اخبارفن و ثقافةمصر

منتدى “الثقافة القانونية”يكرم اسم بطرس غالي ويطلق مبادرة ” وعي بالقانون ” ويناقش “الوطنية والانتماء “

القاهرة في 20 يناير/أ ش أ/ نظمت لجنة ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الانسان بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور خالد القاضي مؤخرا ، أولى جولات منتدى الثقافة القانونية ، بمشاركة وحضور قرابة مائة شخصية من المفكرين والمثقفين والخبراء والمهتمين ، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة بمقر المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي .
‎ وتضمنت فعاليات المنتدى تكريم اسم الراحل الدكتور بطرس بطرس ، غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ، وأول رئيس للمجلس القومي لحقوق الإنسان ، وإطلاق مبادرة ” وعي بالقانون ” وهي حلقات مسجلة تبثها أسبوعيا المنصة الالكترونية للمجلس الأعلى للثقافة ، كما تضمنت الفعاليات ندوة حول ” الوطنية والانتماء “.
وعرض الدكتور خالد القاضي ، بداية فعاليات منتدى الثقافة القانونية، مفاهيم ومضامين تلك الثقافة بأنها ليس معرفة التشريعات والنصوص القانونية بل رفع المستوى الثقافي العام للمواطن، بغية استيعاب القانون، بما يحقق تبسيط القانون أمامه من ناحية، ورفع المستوى الثقافي العام لديه من ناحية أخرى وبذلك يصبح قادرا على تقبل أوامره ونواهيه بشكل سليم، وليس بالتسليم والاستسلام المشوب بالخوف من مجرد ذكره ! بما يسهل للجميع مدارسة الحد الأدنى ( الكافي ) من مفردات اللغة القانونية في سياق ثقافته العامة .
‎ وتحدث عن الراحل العظيم الدكتور بطرس غالي كل من الدكتور خالد القاضي والسفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعضو اللجنة ( بصفتها ) ، و الدكتور أحمد رفعت رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولي وعضو اللجنة ، وقدم الدكتور خالد القاضي مقرر اللجنة درع المجلس الأعلى للثقافة للسفيرة مشيرة خطاب تكريما لاسم الدكتور بطرس غالي ، وشاركته في تقديم الدرع الأثرية هبة الحلواني ممثلة للشباب المصري .
‎ وفي سياق متصل ، تم إطلاق مبادرة ” وعي بالقانون ” للتواصل المباشر مع الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مجال عمل اللجنة ، في حلقات أسبوعية تذاع على مواقع الإنترنت.
وتهدف المبادرة إلى تنمية الوعي بالثقافة القانونية ، لجميع فئات وأعمار المواطنين سيما غير المتخصصين في القانون ، وكذلك فإنها تسعى إلى خلق قنوات اتصال دائمة بين تلك الأطراف المعنية بتنمية ثقافة الوعي بالقانون سواء على المستوى المحلي أو المركزي في مصر ، أو كذلك المستوى الإقليمي العربي والدولي ، بما يوجد فعالية وديناميكية حقيقية لهذه المبادرة المصرية الوطنية للثقافة القانونية .
في غضون ذلك ، عرض الدكتور خالد القاضي ، في ندوة ” الوطنية والانتماء “، لمحاور الندوة ، فيما تحدث في جوانبها السياسية والإعلامية والسسيولوجية المختلفة كل من ؛ الدكتورة نهى بكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ونائب مقرر اللجنة ، و الدكتور جمال الشاعر ، مقرر لجنة الإعلام، والدكتورة منى الحديدي مقرر لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة.
‎وجرت مداخلات مهمة خلال ندوة الوطنية والانتماء من قبل عدد من الحضور.
ح م د/س.ع
أ ش أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى