اخبارسياسةمصر

“المجموعة الخماسية” بشأن لبنان تناقش الحاجة الملحة للتعجيل بإجراء الانتخابات الرئاسية

الدوحة في 17 يوليو /أ ش أ/ عقدت المجموعة الخماسية بشأن لبنان اجتماعها الثاني، اليوم الاثنين، بمشاركة ممثلين من كل من: مصر وفرنسا وقطر والسعودية والولايات المتحدة لمناقشة الحاجة الملحة للقيادة اللبنانية للتعجيل بإجراء الانتخابات الرئاسية وتنفيذ اصلاحات اقتصادية ضرورية من أجل الوفاء بمسؤولياتها تجاه مواطنيها.
وأكد البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للمجموعه الخماسية بشأن لبنان أن انقاذ الاقتصاد وتأمين مستقبل اكتر ازدهاراً للشعب اللبناني يعتمد على ما ستقوم به القيادة اللبنانية.
وأضاف البيان أنه وفيما تؤكد بلداننا علي الالتزام بسيادة لبنان واستقلاله غير أننا نتابع بقلق أنه وبعد تسعة أشهر تقريبا من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون فإن القادة السياسيين للبنان لم ينتخبوا خلفا له.
وأشارت اللجنة الخماسية – في البيان المشترك الصادر عن الاجتماع – إلى أنه ومن الأهمية بمكان أن يلتزم أعضاء البرلمان اللبناني بمسؤولياتهم الدستورية وأن يشرعوا في انتخاب رئيس للبلاد.
وأضاف البيان أنه تم خلال الاجتماع مناقشة خيارات محددة فيما يتعلق باتخاذ إجراءات ضد أولئك الذين يعرقلون احراز تقدم في هذا المجال.
وشدد البيان على أنه- وبغية تلبية تطلعات الشعب اللبناني وتلبية احتياجاته الملحة – فلابد أن ينتخب لبنان رئيسا يجسد النزاهة ويوحد الأمة ويضع مصالح البلاد في المقام الأول، ويعطي الاولوية لرفاه مواطنيه ويشكل ائتلافا واسعا وشاملا لتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية الأساسية لا سيما تلك التي يوصى بها صندوق التقد الدولي.
وأوضح البيان أن بلداننا على استعداد للعمل مع لبنان لدعم تنفيذ هذه الإجراءات الاصلاحية التي لا مفر منها لتحقيق ازدهار البلاد واستقرارها وآمنها في المستقبل.
وشددوا على الحاجة الماسة إلى الاصلاح القضائي وتطبيق سيادة القانون لا سيما فيما يتعلق بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت عام ٢٠٢٠.
وحثوا بقوة القادة والأطراف اللبنانية على اتخاذ اجراءات فورية للتغلب علي المأزق السياسي الحالي.
وأكدوا أهمية تنفيذ الحكومة اللبنانية لقرارات مجلس الأمن الدولي والاتفاقيات والقرارات الدولية الاخري ذات الصلة، بما في ذلك تلك الصادرة عن جامعة الدول العربية، بالإضافه إلى الالتزام بوثيقة الوفاق الوطني التي تضمن الحفاظ علي الوحدة الوطنية والعدالة المدنية في لبنان.
واختتم المشاركون في الاجتماع بيانهم بتأكيد أن كلا من: جمهورية مصر العربية والجمهوريه الفرنسية ودولة قطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تواصل دعمها الثابت للبنان وتتطلع إلى استمرار التنسيق بما يصب في مصلحة الشعب اللبناني.

/ع م ق/
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى