اخبارتقارير

مفاجأة.. الدولة السورية لن تنظم الموسم رغم عودة العلاقات مع السعودية: نحكى لكم قصص 11 سنة معاناة عاشها السوريون بلا حج.. إلا من حم ربى!

أشرف التهامى

تحقيق خاص من سوريا للجمهورية الثانية: أشرف التهامى

هناك حجاج بلادهم في ظروف خاصة ولذا سنهتم بهم، خلاف أى حجاج أخرين، مثل السودانيين الذين عرضنا فيديو ونشرنا قصة إخبارية، عن تأثرات الرجال قبل النساء، والصغار والشباب قبل العجائز، وهم في الأراضي الحجازية، بعدما كانوا محاصرين بالموت.

وهناك قصص عن الحجاج الروس والأوكران، والليبيين والفلسطينيين في الأراضى المحتلة والداخل، والإثيوبيين والهنود والصينيين واليمنيين والكوسوفيين، في كل بلد بها معاناة سنرصد حال حجاجها.

وها نحن نخصص هذه المساحة للحجاج السوريين، الذين يعانون الأمرين طيلة حرب الدولة السورية ضد الإرهاب ومموليه ومخططيه، من الغرب وبعض العرب.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الأوقاف السورية في 24/5/2023، أنها ستبدأ بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي اعتباراً من العام المقبل، وذلك بعد 10 سنوات من تولي المعارضة السورية (الإرهابية) تنظيم حجيج السوريين عوضاً عن النظام السوري.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مدير الحج في وزارة الأوقاف حسان نصر الله قوله إن تنظيم أمور الحج يتم بناء على اتفاقية توَقع بين وزارة الأوقاف ووزارة الحج السعودية تتضمن التفاصيل والترتيبات اللوجستية , من حيث العدد والطيران والسكن وغير ذلك، وهي توقع عادة قبل الحج بخمسة أشهر، موضحاً أن عودة العلاقات بين الدولة السورية والسعودية تمت قبل موسم الحج المقبل بشهرين فقط، ولهذا السبب لن تتولى وزارة الأوقاف تنظيم عملية الحج هذا العام.

وتتولى “لجنة الحج العليا” التابعة لـ”الائتلاف السوري” المعارض الإرهابي ملف الحجاج السوريين منذ عام 2013، وذلك بعد أن سحبته السعودية من وزارة الأوقاف التابعة للدولة السورية، في ذلك الوقت في إطار الإجراءات العقابية للدولة السورية.

وطوال الفترة الماضية، كان الحجاج داخل سوريا يلجؤون إلى مكاتب “لجنة الحج في الأردن ولبنان وتركيا أو إلى سماسرة ومكاتب سياحية للتنسيق على رحلة الحج دون أي تدخل أو إشراف من قبل وزارة الأوقاف السورية.

من جانبه، قال وزير السياحة في الدولة السورية، محمد رامي مرتيني، إن الوقت لم يسعف فيما يتعلق بموضوع الإجراءات المتعلقة بالحج، لكن سيكون ممكناً استئناف رحلات العمرة بعد موسم الحج.

وحذر مرتيني المكاتب السياحة التي تقوم بتنظيم رحلات للحج، معتبراً عملها مخالفاً للقانون، مشيراً إلى أن “هناك مواطنين يحصلون على فيزا الحج من خارج البلاد، وهذا لا يدخل ضمن اختصاص وزارة السياحة، باعتبار أن اختصاصها العقود التي تبرم داخل الأراضي السورية، ومن هذا المنطلق فإن المواطن الذي حصل على فيزا الحج بطريقته الشخصية هو مسؤول عن كل ما يقع عليه.

من جهة أخرى، كشف مرتيني أنه من المتوقع أن تستأنف الشهر المقبل رحلات الطيران ما بين جدة والرياض ودمشق، معتبراً أنها خطوة مهمة باعتبار أنه يوجد نحو مليون سوري مغترب في السعودية، داعياً المغتربين السوريين والمواطنين العرب إلى القدوم إلى سورية.

واتفقت الدولة السورية والسعودية نهاية مارس الماضي على إعادة فتح سفارتيهما بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات بين الجانبين.

لجنة الحج العليا تكشف حصة الحجاج السوريين لموسم 2023

كشفت لجنة الحج العليا السورية التابعة للمعارضة السورية(الارهابية) عن حصة الحجاج السوريين التي تم تخصيصها للموسم الجديد (1444ه – 2023 م)، وذلك بعد أن عقدت اجتماعاً افتراضياً مع الجانب السعودي.

وقالت اللجنة في بيان عبر صفحتها في “فيسبوك”، إنها عقدت اجتماعاً عن بعد مع ممثلين عن وزارات الحج والعمرة والخارجية والداخلية، ومؤسسات الجوازات والطيران المدني في المملكة العربية السعودية.

الدولة السورية لن تنظم الموسم رغم عودة العلاقات مع السعودية1الدولة السورية لن تنظم الموسم رغم عودة العلاقات مع السعودية1

تشمل جميع الأعمار

وأضافت أن ممثل وزارة الحج والعمرة السعودي أبلغ الجانب السوري(المعارض) عن حصّة الجمهورية العربية السورية في الموسم الجديد والبالغة 22500 حاج سوري، مشيرة إلى أنه لا يوجد تحديد للأعمار، بل يُسمح لجميع الفئات العمرية بالحج.

ولفت بيان اللجنة إلى أنه بتخصيص هذه الحصة للحجاج السوريين، يكون عدد الحجاج قد عاد إلى النسبة المعمول بها سابقاً بعد أن تم تقليصها لأسباب تتعلق بصحة وسلامة الحجاج.

وكان رئيس لجنة الحج العليا السورية المعارضة الإرهابي عبد الرحمن مصطفى، الذي يشغل منصب رئيس الحكومة السورية المؤقتة (الارهابية)، أعلن مؤخراً خلال لقاء لتكريم كوادر اللجنة عن الحصة الجديدة لسوريا وهي (22500 حاج سوري) للحجاج السوريين في موسم 2023، بعد الاتفاق مع الجانب السعودي.الحصة السابقة

وكانت اللجنة أعلنت العام الماضي عن حصة الحجاج السوريين التي خصصتها السعودية لسوريا، والتي بلغت حينها (10,186) حاجاً سورياً، وذلك بعد عامين على توقف فريضة الحج من خارج المملكة بسبب وباء كورونا (كوفيد 19).

وبحسب ما ذكرت اللجنة، بلغت تكلفة الحج (3,500) دولار “للموجودين في تركيا”، تشمل تكاليف السفر ذهاباً وإياباً وكذلك نفقات الإقامة والمواصلات وغيرها أثناء تأدية الفريضة.

وتعطّلت فريضة الحج بالنسبة للسوريين ومعظم المسلمين خارج المملكة العربية السعودية خلال عامي (2021-2020)، بسبب وباء كورونا (كوفيد 19)، والذي أدى لتوقف السفر بين معظم الدول للحد من تفشي الفيروس.

وكانت حصة الجمهورية العربية السورية، بلغت عام 2019، (22,500) حاج سوري، إلا أن تلك الحصة خُفّضت إلى ما دون النصف بسبب تخفيض السعودية لنسبة الوافدين إليها من الدول الإسلامية نحو 45%.

“لجنة الحج العليا” تعيد 16 دولارًا للحجاج السوريين

أعلنت اللجنة العليا السورية للحج (المعارضة)“فتح الباب لإعادة 60 ريالًا سعوديًا (نحو 16 دولارًا أمريكيًا) لكل حاج من الحجاج السوريين في موسم الحج السابق، تعويضًا عن سوء ونقص وجبات الطعام المقدمة أيام المشاعر.

وذكرت اللجنة أن مواعيد التسليم ستبدأ اعتبارًا من 1 من اغسطس المقبل، ولغاية 31 منه، بالدولار الأمريكي، أو العملة المحلية “حسب المتوفر في المكتب.”ووفق القرار الصادر عن اللجنة في 6 من حزيران، يفقد الحاج حقه في استعادة المبلغ بعد انتهاء المدة المحددة، وبناءً على الفتوى الشرعية من الجهات المعتمدة عمليًا، ما يعني التبرع بالمبالغ المتبقية التي لم يستلمها أصحابها ضمن المدة المحددة لصالح بناء مسجد باسم “حجاج سوريا 1443 هجرية”

ويحق لأي حاج ضمن الطلب الواحد، استلام المبلغ عن بقية المسجلين بالطلب نفسه، شريطة اصطحاب جوازات سفرهم.كما يمكن توكيل شخص ليس من أفراد الطلب، بشرط اصطحاب صور جوازات أفراد الطلب مع ورقة التوكيل، وحسب نموذج التوكيل المعتمد من مكاتب اللجنة.

وكانت اللجنة توصلت إلى استعادة مبلغ 600 ألف ريال سعودي، بسبب نقص الوجبات التي قدمت أيام المشاعر في مخيمات منى وعرفات لعام 2022.

موسم الحج الحالي

انتهت، في 27 –مايو – الماضي، مهلة تسديد الدفعة الثانية من رسوم الحج لعام 2023، بعد تمديدها من قبل.

ووفق القرار الإداري الصادر عن اللجنة في 25 من أيار، يعد الحاج المتخلف عن تسديد الدفعة الثانية بعد هذا التاريخ منسحبًا من التسجيل لحج العام الحالي.

و في 17 مايو حددت اللجنة قيمة الدفعة الثانية لرسوم الحج بـ1750 دولارًا أمريكيًا للراغبين بالتسديد في الشمال السوري والجنوب التركي، ولبنان، وأربيل، بينما بلغت الرسوم بالنسبة للسوريين المقيمين في الأردن 1800 دولار أمريكي، وللمقيمين في اسطنبول ومصر 1850 دولارً.اأما السوريون المقيمون في قطر والإمارات والكويت، فالرسوم الواجب تسديدها للدفعة الثانية 2150 دولارًا

وحُددت أسعار الغرف الخاصة للعائلات “المحارم” حصرًا في المكاتب المعتمدة بـ900 دولار عن كل شخص للغرفة الثنائية، و500 دولار عن كل شخص للغرفة الثلاثية، و200 دولار عن كل شخص للغرفة الرباعية.

ومع تسديد الدفعة الثانية من الرسوم، يجب أن يسلّم الحاج جواز سفر ساري الصلاحية حتى 22 من كانون الأول المقبل، وبطاقة لقاح السحايا، وشهادة لقاح فيروس “كورونا المستجد” الجرعة الأولى والثانية.

وحددت اللجنة، في 12 من آذار، قيمة رسوم الحج للدفعة الأول بـ2500 دولار أمريكي، جرى تسديدها وفق مواعيد محددة، وانتهت في 3 من ابريل الماضي بالشمال السوري الذي يقع تحت سيطرة المسلحين الارهابيين والجنوب التركي واسطنبول وعمان.

وبالتالي فإن أغلب الحجاج السوريين هم من مناطق المعارضة الارهابية المسلحة.

واليكم أبرز رواياتهم التى يملأها مزيح من القصص الإنسانية بغض النظر عن انتمائهم السياسي والديموغرافي.

توفي الحاج السوري محمد قاسم الحامد (81 عاماً)، قبل أيام في أحد مشافي مدينة مكة المكرمة، بعد أن أرسل وصيته لأبنائه في سوريا عبر تسجيل صوتي.

وأقيم عزاء “محمد الحامد”، القادم إلى بلاد الحرمين من الشمال السوري لأداء مناسك الحج، بعد الصلاة عليه في الحرم المكي، عدد من الصحفيين والإعلاميين.

وحظيت وصية الحاج “محمد” التي أرسلها لأبنائه قبل وفاته بتفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أوصى أبناءه ببيع أراضيه لإكمال بناء مسجد كان قد بدأ به قبل وفاته، وأن يتركوا منزلاً بناه “وقفاً لوجه الله تعالى”.

الحاج محمد حامدالحاج محمد حامد

ما قصة الحاج السوري محمد حامد؟

وتحدث نجل الحاج الراحل “محمود حامد عن والده، قائلاً: “كان يخبر الجميع قبل شهور من ذهابه إلى الحج بأنه سيموت في مكة المكرمة وأنه يتمنى ذلك”.

وتابع:”كان يقول: أنا بدي أموت هنيك إن شاء الله، والحمد لله رب العالمين كتير شغلات طلبتها من ربي ورب العالمين أكرمني فيها، وضلّت هالشغلة إن شاء الله ما بيخجلني فيها”.

وأشار إلى أن والده، الذي ولد بإحدى قرى اعزاز بريف حلب عام 1942، باع منزله قبل سفره لأداء مناسك الحج ليُكمل بناء مسجد بدأ فيه منذ خمس سنوات.

وأضاف: “كان قلب والدي رحمه الله رقيقاً جداً لدرجة أنه وفي حال رأى أمراً بسيطاً جداً لا يتأثر به أحد.. قد يتأثر به هو ويبكي عليه”.

بدوره، قال حفيد الحاج الراحل “أحمد حامد” إن الأهالي في مدينة اعزاز كانوا يشبهون جده بـ”الجمل”، مؤكداً أنه تعب وعانى كثيراً خلال حياته”.

وأوضح “أحمد حامد” أن العائلة كلها فرحت للجد عندما علموا بذهابه للحج، مردفاً: “كنا نتوقع أن ذهابه إلى الحج سيكون راحة له لكن سبحان الله لم نتوقع أن تكون راحة أبدية”.

بعد 6 أعوام.. أم سوريّة تلتقي بابنها المصاب في مكة

التقطت عدسات كاميرا تلفزيون سوريا المعارض اللحظات الأولى للقاء جمع أم سوريّة بابنها المصاب، بعد وصوله إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وفي لحظات مؤثرة لم تتمالك العائلة السورية نفسها بعد رؤية الابن الغائب، الذي فقد ساقه نتيجة الحرب على الارهاب بسوريا ، حيث انهمرت دموع الفرح وطال العناق.

أعوام من الفراق

وقال “حمزة” (الابن المصاب)، الذي وصل حديثاً إلى مدينة مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، إنه لم يرَ أخاه منذ 13 عاماً، في حين أنه لم يجتمع بأمه منذ 6 سنوات.

وعبّر “حمزة” عن فرحه الشديد بحصوله على منحة الحج، التي مكّنته من رؤية أهله وأداء فريضة الحج معاً، مشيراً إلى أنه يشعر وكأنه في حلم ولم يستوعب ما حصل.

وأكّد أنّه لم يكن ليستطيع القدوم إلى مكة والاجتماع بعائلته لولا حملة ومنحة الحج المقدمة من رجل الأعمال السعودي “أبو تركي” الأمير عبد العزيز بن فهد آل سعود.

أم سورية تلتقى بابنها المصاب بعد 6 أعوام من الفراق في مكة المكرمةأم سورية تلتقى بابنها المصاب بعد 6 أعوام من الفراق في مكة المكرمة

“أخذله طرف وبعتله هالحجة”

من جانبها، عبرت الأم عن فرحها بلقاء ولدها لأول مرة بعد 6 سنوات، وقالت: “مالي مصدقة.. الحمد لله.. الله عوضه أخذله طرف وبعتله هالحجة .في إشارة إلى فقده ساقه بالأحداث السورية.

وأشار شقيق حمزة المقيم في السعودية، إلى أنه كان يدعو الله منذ 13 عاماً بأن يجمعه مع إخوته، قائلاً:”الحمد لله تحققت وحدة من أمنياتي والله جمعني بأخيفرّقتهم رحى الحرب وجمعهم عرفات.. “حجاج سوريا” قصص مؤثرة تشقّ 5 سنوات

بعدما فرّقتهم رحى الحرب الدائرة في بلادهم في مختلف أصقاع الأرض، جاؤوا من كل حدب صوب؛ للوقوف على مشعر عرفات طالبين الرحمة والمغفرة، وكل في نفسه قصة تختلف عن الآخر، ولكن جميعهم يلهجون بدعاء واحد إلى رب كريم قاصدين عفوه ومغفرته.

فقد ولدين

يقول العم “خالد” الذي رفض تصوير وجهه: “الحرب التي تدور في سوريا أفقدتنا أعز ما نملك”، واصفاً إياها بأنها “حصدت الأخضر واليابس”، وأضاف: “فقدت ولدين من أبنائي نتيجة القذائف التي نزلت على منزلنا في منطقة الوعر بحمص” من قبل المسلحين الارهابيين، متابعاً: جئت اليوم للمملكة عبر لبنان عن طريق مكتب الشؤون الإسلامية؛ حيث ولله الحمد أحجّ هذا العام عن أحدهما”.

عذاب 5 سنوات

أما الحاجّ معتصم عصام من حلب، فهو الآخر يروي غيضاً من فيض ومعاناة شهدها وأولاده منذ خمس سنوات قضت على أحلامه؛ حيث يقول: “قدمت عن طريق تركيا؛ حيث تم هذا العام تحديد عمر للحج، وهو أن يكون الحاج من مواليد 1961 حسب ما أذكر”.

وأضاف: “من سوريا لم نعد تستطيع القدوم للحج؛ بل إنني قطعت مسافة طويلة إلى تركيا؛ حيث قدمت عن طريق مكتب شؤون الحجاج هناك، ولله الحمد تمت الموافقة وها أنا هنا ألهج بالدعاء لأبناء سوريا بانتهاء هذه الحرب التي قضت على كل شيء”، وقال: “في يوم عرفات يجتمع مختلف المسلمين من كل البقاع، طالبين المغفرة والرحمة من الله عز وجل”..بشرى: الحج أجمل مفاجآت زوجييقصد الملايين من الحجاج المشاعر المقدسة تاركين خلفهم أوطانهم وأهاليهم، وكل حاج أو حاجة منهم يحمل قصصًا خاصة وذكريات علِقت في أذهانهم عن الحج.

.. كما، في هذا الحوار،لموقع الرياضية السعودي، تحكى الحاجة السورية بشرى محمود الشيخ

متى قررتِ أن تحجي إلى بيت الله؟عندما فاجأني زوجي الذي يعمل تاجرًا للملابس الجاهزة في تركيا قبل 4 أشهر بخبر أدائنا لفريضة الحج مع شقيقته خديجة، فكانت أجمل مفاجآت عمري، فقد كانت الفرحة كبيرة والشوق أكثر لزيارة الكعبة ومنى ومزدلفة وجبل عرفات ورمي الجمرات، وكلها طقوس عشتها قبل أن أصل إلى مكة.

كم المسافة التي قطعتها للوصول إلى مكة الكرمة؟قطعنا مسافة 8 ساعات منذ إقلاعنا من مطار غازي عنتاب في تركيا، إلى أن وصلنا إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة، لكن لم نشعر بالتعب أو الإرهاق من فرط الفرحة.

كم أمضيتِ من وقت لادخار مصاريف الحج؟تكلفة الحج بلغت 5000 دولار لكل فرد، تعهد بها زوجي الذي تكفل أيضًا برسوم حج شقيقته خديجة.

هل سبق لكِ الحج قبل هذه المرة.. ومتى؟لا، هذه المرة الأولى التي أحج فيها بيت الله.

رسالة ترغبين في إيصالها من المشاعر المقدسة.. لمن توجهينها.. وماذا تقولين له؟أوجهها لوالدي الذي يعاني من مرض في القلب حيث يعيش بشريان واحد فقط، لذلك سأدعو له كثيرًا لعل الله يتقبل مني دعائي ويشفيه.

الحجاج السوريون 2023

الجدير بالذكر أن وفود الحجاج السوريين تستمر بالتوافد إلى بلاد الحرمين لأداء فريضة الحج لعام 2023.

معظمهم قدم من جنوبي تركيا، والشمال السوري، وكردستان العراق، ومصر، والخليج، والأردن، وفقاً لما أعلنته لجنة الحج العليا السورية.

وبحسب بيانات الحج العليا، سيصل ما يقارب نحو 22 ألف حاج إلى الأراضي السعودية، وكان أخر من وصل منهم، قبل يوم التروية بيوم.

اللهم تقبل منهم على قدر معاناتهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى