الأسهم

هل يصعد سهم البنك الأهلي بعد إتمام صفقة الإندماج مع بنك سامبا ؟

صعد سهم بنك سامبا خلال تعاملات جلسة أمس الخميس 25 يونيو بعد تسرب أخبار عن اندماج بين البنك الأهلي وبنك سامبا.

الأمر الذي انعكس على صعود أغلب أسهم قطاع البنوك وبالتالي صعود المؤشر العام تاسي خلال تداولات جلسة أمس الخميس بنسبة 1.68%.

نستعرض في هذا التحليل نظرة على البنكين وما المتوقع لهما في حالة إتمام صفقة الإندماج.

ومن المتوقع أن يكون بنك الأهلي هو البنك الدامج لـ بنك سامبا، مما يعني دخول عملاء بنك سامبا تحت مظلة البنك الأهلي.

وطبقًا لموقع “أرقام” فإنه في حالة إتمام صفقة الإندماج بين البنك الأهلي وبنك سامبا سيخلق بذلك أكبر بنك سعودي من حيث الموجودات والتي ستصل لـ 802 مليار ريال سعودي.

ومع اختلاف طبيعة العملاء بين البنكين، فـ صافي إيرادات بنك الأهلي 46% تأتي من مشاركة الأفراد، بينما تأتي يُعتبر قطاع الخزينة أفضل في بنك سامبا عن نظيره في البنك الأهلي.

مما سيجعل إجمالي الودائع الموجودة في بنك الأهلي بعد حدوث صفقة الإندماج تصل إلى نصف تريليون ريال سعودي.

وستقفز أيضًا محفزة الإقراض لهذا الكيان البنكي الجديد لأكثر من 400 مليار ريال، مع الأخذ في الاعتبار أن حقوق المساهمين سترتفع عند إتمام هذا الإندماج.

هل يصعد سهم البنك الأهلي بعد إتمام صفقة الإندماج ؟

سؤال يتداول في أذهان الكثير من المتداولين حول ما قد يحدث لـ سعر سهم البنك الأهلي يوم الأحد، خاصًة وأنه قد تم وقف التداول عليه يوم الخميس وسيعود التداول عليه يوم الأحد.

وبالنظر إلى ما حدث سابقًا من صفقات إندماج بين بنك ساب وبنك الأول خلال منتصف عام 2019، سنجد أن سعر سهم ساب وقتها كان يتداول قرب مستويات 40.00 ريال وصعد قليلًا بعد إتمام صفقة الاستحواذ على بنك الأول ونجح في ملامسة مستويات 42.00.

ولكن تراجع بعدها سعر سهم بنك ساب ليتداول قرب مستويات 22 ريال.

سعر سهم ساب تراجع بعد إتمام صفقة الاستحواذ على بنك الأول
سعر سهم ساب تراجع بعد إتمام صفقة الاستحواذ على بنك الأول

لذلك يجب علينا أن ننوه هنا إلى نقطة، أن صفقة الإندماج بين البنكين جيدة ولكن هذه الصفقة ليس لها علاقة على تحركات سعر سهم بنك الأهلي خلال الفترة القادمة، فـ عليك بتحليل سعر السهم بطريقة مُستقلة بعيدًا عن صفقة الإستحواذ.

مع العلم أن سهم بنك الأهلي من الناحية الفنية يسير في إتجاه هابط كما موضح على الرسم البياني.

سهم البنك الأهلي في إتجاه هابط منذ شهر مايو 2019
سهم البنك الأهلي في إتجاه هابط منذ شهر مايو 2019

لذلك قد نشهد صعود نتيجة لـ مشاعر الفرحة في حالة إتمام الصفقة، ولكن لن تدوم هذه الارتفاعات كثيرًا نظرًا لأن إتجاه السهم هابط ويحتاج إلى وقت من أجل تغير وجهته والتحول إلى صعود.

تابعنا
اظهر المزيد

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق