السلع

سعر النفط يرتفع متجاهلاً المخاوف من حدوث موجه ثانية لفيروس كورونا

بدء النفط تداولات الأسبوع بارتفاع متجاهلأ أزدياد المخاوف من حدوث موجه ثانية من انتشار فيروس كورونا في دول العالم ، وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية قفزة قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا أمس الأحد بتسجيل 183,020 حالة خلال 24 ساعة.

ويأتي تجاهل أسعار النفط  لمخاوف الموجه الثانية وتراجع مؤشرات الأسهم عالمياً ، مدعوماً بتشديد تحالف أوبك بلس علي التنفيذ الكامل لأتفاق خفض الإنتاج بنحو 9.7 مليون برميل حتي نهاية شهر يوليو المقبل ، وكانت تعهدت كلأ من العراق وكازاخستان لمزيد من التخفيض خلال الأشهر المقبلة لتعويض عدم الأمتثال الكامل لخفض الإنتاج خلال شهر مايو الماضي وفقاً لإتفاق أوبك بلس.

وبالإضافة إلي عدم نية دول العالم وعلي رأسهم الولايات المتحدة (أكبر مستهلك للنفط ) اتخاذ إجراءات إغلاق مرة أخري للسيطرة علي انتشار الفيروس .

تتداول عقود الأجلة لخام “برنت” عن مستويات 42.72 دولار للبرميل ، مرتفعاً بنحو 1.26% خلال تداولات اليوم ، وكان قد افتتحت العقود تعاملات اليوم عند مستوي 41.74 دولار للبرميل ، ونجح العقود في الصعود لمستوي 42.75 دولار للبرميل ( أعلي مستوي لها ) ،ولكنها تراجعت بعد ذلك.

وكذلك ترتفع عقود الأجلة لخام “غرب تكساس” بنحو 0.35 دولار ( 0.88% ) ليتداول عن مستوي 40.10 دولار للبرميل ، بدأت العقود تداولات اليوم عند مستوي 39.18 دولار للبرميل ، وارتفعت العقود لمستوي 40.15 دولار برميل وهبطت بعد ذلك.

يأتي هذا الأرتفاع في ظل التراجع عدد منصات التنقيب عن النفط العاملة في الولايات المتحدة بشدة خلال الأشهر الماضية لتصل عدد المنصات العاملة إلي 189 منصة بنهاية الأسبوع الماضي ،بالمقارنة مع 677 منصة بنهاية عام 2019.

وكذلك تراجع الإنتاج الأمريكي من النفط الخام من أعلي مستويات خلال الِأشهر الماضية إلي 10.5 مليون برميل يومياً ليهبط الإنتاج الأمريكي لأقل مستوي له منذ مارس 2018.

النظرة الفنية لخام برنت

بالنظر للرسم البياني لخام برنت علي الإطار الزمني 4 ساعات ، نجد أن خام برنت يتداول أعلي المتوسط الأسي 20 ،والمتوسط الأسي 50 ،ومازال يتداول خام برنت في القناة السعرية وفقاً للأتجاه التصاعدي.

بينما يعطي لنا مؤشر الأستوكاستيك اتجاه محايدة حتي الأن ، نتوقع أن يواصل خام برنت الأرتقاع للوصول لمستويات 45 دولار لأغلاق الفجوة السعرية التي حدتث مع انهيار الأسعار في شهر مارس الماضي.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق