اخبارالمقالمجتمع المعلومات

وزيرة الهجرة تترأس اجتماعا لمتابعة إنشاء التطبيق الإلكترونى للمصريين بالخارج

الملخص:

  • عُقد اجتماع بين وزارة الهجرة والمصريين بالخارج ووزارة الاتصالات لإنشاء تطبيق إلكتروني للمصريين بالخارج، برئاسة وزيرة الهجرة سها جندي وحضور نائب وزير الاتصالات خالد العطار.
  • سفيرة تؤكد استكمال اجتماعها مع وزير الاتصالات لتفعيل التحول الرقمي داخل وزارة الهجرة وتيسير التواصل مع المصريين في الخارج.
  • إطلاق تطبيق إلكتروني مخصص للمصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، لتلبية احتياجاتهم، وتوفير المزايا والمحفزات والخدمات المخصصة لهم، والاعتماد عليه كمنصة للترويج للفرص الاستثمارية، والتي كانت مطالبة للمصريين بالخارج ضمن مؤتمر الكيانات، ويشكل ذلك ترابطاً بين المصري بالخارج ووطنه الأم.
  • تطبيق إلكتروني بأقسام مخصصة للمصريين بالخارج لتسهيل الاستخدام والتسجيل فيه والحصول على الخدمة عن طريق تصميم منفصل لكل قسم بمضمون وتفاصيل خاصة به.
  • ناقش اللقاء سبل استفادة المصريين المقيمين في الخارج من الخدمات الرقمية التي توفرها الدولة، عبر موقع مصر الرقمية، وسيتم إضافتها إلى التطبيق الالكتروني للمصريين بالخارج، وجار العمل على تفعيل التوقيع الإليكتروني لتسهيل المصريين بالخارج الحصول على الخدمات بسهولة.
  • “المصريون بالخارج ثروة قومية والوزارة تعمل على تطوير التكنولوجيا الرقمية لدعم مصالحهم والتواصل معهم، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مستعدة للتعاون مع وزارة الهجرة وتقديم الدعم للأفكار المبتكرة.”
  • المهندس خالد العطار يمكنه تقديم آليات للاستفادة من منصة مصر الرقمية للمصريين بالخارج والتي توفر خدمات مميزة وتسهيلات.
  • تكليف لجنة مشتركة بإعداد تقرير لتطبيق إلكتروني للهجرة بعد الموافقة على معاييره، لاحقًا يتم عرضه على الوزراء وإطلاقه رسميًا.

في إطار التعاون بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ترأست السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، اجتماعًا يضم ممثلي وزارة الهجرة، وممثلي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على رأسهم المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، لمتابعة خطوات إنشاء التطبيق الإلكتروني مخصص للمصريين بالخارج.

أكدت السفيرة سها جندي أن اجتماع اليوم يأتي استكمالا للقائها مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي تم خلاله بحث التعاون لتطوير البنية التكنولوجية وتفعيل التحول الرقمي داخل وزارة الهجرة على النحو الذي يعزز من جهودها في التواصل مع المصريين بالخارج وربطهم بالوطن، وكذلك الاجتماع السابق الذي ناقش تفاصيل التطبيق الخاص بالمصريين بالخارج.

وأضافت الوزيرة أن التعاون مع وزارة الاتصالات يتضمن إنشاء تطبيق إلكتروني يجمع كافة المزايا والمحفزات والخدمات المخصصة بالخارج التي تم إطلاقها بالفعل والجاري التشاور بشأنها مع مختلف الوزارات والمؤسسات الوطنية المعنية بتلبية احتياجات المصريين بالخارج وتوفير مميزات خاصة بهم، لدعم الترابط بين المصري بالخارج ووطنه الأم، كما يمكن الاعتماد عليه كمنصة للترويج للفرص الاستثمارية للمصريين بالخارج، بالإضافة إلى أنه كان أحد مطالب المصريين بالخارج ضمن النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات، حيث سيكون لهذا التطبيق عظيم الأثر في نفوس المصريين بالخارج، ليجمع كافة احتياجاتهم في مكان واحد مما يسهل عليهم الحصول عليها.

ولفتت وزيرة الهجرة إلى أن التطبيق الالكتروني سيتضمن في مرحلته الأولى عددًا من الأقسام ذات الأولوية للمصريين بالخارج، وسيتم تخصيص تصميم منفصل لكل منها، يعبر عن مضمون الخدمة وغيرها من التفاصيل الخاصة بالتسجيل على التطبيق للحصول على الخدمة حتى يسهل على كافة شرائح المصريين بالخارج استخدامه.

وتناول اللقاء أيضًا مناقشة سبل استفادة المصريين المقيمين في الخارج من الخدمات الرقمية التي تتيحها الدولة للتيسير عليهم في استخراج أوراقهم الرسمية، عبر بوابة مصر الرقمية عبر الرابط: https://digital.gov.eg/، والتي سيتم إضافتها أيضًا إلى التطبيق الالكتروني للمصريين بالخارج، وفي هذا الصدد أشارت وزيرة الهجرة إلى أنه جار العمل على تفعيل التوقيع الإليكتروني مع الجهات المعنية لتسهيل حصول المصريين بالخارج على الخدمات التي تتطلب توقيعهم.

من جانبه، قال المهندس خالد العطار، إن المصريين بالخارج ثروة قومية وقوة ناعمة لا يستهان بها، مضيفا أن الوزارة والجهات التابعة لها تعمل على تطويع التكنولوجيات الحديثة لرعاية مصالح المصريين في الخارج والداخل وفقا لخطة الدولة للتحول الرقمي، معربا عن استعداد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتعاون مع وزارة الهجرة لتمكينها من تعزيز آليات التواصل مع المصريين بالخارج وتقديم كل الدعم للأفكار المبتكرة التي من شأنها تقوية روابط المصريين بالخارج بالوطن، ومن بينها التطبيق الالكتروني المخصص لهم.

وأشار المهندس خالد العطار إلى إمكانية توفير آليات تتيح للمصريين بالخارج الاستفادة من منصة مصر الرقمية، مؤكدًا أن الخدمات المتوفرة عبر هذه المنصة سيستفيد منها شريحة كبيرة من المصريين بالخارج لما تقدمه من مميزات وتسهيلات وفقًا لمحددات تضمن التسجيل الشخصي.

وفي نهاية اللقاء، تم تكليف اللجنة مشتركة من وزارتي الهجرة والاتصالات بإعداد تقرير بالتصور النهائي للتطبيق الإلكتروني وفقا لما تم الاتفاق بشأنه من معايير وملاحظات، ثم العرض على السيدة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والسيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليتم إطلاقه رسميًا في أقرب وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى