الأسهم

هل ستتمكن أبل من تخطي أرامكو السعودية وتصبح أكبر شركه في العالم؟

تقترب شركة “أبل” من تجاوز شركة “أرامكو السعودية ” وأن تصبح أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية ،  ويأتي هذا بعد الأرتفاع القوي لسهم “أبل” مقابل التراجع لسهم “أرامكو” السعودية متأثراً بجائحة كورونا التي اجتاحت العالم وتضرر قطاع الطاقة بقوة خلال النصف الأول من العام الجاري.

تبلغ الفجوة بين قيمتي السوق للشركتين الأن 87 مليار دولار ، بعدما كانت في شهر مارس الماضي أكثر من 500 مليار دولار.

أداء سهم “أبل” خلال 2020

أستفاد سهم شركة “أبل” من جائحة كورونا التي ضربت دول العالم ، وارتفع السهم بأكثر من 30 في المائة خلال العام الجاري حتي يوم 16 يوليو الجاري وسط تفاؤل واسع بشأن أعمالها ، لتصل القيمة السوقية للشركة إلي 1.680 تريليون دولار وكان أعلي قيمة سوقية وصلت إليها الشركة عند 1.694 تريليون دولار.

أنهي سهم الشركة جلسة الخميس عند مستوي 386.23 دولار ، ومن المتوقع أن يرتفع السهم خلال الفترة المقبلة مع الأعلان علي نتائج إعمال الشركة في الربع الثاني وأن يتخطي حاجز 400 دولار وأن تصبح الشركة الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية.

أداء سهم “أرامكو” خلال 2020

تراجع سهم “أرامكو”  خلال شهري أبريل ومايو الماضيين متأثراً بالتراجع الحاد لأسعار النفط عالمياً وحرب الأسعار ما بين السعودية وروسيا والتي أدت لأنهيار سعر خام برنت لما دون 20 دولار ، مما كان له الأثر السلبي علي سهم أرامكو ” أكبر شركة منتجة للنفط في العالم” ليهبط السهم لمستوي 27 ريال سعودي.

ومع أبرام أتفاق خفض الإنتاج التاريخي بين منظمة أوبك بقيادة السعودية وحلفائها من خارج المنظمة علي رأسهم روسيا ، مما أدي لأرتفاع أسعار النفط و أستقرارها الأن فوق مستوي 40 دولار ، هو ما كان له الأثر الجيد علي سهم “أرامكو” الذي أرتفع مرة أخري وأنهي جلسة الخميس 16 يوليو عند مستوي 33.4 ريال سعودي ، ليقلص بذلك السهم خسائره منذ بداية العام إلي 5.2 في المائة.

وتبلغ بذلك القيمة السوقية للشركة نحو 6.680 تريليون ريال سعودي وهو ما يساوي 1.781 تريليون دولار بناءً على أسعار الصرف الحالية.

في العام الماضي، طرحت “أرامكو” 1.5 في المائة من أسهمها في السوق المحلية وبلغ ما جمعته الشركة من الطرح الأولي 25.6 مليار دولار ، ويعد إدراج “أرامكو السعودية” الأكبر في التاريخ عالميًا.

وتم تحديد سعر النهائي لأسهم الشركة في الاكتتاب عن 32 ريال سعودي، لتصل القيمة السوقية للشركة 6.4 تريليون ريال (بما يعادل 1.71 تريليون دولار).

في يوم 11 ديسمبر الماضي، تم تداول السهم في البورصة السعودية للمرة الأولى، ونجح السهم في الأرتفاع إلي مستوي 38.7 ريال سعودي ، لتتخطي بذلك القيمة السوقية للشركة 2 تريليون دولار ، ولكنه تراجع بعد ذلك.

رسم بياني يوضح أداء السهمين خلال عام 2020 

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق