السلع

كل العوامل تدعم صعود سعر النفط …. فهل يستجيب ويخترق مستويات 43.70 ؟

يشهد سعر النفط حالة من الإيجابية منذ مطلع تداولات الأسبوع الجاري.

حيث صعد خام برنت منذ بداية تعاملات الأسبوع من مستويات 40.78 وانطلق منها ليلامس مستويات 42.92 محققًا صعود أسبوعي بلغ 4.47% وقت كتابة هذا التقرير.

كما صعد خام غرب تكساس بقوة أيضًا منذ افتتاحية التداولات يوم الأثنين، إذ صعد السهم من مستويات 37.01 ليتداول وقت كتابة هذا التقرير قرب مستويات 39.63 محققًا صعود أسبوعي بلغ 5.90% حتى الآن.

عوامل تدعم صعود سعر النفط

الدول قد تضطر لـ الإغلاق الكلي مرة أخرى

وتبدو المخاوف من موجة إصابات ثانية من فيروس كورونا قائمة، حيث حذر المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية بأن الدول التي لم تقوم بالإجراءات الوقائية اللازمة ضد فيروس كورونا ستُعاني في التغلب على الفيروس، الأمر الذي قد تضطر فيه بعد الدول إلى العودة لـ الإغلاق الكلي مرة أخرى.

ويأتي هذا التصريح بعد إرتفاع أعداد الوفاة لأكثر من نصف المليون حالة، بالإضافة لـ تجاوز أعداد الإصابات المسجلة أكثر من 10 مليون حالة.

ولكن إذا نظرنا إلى تصريحات المسئولين خلال الأسابيع الماضية، سنجد أنه هناك تأكيدات سواء من دولة ألمانيا “أكبر اقتصاد في المنطقة الأوروبية”، والولايات المتحدة الأمريكية بأنه إذا حدثت موجة إصابات أخرى لن يتم العودة لـ إغلاق الاقتصاد بشكل كلي، مما يعني أن الدول الكبرى لا تضع سيناريو العودة لـ الإغلاق الكلي على الطاولة تمامًا وهو ما يدعم استمرار ثبات سعر النفط نحو الصعود.

مع العلم أنه إذا حدث إغلاق كلي لـ الاقتصاد سيتسبب ذلك في زيادة المعروض من النفط مما قد يؤدي لـ تراجع في سعر النفط.

إلتزام أعضاء أوبك بخفض الإنتاج

خلال الشهر الماضي وافقت الدول الأعضاء في منظمة أوبك على تمديد خطة خفض الإنتاج لـ شهر يوليو الجاري مما ساهم في استقرار أسعار النفط.

والآن وقد أصبحنا في شهر يوليو ومازالت الدول الأعضاء في منظمة أوبك مُتلزمة بخطة خفض الإنتاج، أصبحت كل الأعين على الشهر القادم في أغسطس.

وتبدو أن المملكة العربية السعودية ودولة روسيا قد ارتضوا الأسعار الحالية لـ النفط ولن يقوموا بتمديد خطة خفض الإنتاج في شهر أغسطس القادم، خاصًة بعد تصريح “أمين الناصر” الرئيس التنفيذي لـ شركة أرامكو السعودية قائلًا بأن الأسوء قد مر وأن الطلب على النفط العالمي بدأ يعود لما يقرب من 90 مليون برميل يوميًا.

كما علق أيضًا وزير الطاقة الروسي قائلًا بأنه لا يرى فائدة من تمديد خطة خفض الإنتاج خلال شهر أغسطس القادم، في ظل عودة الاقتصاد العالمي للعمل مرة أخرى.

بيانات سوق الوظائف الأمريكية

وبالنظر إلى ما يحدث على أرض الواقع، سنجد أن هناك تحسن كبير في بيانات سوق الوظائف الأمريكية، مما يعني عودة عدد كبير من الناس إلى ممارسة أعمالهم مرة أخرى بعد فقدانها خلال أزمة كورونا.

فقد سجل مؤشر معدلات البطالة الأمريكية تراجعًا خلال شهر يونيو الماضي ليسجل قرأة عند مستويات 11.1% بينما كان الشهر الماضي عند مستويات 13.3%.

كما أضاف مؤشر الوظائف لـ القطاع الخاص الغير الزراعي لـ شهر يونيو 4.767 مليون وظيفة وهي أفضل من التوقعات والتي كانت عند مستويات 2.900 مليون وظيفة فقط.

وهذا دليل على سرعة التعافي الاقتصادي الذي تشهده الولايات المتحدة الأمريكية منذ قرارات فتح الاقتصاد في عدد من الولايات الأمريكية.

توقعات سعر النفط من الناحية الفنية

سعر النفط "خام برنت" يستعد لإختراق مستويات المقاومة 43.70
سعر النفط “خام برنت” يستعد لإختراق مستويات المقاومة 43.70

بالنظر لـ خام برنت على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50.

وحاليًا يواجه خام برنت مستويات مقاومة 43.70 والتي تُمثل مستويات 50.00% فيبوناتشي من القمة 71.40 وحتى القاع 16.00.

وبالنظر لـ مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه يتداول في نطاق عرضي ولكنه في المناطق الإيجابية.

مما يجعل نظرتنا على خام برنت شرائية بإستهداف مستويات المقاومة 43.70 كهدف أول ثم زيادة كميات الشراء عند اختراق منطقة المقاومة السابق ذكرها بإستهداف مستويات 61.8% فيبوناتشي.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول “خام برنت” فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق