اخبارفن و ثقافةمصر

لغة الإشارة.. تصنع المعرفة وتصون الكلمة بمعرض القاهرة للكتاب 2024

القاهرة في 25 يناير /أ ش أ/ تقرير: آيات علي
يضع أصحاب الهمم بصمتهم في الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحضورهم اللافت في العديد من الفعاليات الثقافية، كعادتهم ينيرون لنا سماء الإبداع وينسجون رداء الأمل.
وانطلاقا من اهتمام الدولة المصرية بشكل خاص ببذل العناية الواجبة لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي القدرات الخاصة وذوي الهمم، لم يغفل معرض الكتاب في دورته الحالية أن يتوج هذا الحضور لذوي الهمم باهتمام وتقدير بالغين جُسد في مظاهر عديدة؛ حيث شهدت جميع ندوات المعرض في يومه الأول للجمهور اليوم /الخميس/ ترجمة للغة الإشارة من شباب متطوعين، دفعهم حبهم وشغفهم للغة الإشارة إلى إتقانها لتكون حاضرة في فعاليات معرضنا الدولي.
وتمثلت أبرز الندوات التي ترجمت إلى لغة الإشارة ندوات متنوعة عقدت في القاعة الرئيسية والقاعة الدولية وقاعة فكر وإبداع منها ندوة “الخروج إلى النور.. الحضارة ” وندوة “الذكاء الاصطناعي في دراما السينما والتليفزيون والمنصات”، كذلك لم تغفل إدارة المعرض حق ذوي الهمم ثقافيا وترفيهيا فشهدت قاعة ديوان الشعر ترجمة لجميع الأعمال الأدبية والشعرية التي عرضت إلى لغة الإشارة.
وأعربت سعاد محمد الجوهري مترجمة للغة الإشارة متطوعة من المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة لترجمة ندوات المعرض – لوكالة أنباء الشرق الأوسط – عن سعادتها للمشاركة في فعاليات المعرض لتشكل حلقة وصل بين أفراد المجتمع تربط ذوي الهمم بعالمهم الثقافي والاجتماعي لنقل المشاعر المتبادلة وتتيح التعبير عن حاجاتهم.
يشار إلى أن الدورة الـ55 لمعرض القاهرة للكتاب تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في الفترة من 25 يناير الجارى وحتى 6 فبراير المقبل تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، بمشاركة 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، وتم اختيار النرويج ضيف شرف المعرض لهذا العام، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون “شخصية المعرض”، ورائد أدب الطفل “يعقوب الشاروني” ليكون “شخصية معرض كتاب الطفل”.

آ ع س / م ي م
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى