مؤشرات الأسهم

مؤشر الأسهم السعودية يتراجع لما دون 7400 نقطة وسط ضعف السيولة و سهم أرامكو يرتفع

تراجع مؤشر السوق السعودي خلال جلسة اليوم ، متأثراً بهبوط أسعار النفط عالميا وبالإضافة لخفض صندوق النقد توقعاته بشأن نمو أقتصاد منطقة الشرط الأوسط وشمال أفريقيا لأدني مستوي لها في ما يقارب 50 عام.

فقد المؤشر العام للبورصة السعودية 32 نقطة خلال تداولات اليوم وهو ما يعادل 0.4 في المائة ليغلق عند مستوي 7380.35 نقطة ، وكان أفتتح المؤشر جلسة اليوم عند مستوي 7412.210 نقطة ، وشهدت الجلسة تراجع حاد للمؤشر ليصل إلي مستوي 7357 نقطة ( أدني مستوي للمؤشر خلال الجلسة ) ولكنه نجح في تقليص خسائره.

تراجعت أحجام التداولات خلال جلسة اليوم بنحو 21.5 في المائة لتصل إلي 267.9 مليون سهم بالمقارنة مع 341.35 خلال جلسة أمس ، وكذلك هبطت السيولة بما يقارب 16 في المائة لتبلغ 4.98 مليار ريال سعودي بالمقارنة مع 5.93 مليار ريال سعودي خلال جلسة أمس الأثنين.

تراجعت خلال جلسة اليوم أسهم 136 شركة ، وفي المقابل أسهم 51 شركة.

أداء القطاعات والأسهم السعودية

تراجعت أغلب قطاعات السوق السعودي خلال جلسة اليوم ، وجاء قطاع “الإعلام والترفيه” في صدارة القطاعات المتراجعة بنسبة 2.88 في المائة ، يلي سهم قطاع “السلع الرأسمالية” بهبوط قدره 1.42 في المائة ، وكذلك قطاع “البنوك” انخفض بأكثر من -0.8 في المائة.

وفي المقابل أرتفعت 5 قطاعات خلال جلسة اليوم ،وتصدر قطاع “الادوية”  القطاعات الصاعدة بنحو 1.64 في المائة ، يلي “تجزئة الأغذية” بصعود نسبته 0.27 في المائة ، وإيضا زاد قطاع “الطاقة ” بنحو 0.12 في المائة.

وبالنظر لأداء الأسهم السعودية ، تصدر سهم “أملاك” قائمة الأسهم المرتفعة بنحو 10 في المائة ، يلي سهم “وفرة” بصعود قدره 9.9 في المائة.

وكذلك زاد سهم “أرامكو” بنسبة 0.15 في المائة خلال جلسة اليوم ليصل لترتفع إلي 33.35 ريال سعودي.

بينما جاء سهم “تهامة” علي رأس الأسهم الهابطة اليوم بتراجع قدره 5.4 في المائة ، يلي سهم “زين السعودية ” بانخفاض نسبته 4.73 في المائة.

ومن ناحية أخري ، أعلن شركة السوق المالية السعودية عن إطلاق سوق المشتقات المالية في نهاية شهر أغسطس المقبل ، وسوف يتم تداول العقود المستقبلية للمؤشرات كأول منتج مشتقات مالية في السوق المالية السعودية.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق