فوركس

هل يستغل مؤشر الدولار اندكس البيانات الإيجابية ويصعد فوق مستويات 100 دولار؟

شهد مؤشر الدولار اندكس تراجعات حادة منذ تداولات شهر مارس الماضي.

حيث تراجع مؤشر الدولار من مستويات 103.00 ليهبط لـ مستويات 95.72 خلال تعاملات شهر يونيو، ليكون بذلك قاع سعري جديد حاول من خلاله مؤشر الدولار اندكس في العودة مرة أخرى لـ مستويات 100.00.

ولكنه كان دائمًا يصطدم بمستويات المقاومة 97.70 والتي فشل المؤشر في اختراقها في أكثر من مناسبة سابقة.

وإذا نظرنا إلى البيانات الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا سنرى أن عودة فتح اقتصاديات بعض الولايات الأمريكية أدى إلى تعافي عدد كبير من القطاعات وهذا ما أظهرته البيانات الاقتصادية التي صدرت هذا الأسبوع.

حيث صدر هذا الأسبوع مؤشر مبيعات المنازل المعلقة “الشهري” والذي ارتفع بقوة ليسجل قرأة عند مستويات 44.3% وهي أعلى بكثير من قرأة الشهر الماضي والذي سجل مستويات -21.8%.

كما صدر أيضًا مؤشر ثقة المستهلك لـ شهر يونيو والذي قفز من مستويات 85.9 خلال شهر مايو ليسجل قرأة عند مستويات 98.1، بالإضافة لـ صعود مؤشر مديري المشتريات من شيكاغو لـ شهر يونيو ليسجل قرأة عند مستويات 36.6 بينما كانت القرأة السابقة عند مستويات 32.3.

وجاء مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصادر من معهد التوريدات ISM لـ شهر يونيو ليسجل قرأة عند مستويات 52.6 بينما كانت القرأة السابقة عند مستويات 43.1.

وصدر اليوم الخميس 2 يوليو بيانات سوق الوظائف الأمريكي والتي أظهرت إضافة 4.767 مليون وظيفة في تقرير الوظائف في القطاع الخاص غير الزراعي لـ شهر يونيو، وهي أفضل من التوقعات والتي كانت تُشير إلى إضافة 2.900 مليون وظيفة.

كما تراجعت معدلات البطالة الأمريكية لتُسجل قرأة عند مستويات 11.1% بينما كانت قرأة الشهر الماضي عند مستويات 13.3%.

وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هذه النتائج قائلًا بأن الأسواق المالية بدأت في التعافي من الأزمة وأنهم يبذلون جهودًا كبيرة من أجل استعادة قوة الاقتصاد بعد أزمة فيروس كورونا وما تسببت به من أضرار على الاقتصاد الأمريكي.

توقعات سعر مؤشر الدولار اندكس من الناحية الفنية

مؤشر الدولار اندكس يستعد لإختراق مستويات المقاومة 97.75
مؤشر الدولار اندكس يستعد لإختراق مستويات المقاومة 97.75

بالنظر على مؤشر الدولار اندكس على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أنه حاليًا يتداول أسفل مستويات المقاومة 97.70 وفشل في اختراقها عدة مرات سابقة.

ولكن سنجد أن الأسعار تكون قيعان مُرتفعة وهو دليل على أن القوة الشرائية تحاول الدخول.

وإذا نظرنا إلى مؤشرات الزخم سنجد أن مؤشر الاستوكاستيك وصل لـ مستويات التشبع البيعي وبدأ يصعد، وإذا نظرنا إلى مؤشر MACD سنجد أن المتوسطات الخاصة به بدأت تقترب ولكن لم يحدث التقاطع الإيجابي بينهما حتى الآن.

مما يجعل نظرتنا على مؤشر “الدولار اندكس” شرائية بإستهداف مستويات المقاومة 97.75 كهدف أول وفي حالة اختراقها يكون الهدف الثاني عند مستويات 98.70.

مع وضع وقف الخسارة أسفل القاع 96.40.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق