اخبارالمقالمنوعـات

«تحديات الأمن القومي ومحاربة الأفكار المتطرفة».. ندوة تثقيفية بإعداد القادة

الملخص:

  • “ندوة تثقيفية وتوعوية حول تحديات الأمن القومي ودور القوى الناعمة في محاربة الأفكار المتطرفة والمغلوطة، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضرها الفنان طارق دسوقي واللواء الدكتور عبد الوهاب الراعي والخبير الأمني، بتنظيم معهد إعداد القادة وجامعة برج العرب التكنولوجية.”
  • رحب رئيس الجامعة بوفد معهد إعداد القادة وأعرب عن تقديره له، كما وجه قطاع الطلاب بتفعيل بروتوكول التعاون وزيادة المشاركة في برامج المعهد.
  • “همام” يعلن عن مبادرة نوعية برعاية الوزارة ومعهد إعداد القادة للجامعات التكنولوجية، ويتم عرض الفيلم التعريفي للمعهد في ختام كلمته لتوضيح دوره الريادي في تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى.
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة برج العرب التكنولوجية والمعهد يعزز الأنشطة الطلابية ويخدم طلاب الجامعة في العديد من المجالات.
  • أهمية الأمن الفكري في الأمن القومي وأهمية المشروعات التنموية القومية في دعم الأمن القومي. المشروعات القومية يجب تضمينها في المناهج التعليمية والامتحانات ودور المؤسسات التعليمية في محاربة الأفكار المتطرفة والمغلوطة.
  • تعزيز التسامح والوعي والاجتماعيات هو السلاح الفعال ضد الفكر المتطرف والأفكار المغلوطة، ويتطلّب مواجهة المخاطر كالجهل بثقافٍ ووعي، ويشدد فنان مثل طارق دسوقي على أهمية الثقافة والفن والإعلام والتعليم في بناء وعي الشباب.
  • ضرورة ترسيخ الهوية المصرية والوحدة الوطنية عن طريق الفن والبرامج التلفزيونية وإبراز النماذج المضيئة والقيم الأخلاقية المتمثلة في الصبر والإيثار والرحمة والمودة.

عقد معهد إعداد القادة بمشاركة جامعة برج العرب التكنولوجية، ندوة تثقيفية وتوعوية بعنوان “تحديات الأمن القومي ودور القوى الناعمة في محاربة الأفكار المتطرفة والمغلوطة”، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك تفعيلا لبروتوكول التعاون المشترك بينهما، وحاضر فيها الفنان القدير طارق دسوقي، واللواء الدكتور عبد الوهاب الراعي أستاذ الإدارة بالأكاديميات العسكرية وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، والخبير الأمني

رحب الدكتور محمد مرسي الجوهري رئيس الجامعة بوفد معهد إعداد القادة وبالسادة الحضور والطلاب وعبر سيادته عن امتنانه وتقديره لدور معهد إعداد القادة الريادي وما يسعى إليه هذا المعهد العريق في إعداد قادة المستقبل من طلاب الجامعات المصرية، كما وجه سيادته قطاع شئون التعليم والطلاب بتفعيل بروتوكول التعاون بعد توقيعه مباشرةً من خلال تكثيف المشاركات بالبرامج التي يقدمها المعهد بدءً من الإجازة الصيفية.

ومن خلال كلمته نقل الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة تحية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا على أهتمام الدولة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات التكنولوجية، وحث الطلاب لبذل مزيد من الجهد والسعي إلى التوفيق والتميز خلال دراستهم بالجامعة، منوها للطلاب انهم قادة الغد الذين سيقودون قاطرة الصناعة في مصر، كما أوضح أن الوظائف التكنولوجية خلال الفترة المقبلة ستكون الرائدة على جميع الأصعدة منها المحلية والإقليمية والدولية وفقاً لما أعلنته أكاديمية البحث العلمي خلال أبحاثها المقدمة في هذا الشأن.

و أعلن “همام” عن اطلاق مبادرة نوعية للجامعات التكنولوجية ستكون برعاية الوزارة ومعهد إعداد القادة، وفي ختام كلمته تم عرض الفيلم التعريفي لأنشطة المعهد لتوضيح الدور الريادي الذي يقدمه هذا الصرح العريق من برامج تدريبية وتأهيلية وورش عمل ولقاءات توعوية والتى تسهم فى تبادل الخبرات مع المؤسسات الجامعية ووزارات الدولة المختلفة.

ومن جانبها أعربت دكتورة عبير قاسم نائب رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية عن بالغ سعادتها بتوقيع بروتوكول التعاون مع المعهد والذي سيعود بالنفع على طلاب الجامعة الوليدة في شتى المجالات، وبهذا التعاون يبدأ البناء الحقيقي للأنشطة الطلابية بالجامعة واندماج الطلاب مع أقرانهم بالجامعات المصرية.

وفى هذا السياق انطلقت فعاليات الندوة التثقيفية، حيث أفاد اللواء الدكتور عبد الوهاب الراعي أن الأمن الفكري من أبرز دعائم الأمن القومي، متحدثًا عن أهمية المشروعات التنموية القومية فى دعم الأمن القومي للوطن، وضرورة تضمين المناهج التعلمية والامتحانات المشروعات القومية، موضحا الدور المجتمعي للمؤسسات التعليمية لما له من أهمية فى مواجهة الأفكار المتطرفة والمغلوطة التي تهدد استقرار البلاد، حيث تعتبر هذه التحديات من أهم القضايا التي تحتاج إلى تركيز وجهود حقيقية لمحاربتها وتقليل تأثيرها على المجتمعات.

وأوضح الفنان القدير طارق دسوقي أن القوة الناعمة من أهم الأدوات التي يمكن استخدامها في محاربة الأفكار المتطرفة والمغلوطة، وذلك بتعزيز القيم الإيجابية والتوجهات الثقافية التي تدعم التسامح وتساعد على تعزيز الوعي والاحترام المتبادل بين المجتمعات، وأكد على أهمية الوعي حيث أن هناك مخاطر تواجه المجتمع، متمثلة فى الجهل وتجعله عرضة لانتشار الشائعات والأفكار المغلوطة، ومواجهته تتطلب الثقافة والوعي، موضحا دور الثقافة والفن والإعلام والتعليم في بناء وعي الشباب.

وأوصى خلال المحاضرة بضرورة أن يرسخ الفن والبرامج التلفزيونية الهوية المصرية والتأكيد على مفهوم الوحدة الوطنية، وإلقاء الضوء على الفترات التاريخية المشرفة، والنماذج المضيئة باختلاف الفئات، وأعمال تسهم في الرجوع لمنظومة الاخلاق والمتمثلة فى الصبر والإيثار والرحمة والمودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى