السلع

الفضة عند أعلي لها منذ عام 2016 و سعر الذهب اليوم فوق مستوي 1818 دولار

ارتفع معدن الفضة فوق 20 دولاراً للأونصة لتصل لأعلى مستوى لها منذ عام 2016 بسبب ارتفاع الطلب على الملاذ والمخاوف بشأن المعروض من المعدن الأبيض ،مدعوماً بتفشي جائحة كورونا وتراجع الاقتصاد العالمي،وحتى مع تخفيف بعض عمليات الإغلاق فانه لم تتم السيطرة على الجائحة في العديد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة ، مما يعزز قضية الاحتفاظ بالمعادن.

تصعد العقود الآجلة للفضة لتسليم سبتمبر الأن بنسبة 0.68 في المائة لتصل إلى 20.33 دولاراً للأونصة ، وكذلك ترتفع العقود الأجلة لمعدن الذهب بنحو 0.08 في المائة لتتداول عند 1818.8‬ دولار.

وكانت قد أسعار الفضة في تسجيل مكاسب فصلية خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 32 في المائة ، وهي أكبر وتيرة زيادة فصلية منذ عام 2010.

أداء الفضة مقابل الذهب

ارتفعت عقود الآجلة لمعدن الفضة بأكثر من 40٪ منذ نهاية الربع الأول ، بالمقارنة زيادة قدرها 14٪ في عقود الآجلة لمعدن الذهب خلال تلك الفترة.

نحتاج الأن حوالي 92 أونصة من الفضة بسعر الفوري لشراء أونصة واحدة من الذهب بسعر الفوري، في حين أن هذا أقل بكثير من المستويات لأكثر من 120 في شهر مارس الماضي، إلا أنه لا تزال أعلى من المتوسط البالغ 69 تقريبًا على مدى العقد الماضي.

ومن ناحية أخري ، قدر “مورجان ستانلي” أن الطلب الصناعي يشكل 85٪ من الطلب على الفضة. قد تستعد المعدن للاستفادة من التقدم قدماً نحو تقنيات الطاقة الأقل تلويثًا مثل الطاقة الشمسية.

وذكر بنك “مورجان ستانلي” في توقعات النصف الثاني التي أدرجت الفضة على أنها الاختيار الثاني بعد النحاس ، “ستواصل الفضة ارتفاعها بسبب سعر الذهب القوي والظروف المالية الداعمة” وبالإضافة لتعافى الطلب الحقيقي إيضاً خلال النصف الثاني من العام ، سيضيف ذلك المزيد من الزخم إلى سعر الفضة.

وفي وقت سابق الشهر الماضي ، رفع البنك الأميركي ” جولدمان ساكس” توقعاته للفضة لمدة ثلاثة وستة أشهر و12 شهرًا إلى 19 دولارًا و21 دولارًا و22 دولارًا للأونصة من 13.5 دولارًا و14 دولارًا و15 دولارًا للأونصة على التوالي.

أداء معدن الفضة خلال أخر 5 سنوات

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق