فوركس

سعر الدولار مقابل الليرة تركية يرتفع لأعلي مستوي له في 6 أسابيع

تراجع حاد الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي ، متأثرة بأرتفاع معدل التضخم أكثر من المتوقع خلال شهر يونيو الماضي ، مما يزيد من خسائر العملة التركية أمام الدولار الأمريكي لأكثر من 13٪ ،حيث تعتبر الليرة واحدة من أسوأ خمسة عملات أداء هذا العام في الأسواق الناشئة.

يتداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية الأن عند مستوي 6.8695 ليرة ، مرتفعاً بنحو0.32% ، وكان الزوج بدأ تداولات اليوم 6.8474 ليرة ، و أرتفع بقوة بعد صدور بيانات التضخم إلي مستوي 6.92 ليرة (أعلي مستوي له خلال تداولات اليوم ) ولكنه قلص مكاسبه بعد ذلك.

البيانات الأقتصادية التركية

ارتفاع معدل التضخم في تركيا خلال شهر يونيو الماضي علي أساس سنوي إلى 12.62% خلال شهر يونيو مقابل 11.39%  في شهر مايو السابق عليه ، وجاءت القراءة أعلي من المتوقع ،حيث كانت تشير التوقعات إلي أرتفاع التضخم إلي 12.09%.

وجاءت الزيادة في التضخم السنوي بسبب ارتفاع تكاليف المشروبات الكحولية والتبغ ،وكذلك أسعار السلع والخدمات المتنوعة.

وعلي أساس شهري ،تباطؤ نمو معدل التضخم ليسجل 1.13% في شهر يوينو الماضي مقابل 1.36 في شهر مايو السابق له.

كما صعد مؤشر أسعار المنتجين بنهاية شهر يونيو ( علي أساس سنوي ) ليصل إلي 6.17% ، مقابل زيادة قدرها 5.53% في شهر مايو السابق له.

وفي وقت سابق ، ثبت البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي دون تغييرعند 8.25% في شهر يونيو، لأول مرة في أخر 10 أجتماعات سياسة نقدية للبنك ، وكان أخفض البنك معدل الفائدة منذ يوليو الماضي بأكثر من 15%.

النظرة الفنية لزوج الدولار مقابل الليرة

بالنظر للرسم البياني لزوج الدولار ليرة تركية علي الإطار الزمني 4 ساعات ، نجد أن الزوج يتداول عن أعلي مستوي له في أكثر من 6 أسابيع ،و أن الزوج يتداول فوق المتوسط الأسي 20 ،والمتوسط الأسي 50.

كما أن مؤشر ” الأستوكاستيك” يقترب من منطقة التشبع البيعي ، لذا فأن رؤيتنا محايدة عن أن يكون الزوج في نطاق 6.9 ليرة -6.84 ليرة.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق