السلع

كل العوامل تؤهل سعر الذهب للصعود إلى مستويات 1800

صعد سعر الذهب مع بداية تعاملات جلسة الأسبوع ليلامس مستويات 1775.

وكان المعدن الأصفر قد شهد صعود خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح الذهب تداولات الأسبوع الماضي عند مستويات 1748 وصعد منها ليلامس مستويات 1779 وسجل إغلاق أسبوعي عند مستويات 1771 مُحققًا مكاسب أسبوعية بلغت 1.60%.

وبذلك يكون سعر الذهب قد حقق صعود لمدة ثلاثة أسابيع مُتتالية.

أسباب تدعم صعود سعر الذهب

إذا نظرنا إلى الأحداث في العالم سنجد أنها تدعم صعود سعر الذهب خلال الأشهر القادمة وربما يستمر هذا الصعود للسنوات القادمة أيضًا.

فالبنك الفيدرالي الأمريكي يقوم بضخ تريليونات الدولارات من أجل دعم الاقتصاد الأمريكي خلال الوقت الحالي، مما يجعلنا نتذكر ما حدث في عام 1976 عندما كان الفيدرالي الأمريكي بهذا الأمر مما ساهم ذلك في صعود الذهب والمعادن بأكثر من 200% وقتها.

بالإضافة إلى توقعات صندوق النقد الدولي لحدوث انكماش في نمو الاقتصاد العالمي، حيث حذر الصندوق بأن جائحة فيروس كورونا تسببت في أعلى مستويات ركود منذ 100 عام.

ولا ننسى أن بريطانيا مازالت تجري مُفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي بشأن البريكست، وتوقع بوريس جونسون أن بلاده ستلجأ إلى إجراءات تقشفية بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وتوقع جونسون أن يحدث هبوطًا حادًا في الناتج القومي البريطاني.

والجدير بالذكر أن القارة الأوروبية تُعاني من عديد المشكلات خصوصًا الاقتصادية، فلدينا مشكلة اليونان وإيطاليا، ولكن حاليًا فيروس كورونا هو مكتسح المشاهد كلها، مما يجعلنا نتوقع أنه بمجرد وجود أمل على إنتهاء لـ أزمة فيروس كورونا، سنرى تراكم العديد من المشاكل على السطح الأوروبي.

وسنكون مع موعد هام خلال الربع الرابع من العام الجاري، حيث سيتنافس كلًا من دونالد ترامب ونظيره جو بايدن على إنتخابات الرئاسة الأمريكية وهو الحدث الذي تنتظره عدد من دول العالم.

كل هذه الأمور تجعل حالة عدم اليقين مُسيطرة على المشهد العالمي، مما يمهد الطريق أمام الذهب لـ الصعود بإستهداف مستويات قياسية جديدة لم نصل لها منذ 8 سنوات على أقل تقدير.

توقعات سعر الذهب من الناحية الفنية

سعر الذهب على الإطار الزمني 4 ساعات
سعر الذهب على الإطار الزمني 4 ساعات

بالنظر إلى المعدن الأصفر على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أنه مازال يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50، بالإضافة إلى بقاء مؤشر MACD في المناطق الإيجابية فوق مستويات الصفر.

ولكن إذا نظرنا على مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه مُتراجع قليلًا.

مما يجعل نظرتنا على المعدن الأصفر مُحايدة، وتتحول لـ شرائية في حالة اختراق مستويات المقاومة 1778 لأعلى.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق