مؤشرات الأسهم

بورصة الكويت تسجل مكاسب أسبوعية مع الإعلان علي موعد الترقية لتصنيف الأسواق الناشئة

كغيرها من الأسواق العربية  ، تراجع جماعي لمؤشرات بورصة الكويت في ختام تداولات اليوم ، متأثرة بهوبط أسعار النفط وبالإضافة لأنخفاض مؤشرات الأسهم العالمية خلال تداولات الأمس واليوم ، ويأتي هذا في ظل خفض صندوق النقد الدولي لتوقعاته لأداء الأقتصاد العالمي.

وعلي الرغم من هذا التراجع ، نجحت مؤشرات البورصة الكويتية في تسجيل مكاسب أسبوعية مدموعة بأرتفاع اسعار النفط خلال تداولات بداية الأسبوع ،وبالإضافة إلي لإعلان مؤسسة “مورغان ستانلي” تنفیذ ترقیة بورصة الكویت إلى لتصنيف الأسواق الناشئة في شھر نوفمبر المقبل.

أداء المؤشرات الكويتية

تراجع مؤشر “المؤشر العام” لبورصة الكويت خلال جلسة اليوم بنحو -0.23% ( -12 نقطة ) لينهي تداولات الأسبوع عند مستوي 5,167.74  نقطة ،ولكنه نجح في تسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 2.9%.

وكذلك هبط مؤشر “السوق الرئيسي” بنسبة -0.26% ( 11 نقطة) ليغلق عند مستوي4,201.83  نقطة ، وعلي الرغم من ذلك نجح المؤشر في تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 0.38%.

بالنظر لأداء مؤشر “السوق الأول” فقد خلال جلسة اليوم 13 نقطة بما يعادل -0.22% ليصل إلي5,656.71  نقطة ،وعلي أساس أسبوعي أضاف المؤشر 213.2 نقطة بما يعادل 3.92%.

وإيضا مؤشر “رئيسي 50” انخفض بنحو -0.31% ليغلق عند مستويات4,180.46 ، ولكنه سجل مكاسب أسبوعية بنحو 0.9%.

أحجام التداول

تم تداول خلال جلسة اليوم نحو 28 مليون سهم ، بما قيمته 215.3 مليون دينار كويتي ، وعلي أساس أسبوعي ارتفعت عدد الأسهم المتداولة بنسبة 15% لتصل إلي 871.69  مليون سهم ،بالمقارنة مع 757.78 مليون سهم في الأسبوع السابق.

وكذلك أرتفعت السيولة  بنحو 3.5% خلال الأسبوع الجاري لترتفع إلي 161 مليون دينار ، مقابل 155.73 مليون دينار في الأسبوع الماضي.

لتصل بذلك القيمة السوقية للبورصة بنحو 850 مليون دينار كويتي لتصل إلي 29.4 مليار دينار كويتي.

ترقیة بورصة الكویت 

قالت مؤسسة “مورغان ستانلي ” أنه سوف يتم تنفيذ ترقية البورصة الكويتية لتصنيف “الأسواق الناشئة” خلال شهر نوفمبر المقبل.

وكان قد أعلنت المؤسسة في نهاية شهر ديسمبر الماضي ترقية بورصة الكويت لتصنيف “الأسواق الناشئة” في مؤشراتها ،وذلك بعد استيفاء البورصة كل الشروط والقواعد المطلوبة.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق