مؤشرات الأسهم

مؤشر الداو جونز يصمد فوق المتوسط المتحرك 50 ويصعد بأكثر من 1%

صعد مؤشر الداو جونز خلال تعاملات جلسة أمس الخميس 25 يونيو ونجح في تحويل دفة خسائر الافتتاح نحو المكاسب.

نظرة على أداء المؤشرات الأمريكية أمس

افتتح مؤشر “داو جونز” جلسة أمس عند مستويات 25365 وتراجع قليلًا في أولى ساعات التداول ليلامس مستويات 25209 ولكنه سرعان ما نجح في التخلص من الخسائر والصعود ليُلامس مستويات 25745 ويُسجل إغلاق يومي عند هذه المستويات مُحققًا نسبة صعود بلغت 1.18%.

ولم يختلف أداء مؤشر “اس اندبي 500” كثيرًا عن نظيرة الداو جونز، حيث افتتح مؤشر “اس اندبي 500” جلسة أمس عند مستويات 3046 وتراجع قليلًا ليلامس مستويات 3024 وسرعان ما تحول للصعود ليغلق عند مستويات 3083 مُسجلًا صعود يومي بلغ 1.10%.

ونجح مؤشر “ناسداك” في الصمود فوق مستويات الدعم 9950 ليصعد ويستعيد مستويات 10000 مرة أخرى ويُسجل إغلاق يومي عند مستويات 10101 محققًا مكاسب يومية تقترب من 1%.

وعلى الرغم من إرتفاع أعداد الحالات المُصابة بـ فيروس كورونا خلال الأيام القليلة الماضية، من المتوقع أن يصعد مؤشر الإنفاق الشخصي لـ شهر يونيو ليكون عند مستويات 9.0% بينما كانت القرأة السابقة عند مستويات -13.6%.

بالإضافة إلى صعود مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي لمستويات 79.0 بينما كانت القرأة السابقة عند مستويات 78.9.

ولكن تُشير التوقعات إلى تراجع في مؤشر الدخل الشخصي ليسجل قرأة سالبة لهذا الشهر عند مستويات -6.0% بينما كانت القرأة السابقة عند مستويات 10.5%.

وتنتظر الأسواق الحزمة الرابعة من التحفيز النقدي من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي والتي تُقدر بنحو 1.5 تريليون دولار قبل نهاية شهر يوليو القادم.

وقد صدر بالأمس مؤشر طلبات البطالة المبدأية والذي سجل 1.480 مليون طلب وهي أقل من طلبات الأسبوع الماضي والتي بلغت 1.508 مليون طلب، ولكنها أقل من التوقعات التي كانت تُشير إلى 1.3 مليون طلب.

وعلى صعيد آخر يبدو أن التعافي الاقتصادي سيعود بقوة خلال الأسابيع القليلة الماضية بعد وجود مؤشرات عن عودة حركة السير والقطارات في العالم إلى مستويات عام 2019، وعودة معدلات الإشغال الفندقي لـ 40% وفقًا لبيانات أبحاث الضيافة العالمية.

ولكن ليبقى السؤال، كيف سيكون وضع العالم في ظل فيروس كورونا والذي ينتشر يومًا تلو الآخر كالنار في الهشيم؟

تحليل مؤشر الداو جونز من الناحية الفنية

مؤشر الداو جونز يرتد من المتوسط المتحرك الأسي 50
مؤشر الداو جونز يرتد من المتوسط المتحرك الأسي 50

بالنظر إلى مؤشر الداو جونز على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه صمد وارتد من المتوسط المتحرك الأسي 50 بالتوزاي مع مستويات 23.6% فيبوناتشي.

“فيبوناتشي التصحيحي من القاع 18195 وحتى القمة 27576”.

وإذا نظرنا إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه صمد فوق مستويات الدعم الخاصة به 45.00.

مما يجعل نظرتنا على مؤشر “داو جونز” شرائية بإستهداف مستويات 26600.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 50.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق