فوركس

سعر الدولار مقابل الليرة تركية يستقر عند مستوي 6.85

قلص زوج الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية مكاسبه خلال تعاملات اليوم ، مدعوماً بتحسن شهية المخاطرة عند المستثمرين وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم ،وكان أرتفع الزوج لمستوي 6.8613 ليرة بعد صدور بيانات الديون الحكومة التركية و الديون الخارجية.

يتداول زوج الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية عن مستوي 6.8574 ليرة ، مرتفعاً هامشياً بنحو 0.03 في المائة ، وأفتتح الزوج تعاملات الأسبوع عند مستوي 6.8536 ليرة ،وتداول الزوج في النطاق السعري 6.8477 ليرة – 6.8613 ليرة.

لتزيد بذلك العملة التركية من خسائرها أمام الدولار الأمريكي لأكثر من 15.2 في المائة.

ديون الحكومة التركية

بلغ إجمالي ديون الحكومة المركزية التركية نحو 1.6 تريليون ليرة تركية (حوالي 233 مليار دولار) في نهاية شهر يونيو الماضي، وفقًا للأرقام الرسمية الصادرة يوم الاثنين.

وأعلنت وزارة الخزانة والمالية أن الديون الحكومية أرتفعت بنسبة 23.5٪ علي أساس سنوي بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

ويشمل إجمالي الدين الديون المستحقة لمؤسسات القطاع العام والبنك المركزي والشركات الخاصة والأسر.

وقالت الوزارة إن أكثر من نصف رصيد الدين ، 818.4 مليار ليرة تركية (119.5 مليار دولار) ، مقومة بالعملة الأجنبية.

وأضافت أن نحو 984 مليار ليرة تركية (143 مليار دولار) من الديون محلية و 657 مليار ليرة (96 مليار دولار) من الخارج.

وفي السياق نفسه ، قال البنك المركزي التركي ،يوم الاثنين ،إن الديون الخارجية للدولة المستحقة في عام أو أقل وصلت إلى 169.5 مليار دولار في نهاية شهر مايو الماضي بزيادة حوالي 5 مليارات دولار عن الشهر السابق.

وتُشكل ديون القطاع العام حوالي 23.2 في المائة من إجمالي الديون، فيما تمثل ديون البنك المركزي 11.4 في المائة، بينما يُشكل القطاع الخاص ما يصل إلى 65.4 في المائة.

وفي ناحية أخري ، تراجعت معدلات الإصابة اليومية بفيروس كورونا في تركيا خلال الأيام الماضية ، حيث سجلت تركيا اليوم 931 حالة إصابة جديدة ليصل إجمالي عدد المصابين إلي 220.57 ألف شخص ، تعافي منهم 203 ألف شخص ، وتوفي 5.5 ألف شخص.

بالنظر لأداء مؤشر الدولار الأمريكي ، (الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة العملات الرئيسية) ، يتراجع بنحو 0.12 في المائة ليهبط إلي 95.77.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق