مؤشرات الأسهم

مؤشر الداو جونز يتراجع بأكثر من 700 نقطة مع توقعات بانكماش الأقتصاد الأمريكي بنحو 8%

تتراجع مؤشرات الأسهم الأمريكية بقوة بعد مرور أكثر من ساعتين علي بدء التداول اليوم ، متأثراً بالتوقعات السلبية  لصندوق النقد الدولي بشأن الأقتصاد العالمي والأمريكي ، بالإضافة لتفكير الولايات المتحدة فرض تعريفات جمركية جديدة على بعض سلع القادمة من 4 دول أوروبية (فرنسا -ألمانيا -إسبانيا – بريطانيا).

وكذلك ارتفاع حدة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في عدة ولايات أمريكية منها تكساس و أريزونا.

يتراجع مؤشر “داو جونز” الأن بأكثر من 700 نقطة ( 2.74-%) ليصل إلي 25,438.78 نقطة ، وكذلك يهبط مؤشر “ناسداك” بنحو -2.4% ليصل إلي 9,882.25 نقطة.

وبالنظر لأداء مؤشر ” ستاندرد آند بورز500″ ينخفض بأكثر من -2.8% ( -90 نقطة ) ليصل إلي 3,041.36 نقطة.

توقعات صندوق النقد الدولي

اخفض صندوق النقد توقعاته للأقتصاد العالمي خلال العام الجاري ليصل الأنمكاش إلي -4.9% ، وكان التوقعات السابقة للصندوق في شهر أبريل تشير لأنكماش بنحو -1.9%.

بينما رفع الصندوق توقعاته لنمو الأقتصاد العالمي خلال العام المقبل لتصل إلي 5.4% ، مقابل التوقعات السابقة في شهر أبريل التي كانت تشير إلي انكماش بسيط بنحو -0.4%.

وانتقالأ لتوقعات البنك لأقتصاد الأمريكي ، يتوقع البنك أن ينمكش الاقتصاد الأمريكي بنحو 8-% خلال العام الجاري ،وعلي أن يعود وينمو بقوة خلال العام المقبل بنحو 4.8% ، وكانت التوقعات السابقة في شهر أبريل تشير لأنكماش الأقتصاد بنحو -1.9% فقط ، ونمو الأقتصاد في عام 2021 بنسبة 0.3%.

ومن ناحية أخري ، يتوقع صندوق النقد تخطي حجم الدين العام العالمي نسبة 100% من إجمالي الناتج العالمي ،وذلك بسبب ارتفاع الإنفاق الحكومي بقوة لتقليل أثار جائحة كورونا.

وفي سياق أخر ، أرتفعت أسعار المنازل الأمريكية بنحو 0.2% خلال شهر أبريل الماضي على أساس شهري، مقابل نمو 0.1% في شهر مارس ، وجاءت القراءة أضعف من التوقعات التي كانت تشير لنمو أسعار المنازل بنحو 0.3%.

وبالنظر لأداء مؤشر الدولار الأمريكي ،الذي يقيس (أداء العملة الأمريكية أمام سلة العملات الرئيسية) يرتفع 0.43% بنحو ليصل 97.025.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق