مؤشرات الأسهم

هل اكتفى مؤشر ftse 100 من التراجع وحان وقت العودة للشراء مجددًا؟

تراجعات قوية شهدها مؤشر ftse 100 خلال تعاملات جلسة أمس الأربعاء 24 يونيو.

حيث افتتح مؤشر “الفوتسي البريطاني” جلسة أمس عند مستويات 6320 وتراجع بقو ليلامس مستويات 6123 ويُسجل إغلاق يومي عند هذه المستويات، مُسجلًا نسبة تراجع بلغت 3.11%.

ومع بداية تداولات جلسة اليوم تراجع مؤشر ftse 100 ليلامس مستويات 6029 مُتأثرًا بالتراجعات التي حدثت أمس في مؤشر “الداو جونز” ومؤشرات الأسهم الأمريكية بعد إرتفاع أعداد الحالات المُصابة بـ فيروس كورونا في عدد من الولايات الأمريكية.

بالإضافة إلى تقرير صندوق النقد الدولي والذي حذر من إنكماش إقتصادي داخل المملكة المتحدة خلال العام الجاري، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يحدث إنتعاش جزئي في عام 2021.

وتوقع صندوق النقد الدولي أنه من المتوقع أن تبلغ الخسائرة التراكمية للاقتصاد العالمي بسبب أزمة فيروس كورونا أكثر من 12 تريليون دولار على مدار عامي 2020 و 2012.

وعادت التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمنطقة الأوروبية مرة أخرى، فالولايات المتحدة الأمريكية ترغب في فرض تعريفات جمركية على 3.1 مليار دولار من البضائع الأوروبية “المنتجات هي الزيتون والجبن والشاحنات التي تأتي من جانب فرنسا وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة”.

فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح قائلًا بأن أوروبا تستغل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل لا يُصدق، وأنهم يرغبون في الإنتهاء من الإنتخابات الأمريكية للتعامل مع شخص آخر غيره.

وصدر صباح اليوم مؤشر استطلاع ثقة المستهلك الألماني والذي جاء عند مستويات -9.6 وهي أفضل من القرأة السابقة والتي كانت عند مستويات -18.9.

مما أعطى دفعة معنوية لـ مؤشر ftse 100 ليصعد ويقلص من خسائره ليتداول وقت كتابة هذا التقرير قرب مستويات 6105 محققًا نسبة تراجعات بلغت 0.30%.

تحليل مؤشر ftse 100 من الناحية الفنية

مؤشر ftse 100 يختبر المتوسط المتحرك الأسي 50
مؤشر ftse 100 يختبر المتوسط المتحرك الأسي 50

بالنظر إلى مؤشر “الفوتسي البريطاني” على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 50 والذي يلعب دور مستويات الدعم المُتحركة، والتي تتوازى مع مستويات 38.2% فيبوناتشي التصحيحي.

فيبوناتشي التصحيح من القاع 4904 وحتى القمة 6522.

وإذا نظرنا إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه مازال يتداول فوق منطقة الدعم الخاصة به 45.60.

مما يجعل نظرتنا على مؤشر “الفوتسي البريطاني” شرائية بإستهداف مستويات 6340.

ننصح بإنتظار الإغلاق اليومي لجلسة اليوم، “فإذا أغلق المؤشر البريطاني فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 مكونًا شمعة الهامر تكون بمثابة إشارة الدخول مع وضع وقف الخسارة أسفل ذيل الشمعة”.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق