مؤشرات الأسهم

نظرة علي أداء بورصة الكويت خلال جلسة الأحد

انهت أغلب مؤشرات البورصة الكويتية تداولات اليوم علي ارتفاع بقيادة مؤشر السوق الأول الذي صعد بأكثر من 0.71% ،ويأتي ارتفاع الأسهم الكويتية مع بدء الحكومة الكويتية تخفيف عدد ساعات الحظر ابتداءاً من اليوم وعلي ان يتم البدء في المرحلة الثانية من يوم الخميس المقبل في ظل الجدول الزمني المعلن لعودة الحياة الطبيعية في الكويت بحلول سبتمبر المقبل.

وبالإضافة لأرتفاع سعر النفط عالمياً خلال الأسبوع المنقضي ، حيث أنهي خام برنت تداولات الجمعة الماضية فوق مستويات 42 دولار للبرميل ،ليسجل بذلك مكاسب أسبوعية بأكثر من 9%.

أضاف مؤشر ” السوق العام ” أكثر من 25 نقطة ( 0.51% ) خلال تداولات اليوم ليغلق عند مستوي 5,045.74  نقطة ، كذلك أرتفع مؤشر “رئيسي 50” بنحو 0.13% ( 5.5 نقطة ) ليصل إلي 4,147.48  نقطة.

وبالنظر لأداء مؤشر “السوق الأولي” صعد بنحو 0.71% لينهي التداولات عند 5,482.08 نقطة ، بينما تراجع مؤشر “السوق الرئيسي” هامشياً بنحو -0.02% ليغلق عند 4,185.34  نقطة.

تم تداول خلال جلسة اليوم نحو 93.54 مليون سهم خلال جلسة اليوم بتراجع بأكثر من 30% بالمقارنة مع حجم الأسهم المتداولة خلال جلسة الخميس الماضي التي كانت 134.9 مليون سهم.

وكذلك تراجت السيولة خلال جلسة اليوم بأكثر من 50% لتصل إلي 16.6 مليون دينار كويتي مقابل 33.51 مليون دينار كويتي خلال جلسة الخميس الماضي.

أداء القطاعات والأسهم الكويتية

ارتفعت 8 قطاعات خلال تداولات اليوم، وتصدر قطاع “السلع الاستهلاكية”  القطاعات المرتفعة بنحو 1.19%، في المقابل هبط قطاعين فقط هما “التأمين والعقارات ، بنسبة تراجع -0.78% ، -0.71% علي التوالي.

وبالنظر لأداء الأسهم الكويتيه ، تصدر سهم “الخصوصية” قائمة الأسهم المرتفعة بنحو 7.5% ، يلي سهم “كفيك” بنسبة 5.5% ، في المقابل تصدر سهم ” المصالح ع” الأسهم المخفضة اليوم بتراجع بنحو -10.5%.

جاء سهم “اهلي متحد” في رأس قائمي الأسهم الأكثر تداولاً من حيث القيمة والكمية بتداول 3.15 مليون سهم بما قيمته 3.15 مليون دينار.

ويلي في قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث القيمة ، سهم “بيتك” بنحو 2.84 مليون دينار.

ومن ناحية أخري ، اوقفت بورصة الكويت التداول على أسهم 14 شركة مدرجة لسبب من عدة لأسباب وهي ( تجاوز خسائر بعض الشركات 75%،عدم تقديم بيانات مالية، عدم سداد رسوم الاشتراك، قرار لجنة النظر بالمخالفات أو هيئة أسواق المال ، التصفية)

ومن بين هذه الشركات( الإثمار – إيفكت – مجموعة عربي القابضة – أسمنت الخليج – الراي – تمكين ).

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق