اخبارفن

الإمام الغزالي وسمرقند .. مسلسلات تناولت شخصية حسن الصباح قبل الحشاشين

يواصل خلال هذه الفترة تصوير مسلسل الحشاشين، المقرر أن يُعرض خلال الماراثون الرمضاني المقبل 2024، ويعرض المسلسل شخصية زعيم طائفة الحشاشين حسن الصباح، والذي يجسد شخصيته كريم عبدالعزيز.

 

كما يعرض العمل العديد من الشخصيات التاريخية التي برزت خلال تلك الحقبة من طائفة الحشاشين، مثل شخصية الوزير نظام الملك الذي يؤدي دوره فتحي عبدالوهاب، وشخصية عمر الخيام الذي يجسدها نيقولا معوض، وشخصية زايد بن سيحون الذي يجسدها أحمد عيد.

 

ولم يكن مسلسل الحشاشين هو الأول الذي يتناول شخصية زعيم الحشاشين حسن الصباح، حيث سبق وتناولها مسلسل الإمام الغزالي، والذي عُرض عام 2012، ودارت أحداث المسلسل في إطار تاريخي خلال فترة حكم السلاجقة أثناء حكم ألب أرسلان، وخلال الأحداث ظهرت شخصية حسن الصباح والذي جسد شخصيته أحمد وفيق.

 

وتناول المسلسل الشخصية كرجل ماكر تفنن في زعامة الناس والأمراء، وشارك في البطولة كل من محمد رياض، نرمين الفقي، بهاء ثروت، أحمد سلامة، والمسلسل من تأليف محمد السيد عيد وإخراج إبراهيم الشوادي.

 

كذلك تناول مسلسل سمرقند الذي عُرض عام 2016، أربع شخصيات تاريخية كان أبرزها شخصية حسن الصباح، الذي جسد شخصيته الفنان السوري عابد فهد، وشاركه البطولة كل من يوسف الخال، أمل بشوشة، ميساء مغربي، عاكف نجم، ودارت أحداث المسلسل في إطار تاريخي خلال القرن الحادي عشر الميلادي في آسيا، إبان حكم السلاجقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى