السلع

سعر النفط يعود للأرتفاع مدعوماً بتراجع إنتاج منظمة أوبك خلال شهر يونيو

سعر النفط يمحو خسائره ويرتفع بأكثر من 1% خلال تداولات اليوم ، مدعوماً بالبيانات الأقتصادية الإيجابية الصادرة من الصين وأوروبا وبالإضافة للتقديرات بتراجع إنتاج منظمة أوبك خلال شهر يونيو، وكانت قد تراجعت أسعار النفط في بداية تداولات اليوم بأكثر من 2% ،متأثرة بتزايد عدد حالات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في عدة من الولايات الأمريكية.

تتداول الأن العقود الأجلة لخام “برنت” عند مستوي 41.47 دولار للبرميل ، مرتفعة بنحو 1.1% (0.45 دولار للبرميل) ، وكانت بدأت العقود تداولات اليوم عند مستوي 40.56 دولار للبرميل ، وتراجعت العقود خلال التداولات إلي مستوي 40.04 دولار للبرميل ( أدني مستوي لها خلال تداولات اليوم).

كما ترتفع العقود الأجلة لخام “غرب تكساس” بنحو 1.92% ( 0.74 دولار ) لتصل إلي 39.23 دولار ، وكانت هبطت العقود لخام  في بداية التداولات إلي مستوي 37.5 دولار للبرميل.

منصات الحفر الأمريكية

أغلقت شركات النفط الأمريكية منصة حفر واحدة للتنقيب عن النفط خلال الأسبوع الماضي المنتهي 27 يونيو ، ليصل بذلك عدد المنصات العاملة إلي 188 منصة حفر.

وكان قد أرتفع إنتاج النفط الأمريكي خلال الأسبوع المنقضي في 19يونيو الماضي بمقدار 500 ألف برميل يومياً ليصل الإنتاج إلي 11 مليون برميل يومياً.

ومن ناحية أخري ، أوضح تقديرات صادرة عن شركة تعقيب ناقلات النفط “بترو – لوجستيكس” أن منظمة أوبك أخفضت إنتاجها النفطي في شهريونيو الجاري بمقدار 1.25 مليون برميل يوميًا عن مستويات شهر مايو ، حيث تعمل المنظمة على تنفيذ اتفاق ضبط الإمدادات مع روسيا وحلفاء آخرين.

وذكرت الشركة “العراق ونيجيريا والكويت هي الدول الرئيسية التي خفضت إمداداتها ، مع تخفيضات محدودة أكثر من قبل السعودية والإمارات وأنغولا”.

النظرة الفنية لخام برنت

بالنظر للشارت البياني لعقود خام برنت علي الإطار الزمني 4 ساعات ، نجد أن الخام يتداول أعلي المتوسط الأسي 20 ،والمتوسط الأسي 50.

كما يعطي لنا مؤشر “الأستوكاستيك” أن الخام في الأتجاه للمزيد من الأرتفاع للوصول لمنطقة التشبع الشرائي.

توقع أن يواصل الخام الأرتفاع والوصول لمستوي 42.88 دولار ، ومن ثم مستوي 43.9 دولار للبرميل.

تابعنا

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق