مؤشرات الأسهم

مؤشر ناسداك يصعد خلال جلسة اليوم بدعم من أسهم شركات التكنولوجيا

بدأت مؤشرات الأسهم الأمريكية تداولات الأسبوع الجاري علي صعود ، في ظل التفاؤل بقرب التوصل للقاح لفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة ، ويأتي هذا في ظل ترقب المستثمرين لأقرار التدابير التحفيزية في الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الجاري.

حيث من المقرر أن تنتهي آجل حزمة التحفيز الحالية في نهاية الشهر الجاري في حال عدم التوصل لاتفاق بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن إقرار حزم تحفيز جديدة للشركات والأفراد والمدن المتضررة من الوباء.

يضيف مؤشر “ناسداك” حتي الأن ما يقارب 200 نقطة وهو ما يعادل 1.89 في المائة ليصل إلي 10,701.68 نقطة ،ليزيد المؤشر من مكاسبه منذ بداية العام الجاري لأكثر من 19 في المائة.

وكذلك يرتفع مؤشر “داو جونز” بنحو 0.08 في المائة وهو ما يوازي 19 نقطة ليتداول المؤشر عند مستوي 26,683.65 نقطة.

وإيضا مؤشر “ستاندر أند بورز 500” يصعد بأكثر من 0.6 في المائة وهو ما يعادل 19.9 نقطة ليصل إلي 3,244.47 نقطة ، ويعود بذلك المؤشر لتسجيل مكاسب منذ بداية العام بنحو 0.4 في المائة.

صفقة تستحوذ “شيفرون” على “نوبل إنرجي”

أعلنت شركة “شيفرون” اليوم أنها سوف تشتري شركة النفط والغاز “نوبل إنرجي” بقيمة 5 مليارات دولار في صفقة مبادلة بالأسهم.

وتأتي الصفقة، أول صفقة رئيسية في هذه الصناعة منذ أن تسبب جائحة كورونا في ركود شديد والأكبر منذ أن عرضت شركة “أوكسيدنتال بتروليوم كورب” على شيفرون الاستحواذ على شركة ” أناداركو بتروليوم” مقابل 37 مليار دولار العام الماضي.

سيحصل المستثمرون في سهم “نوبل” على 0.1191 من سهم شيفرون لكل سهم نوبل. وهو ما يعادل 10.38 دولارًا للسهم ، أو علاوة بنسبة 7.5٪ عن سعر إغلاق يوم الجمعة ، وتصل إجمالي قيمة الصفقة بما في ذلك الديون إلي 13 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في الربع الرابع من العام الجاري ،بعد الحصول علي الموافقات التنظيمية.

وبالنظر لأداء أسهم الشركتين خلال جلسة اليوم ، يرتفع سهم “نوبل إنرجي ” بأكثر 5.91 في المائة ليصل إلي 10.22 دولار ، بينما يتراجع سهم “شيفرون” بنسبة 2 في المائة ليصل إلي 85.42 دولار.

 أداء الأسهم الأمريكية

يرتفع سهم “أبل” بنحو 1.39 في المائة ليصل إلي 390.5 دولار ، وكذلك سهم “جوجل” بنسبة 2.58 في المائة لتداول عند 1,555 دولار.

وكذلك سهم “مايكروسوفت” يضيف 7.4 دولار وهو مايوازي 3.63 في المائة ليصل إلي 210.2 دولار.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق