السلع

سعر النفط يواصل الصعود مدعوماً بانخفاص إنتاج أوبك خلال يونيو إلى أدنى مستوى له منذ 1991

تواصل أسعار النفط الأرتفاع  مدعومة بانخفاض إنتاج منظمة أوبك خلال شهر يونيو الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 1991 ، وبالإضافة لتراجع مخزونات النفط الأمريكية بنحو 7 مليون برميل يومياً وحالة التفاؤل التي تسود المؤشرات العالمية بسرعة تعافي الأقتصاد العالمي.

تتداول العقود الأجلة لخام “برنت” عند مستوي 42.54 دولار للبرميل ، مرتفعة بما يقارب 1.21% ( 0.51 دولار ) ، وكان أفتتحت العقود تداولات اليوم عند مستوي 41.84 دولار للبرميل ، ونجحت العقود في الصعود لمستوي 42.60 دولار ( أعلي مستوي لها خلال تداولات اليوم ) ولكنها هبط بعد ذلك.

وكذلك ترتفع العقود الأجلة لخام “غرب تكساس” بنحو 1.13% (0.45 دولار ) لتصل إلي 40.27 دولار للبرميل.

إنتاج منظمة أوبك

دول أعضاء منظمة “أوبك” تخفض إنتاجها إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1991 ، بحسب المسح أجرته بلومبرج، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الإنتاج بنحو 1.93 مليون برميل يومياً ليصل إلى 22.69 مليون برميل يوميا ، هذا هو الأدنى منذ مايو 1991

يأتي هذا التراجع في ظل التزام أغلب الدول الأعضاء بخفض الإنتاج وفقاً لاتفاق أوبك بلس بخفض الإنتاج بنحو 9.7 مليون برميل يومياً ، بالإضافة للخفض التطوعي من السعودية بنحو مليون برميل يومياً ، والخفض التطوعي إيضاً من الإمارات والكويت.

واخفضت السعودية أكبر أعضاء المجموعة ، 1.13 مليون برميل يومياً ليصل إنتاجها إلي 7.53 مليون برميل في يونيو.

في حين أن العراق ونيجيريا وأنجولا لا تزال متخلفة عن الركب ، لكن تحسن أدائها الشهر الماضي ، حيث نفذت العراق 70٪ من حصته في الخفض ونيجيريا 77٪ وأنجولا 83٪.

ويعكس التراجع في إنتاج أوبك أيضًا الانخفاض طويل المدى في العديد من الأعضاء  أبرزهم “فنزويلا”.

النظرة الفنية لخام برنت

بالنظر للرسم البياني الخاص بخام برنت علي الإطار الزمني 4 ساعات ،نجد أن الخام يتداول أعلي المتوسط الأسي 20،والمتوسط الأسي 50.

بينما مؤشر الأستوكاستيك في المنتصف ويرتفع مرة أخري لمنطقة الشتبع الشرائي ، مما يجعل رؤيتنا شرائية علي أن يختبر برنت مستوي 42.9 دولار ، ثم مستوي 44 دولار.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق