السلع

سعر النفط تحت التهديد بسبب فيروس كورونا وخام تكساس فوق مستويات 40.00

تداولات عرضية شهدها سعر النفط خلال تعاملات جلسات الأسبوع الماضي.

فبالنظر لـتحركات خام برنت خلال الأسبوع الماضي، سنجد أنه كان يسير في اتجاه عرضي، فـ “خام برنت” افتتح تداولاته عند مستويات 43.08 وصعد منها ليلامس مستويات 44.86 ولكنه فشل في الحفاظ على مكاسبه ليتراجع مرة أخرى ويلامس مستويات 42.38 ويُسجل إغلاق أسبوعي عند مستويات 43.30.

مع العلم أن هذا الأسبوع الثالث على التوالي الذي يسير فيه “خام برنت” في إتجاه عرضي.

وإذا نظرنا لـ تحركات “خام تكساس” فـ سنجد أنه نجح في تحقيق مكاسب أسبوعية بلغت 1.64%، حيث افتتح تداولاته عند مستويات 40.32 وصعد منها ليلامس مستويات 42.10 ثم عاد وتراجع ليلامس مستويات 39.58 ونجح في الصعود مع ختام تعاملات جلسة الجمعة ليغلق عند مستويات 40.98.

سعر النفط يُعاني من الضغوط

ويبدو أن سعر النفط يواجه أكبر خطر وهو العودة لـ الإغلاق الكلي مرة أخرى في عدد من الدول حول العالم، مما سينعكس بالسلب على النشاط الاقتصادي والتعافي الاقتصادي المنتظر وسيؤثر ذلك على النفط لأن الطلب سيتراجع مرة أخرى.

حيث سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 74000 ألف حالة مُصابة بـ فيروس كورونا يوم الجمعة الماضي، مع وصول عدد حالات الوفاة لـ 1000 خلال يوم الثلاثاء إلى يوم الجمعة.

وتُعتبر هذه الأرقام هي الأسوء منذ نهاية شهر مايو الماضي.

لذلك قد تؤدي هذه الارتفاعات في الإصابات لـ مخاوف من قبل الحكومات والعودة مرة أخرى لـ الإغلاق الكلي.

ولا ننسى أن التوتر السائد بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية مع تزايد المخاوف من الصراع الدبلوماسي الذي نشب بقوة على الساحة خلال الأسبوعين الماضين، قد يؤثر على طلب الصين على النفط.

والصين هي المستهلك الأكبر للنفط على مستوى العالم.

لذلك يبدو سعر النفط يُعاني من الضغوط ولكنه مازال يحاول الصمود فوق مستويات 40.00 دولار للبرميل سواء خام برنت أو خام غرب تكساس.

توقعات خام تكساس من الناحية الفنية

سعر النفط "خام تكساس" يُعاني من ضعف في وتيرة الصعود
سعر النفط “خام تكساس” يُعاني من ضعف في وتيرة الصعود

بالنظر لـ خام برنت على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه يسير في إتجاه صاعد.

حيث تتداول الأسعار فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 والمتوسط المتحرك الأسي 50.

ولكن سنجد أن “خام تكساس” يُعاني من ضعف في وتيرة الصعود الحالية، وإذا نظرنا لـ مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه مُتراجع على الرغم من صعود الأسعار. “دايفرجنس سلبي”.

لذلك تبقى نظرتنا على “خام تكساس” مُحايدة خلال تعاملات جلسة اليوم.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق