بالري بالغمر وزراعة الشتلات والزراعة العادية يوفر أكثر من ثلث المياه، بتأكيد جميع الجهات العلمية.
  • يزرع القطن ويرى بالغمر، ولم يسبق ريه بجهاز “بيبول”، ويتم التجربة على قطن طويل وقصير التيلة منذ 6 سنوات. اللواء توفيق سامي.
  • تم افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات، وأعلن اللواء توفيق سامي بدء العمل في مصنع الخشب و سيتم زراعة 2.5 مليون نخلة بحلول نهاية العام.
  • تم تنفيذ مشروع متكامل للزراعة والتصنيع في شرق العوينات، يشمل ثلاجة تقاوي سعتها 64 ألف طن، ويحل مشكلة تكلفة الذهاب والعودة لوضع المحاصيل في الثلاجات على وجه البحر.
  • صناعة بطاطس معالجة مصنع بسعة 10 أطنان/ ساعة، تتضمن خط الفرز والتحجيم وتوليد 6 آلاف طن منتج نهائي يشمل 2 طن من البطاطس المهروسة وطن نصف مقلية.
  • تأكيد رئيس شركة استصلاح الأراضي الصحراوية بدء الإنتاج في المصنع مع تدبير 32 عربة لتوزيع المنتج، وذلك بعد مراجعة وتكرار جميع الخطوات.
  • حازت الشركة على شهادات جودة في الزراعة والتصنيع والمعامل، وشهادة الأيزو وسلامة الغذاء. ربطت المصنع بشبكة الطرق القومية وأصبحت الطرق تحقق جودة مماثلة للطرق الرئيسية.
  • المصنع مرتبط بمناطق عدة، منها 6 أكتوبر والداخلة والفرافرة، وأسوان ومنفذ أرقين، وسيُشيد قريبًا محطة قطار سريع في توشكي لتسهيل وصول الموظفين.
  • اللواء توفيق سامي يشكر الرئيس السيسي ويؤكد أن رجال الشركة مصريين وملتزمين بأداء مهامهم بكل إصرار وتفاني وانضباط، ويشيد بدعم القيادة العامة للقوات المسلحة في تحقيق النجاح والتميز.

أكد اللواء أركان حرب توفيق سامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية أنه جار حاليا حصاد ما يزيد على 300 ألف فدان قمح، في شرق العوينات 146 ألف فدان، وفي توشكى 150 ألف فدان، وعين دالة 4 آلاف فدان وفي الفرافرة 4500 فدان، وإجمالي الإنتاجية من 700 إلى 750 ألف طن.

وقال اللواء أركان حرب توفيق سامي – في كلمته خلال افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – إن المستهدف هذا العام إضافة 230 ألف فدان، في العوينات 30 ألف فدان وفي توشكى 200 ألف فدان، لتصبح إجمالي المساحة 530 ألف فدان، يعطي إنتاجية بما يزيد على مليون طن قمح.

وفيما يخص مشروع التمور، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية أن ما تم زراعته يصل إلى حوالي 5ر1 مليون نخلة وجار تنفيذ وتجهيز المساحة المتبقية.. مشيرا إلى أنه تم تدبير جزء كبير من الفسائل والأنسجة وجار استكمال باقي التدابير.

وقال اللواء أركان حرب توفيق سامي إن الشركة أجرت بعض البحوث الزراعية.. مشيرا إلى أن لديهم مشكلة كبيرة في المياه ويتم محاولة استغلال كل قطرة مياه، وأوضح أنه تم إجراء بحوث في الزراعات التحميلية لترشيد مياه ري محصولي القصب والقطن وبعض الزراعات الاخرى.

وأضاف أن الزراعات التحميلية ستحقق زيادة 20 ألف فدان أخرى على 530 ألف فدان وسيصبح الإجمالي 550 ألف فدان.

وأوضح اللواء أركان حرب توفيق سامي أن زراعة قصب السكر يتم بالري بالغمر واستهلاك المياه.. حيث تم زراعة قصب السكر بالشتلات وزراعة قصب السكر بالزراعة العادية، وبذلك تم توفير أكثر من ثلث المياه، وجميع الجهات العلمية أقرت بالتجربة.

وحول زراعة القطن.. قال اللواء أركان حرب توفيق سامي “إنه يتم زارعة القطن وريه بالغمر ولم يسبق ريه أو زراعته تحت جهاز “بيبول”، موضحا أن الشركة منذ 6 سنوات تجري هذه التجربة على قطن طويل التيلة والقطن قصير التيلة.

وأكد اللواء أركان حرب توفيق سامي توفيق رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، أنه بالنسبة للتصنيع الزراعي، فإن هناك نواة لمنطقة صناعية في توشكي وأخرى في العوينات.

وقال اللواء أركان حرب توفيق سامي – في كلمته خلال افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – ” بدأنا في توشكي بمصنع الخشب (ام دي اف) و(اتش دي اف) وبدأ العمل اعتبارا من 1/5/2023 بطاقة 400 متر مكعب في اليوم.. مشيرا إلى أنه بحلول نهاية هذا العام سيتم زراعة ما يقرب من 2، 5 مليون نخلة.

وأضاف “يوجد لدينا في شرق العوينات ثلاجة تقاوي ومصنع، نحن قمنا بتنفيذ مشروع متكامل من أول زراعة التقاوي حتى ثلاجة التقاوي ثم الزراعة مرة أخرى ثم التصنيع”.. موضحا أن ثلاجة التقاوي أكبر ثلاجة موجودة في المنطقة سعتها 64 ألف طن لحل المشكلة التي كانت تواجه المستثمرين عند زراعة المحصول في العوينات ثم وضع المنتج في ثلاجات في وجه بحري ثم العودة مرة أخرى فكانوا يتحملون تكلفة الذهاب والعودة.

وأشار اللواء أركان حرب توفيق سامي إلى أن الثلاجة تبدأ بخط الفرز ثم الثلاجات ثم خط التحجيم، فالمصنع طاقته 10 أطنان في الساعة بطاطس نصف مقلية بالإضافة إلى طني بطاطس مهروسة.. لافتا إلى أن ثلاجة المنتج النهائي تبلغ سعتها 6 آلاف طن.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، أن المصنع يبدأ بخط الفرز وينتهي بالمنتج النهائي وكل الخطوات يعاد عليها وتراجع أكثر من مرة”.. مشيرا إلى تدبير 32 عربة للمساعدة في توزيع المنتج.

وأوضح أن الشركة حصلت على شهادات جودة في الزراعة والتصنيع وفي المعامل، وشهادة (الأيزو) وشهادة سلامة الغذاء.. مؤكدا أنه تم ربط المصنع بشبكة الطرق القومية حيث كانت العوينات وحتى الفرافرة وتوشكي، تعاني من الطرق وتواجه مشاكل في مدخلات الزراعة وتوزيع ونشر المحصول، إلا أنه حاليا أصبح لديها طرق لا تقل جودة عن الطرق في وجه بحري أو الطرق الرئيسية.

ولفت إلى أن المصنع مربوط بمدينة 6 أكتوبر مرورا بالداخلة ثم الفرافرة، ومربوط أيضا بأسوان ومنفذ ارقين مرورا بتوشكي”، مشيرا إلى محطة قطار سريع يتم إنشاؤها حاليا في منطقة توشكي مما يساعد في قدوم الموظفين.

واختتم اللواء أركان حرب توفيق سامي كلمته قائلا “السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي نعلم تماما ماذا تريده مصر منا، فرجال الشركة عاقدون العزم على أداء مهامهم بكل إصرار وتفان وانضباط، عقيدتهم لا مستحيل في تنفيذ المهمة.. فالشكر كل الشكر لله سبحانه وتعالى ثم لسيادتكم على المتابعة المستمرة وتوفير كافة الإمكانيات التي تحقق النجاح والتميز”.. موجها الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة على المتابعة الدائمة والميدانية وتذليل كل الصعاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى