مؤشرات الأسهم

الأسهم السعودية تهبط … فكيف نتصرف في الأسهم في الوقت الحالي ؟

فشلت الأسهم السعودية في البقاء باللون الأخضر خلال تعاملات جلسة اليوم الأربعاء 24 يونيو، للتراجع بقوة وتفقد مستويات 7230.

تحركات الأسهم السعودية خلال جلسة اليوم

شهد المؤشر العام “تاسي” تراجعات خلال جلسة اليوم، حيث افتتح جلسة اليوم عند مستويات 9265 وتراجع ليلامس مستويات 7196 ولكنه قلص من خسائره خلال جلسة الإغلاق، ليسجل إغلاق يومي عند مستويات 7213 محققًا نسبة تراجعات بلغت 0.71% وسط أحجام تداول بلغت 4.7 مليار ريال سعودي.

وكان قطاع الإعلام والترفيه هو الأكثر صعودًا خلال جلسة اليوم بنسبة 2.95%، وصعد قطاع التطبيقات وخدمات التقنية بنسبة 2.52% بالإضافة لـ صعود قطاع النقل بنسبة 1.05%.

بينما كان قطاع إدارة وتطوير العقارات الأكثر تراجعًا بنسبة 1.35% ثم قطاع المواد الأساسية بنسبة 1.11% ثم قطاع البنوك بنسبة 1.07%.

وكان اللون الأحمر مُخيم على أداء الأسهم السعودية القيادية اليوم، فـ سهم “أرامكو” تراجع بنسبة 0.30%، كما تراجع سهم “سابك” بنسبة 1.35%، وتراجع أيضًا سهم “الراجحي” بنسبة 1.88% ليغلق عند مستويات 57.50.

بينما نجح سهم الاتصالات “اس تي سي” في الإغلاق على صعود طفيف بنسبة 0.30%.

كيف نتصرف في الأسهم في الوقت الحالي؟

من الواضح أن السوق السعودي يفتقد إلى محفزات الصعود خلال الوقت الحالي، فـ أسعار النفط مُستقرة أسفل مستويات 43.66 بالإضافة إلى عدم وجود أي مُحفزات لـ قطاع البنوك وهو القطاع الرئيسي في سوق الأسهم السعودي.

لذلك يجب على كل مُتداول أن يقوم بتحليل الوضع المالي لـ شركته أولًا، وهل نجحت الشركة في تحقيق نمو خلال الربع الأول من عام 2020 أن أنها تأثرت.

وهل الشركة قبل أزمة فيروس كورونا كانت تُحقق أرباح أم أنها كانت في منطقة الخسائر، وآتى فيروس كورونا ليزيد الطين بله، وبناء على هذه الأمور تُقرر إذا كنت ستجلس بالسهم أم لا.

وننصح بتحويل 50% من المحفظة إلى سيولة في الوقت الحالي نظرًا لأن إتجاه السوق العام هابط.

يمكنكم مُراجعة تحليل سهم موبايلي “والذي شهد تسجيل صافي أرباح خلال نهاية عام 2019 بالإضافة إلى خلال الربع الأول من عام 2020 في ظل أزمة فيروس كورونا.

من جهة أخرى إذا نظرنا إلى سهم “جبل عمر” سنجد أن الشركة كانت لا تُحقق أرباح في عام 2019، وزادت الخسائر في الربع الأول من عام 2020 بعد أزمة فيروس كورونا.

تحليل المؤشر العام “تاسي” من الناحية الفنية

المؤشر العام لـ الأسهم السعودية في طريقه لإختبار مستويات الدعم 7110
المؤشر العام لـ الأسهم السعودية في طريقه لإختبار مستويات الدعم 7110

بالنظر إلى المؤشر العام “تاسي” على الإطار الزمني اليومي، سنجد أن المؤشر السعودي في طريقه لإختبار مستويات الدعم 7110 والتي تتوازى مع المتوسط المتحرك الأسي 50.

وإذا نظرنا إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه تراجع أيضًا.

مما يجعل نظرتنا البيعية على المؤشر العام لـ الأسهم السعودية قائمة بإستهداف مستويات الدعم 7110.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق