السلع

سعر النفط يعود ليسجل مكاسب أسبوعية مدعوماً بجدية امتثال دول أوبك بلس لتنفيذ تخفيض الإنتاج

عادت أسعار النفط لتسجل مكاسب أسبوعية خلال الأسبوع الماضي ، لذلك بعد أن سجلت خسائر أسبوعية من خلال الأسبوع السابق له ، وجاء ارتفاع سعر النفط مدعوماً بصعود مؤشرات الأسهم العالمية خلال تداولات الأسبوع الماضي ، بالإضافة لامتثال أغلب دول تحالف بلس لتنفيذ خفض الإنتاج المتفق عليه ، وتعهد دول التحالف الألتزام بخفض الإمدادات كما هو مقرر.

ويأتي هذا الصعود علي الرغم من أرتفاع حد الإصابة بفيروس كورونا بدول العالم وظهور حالات جديدة في العاصمة الصينية “بكين” وكذلك ارتفاع عدد الإصابات الجديدة في بعض الولايات الأمريكية.

أنهت العقود الأجلة لخام “برنت” تداولات اليوم الماضي عند مستوي 42.19 دولار للبرميل ، مرتفعاً بنحو 1.64% ، وكانت قد نجحت العقود في الأرتفاع لمستوي 42.92 خلال تداولات الجمعة الماضية لكنها تراجعت بعد ذلك ، لتسجل بذلك العقود مكاسب أسبوعية بأكثر من 9%.

وكذلك صعد العقود الأجلة لخام “غرب تكساس” بنسبة 2.34% خلال يوم الجمعة الماضية لينهي تداولات الأسبوع عند مستوي 39.75 دولار للبرميل ، وكانت تخطي العقود مستوي 40 دولار لتصل إلي 40.49 دولار لكنها تراجعت بعد بذلك.

ليسجل بذلك خام “غرب تكساس” مكاسب أسبوعية بنسبة 9.6%.

منصات التنقيب الأمريكية

تواصل شركات النفط الأمريكية إغلاق منصات التنقيب علي النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع عشر علي التوالي ، حيث أغلقت الشركات الأمريكية 10 منصات خلال الأسبوع المنقضي في 19 يونيو الجاري ، لتصل عدد المنصات العاملة إلي 189 منصة.

وكذلك تم إغلاق 3 منصات للتنقيب علي الغاز الطبيعي لتصل عدد المنصات العاملة إلي 75 منصة.

وفي السياق نفسه، تراجع الإنتاج النفط الأمريكي لأدني مستوي له خلال شهر مارس 2018 خلال الأسبوع المنقضي في 12 يونيو الجاري بنحو 600 ألف برميل يومياً ليصل إلي 10.5 مليون برميل يومياً.

ومن ناحية أخري ، صرح وزير الطاقة الروسي “ألكسندر نوفاك” بإنه لا يتوقع عودة الطلب على النفط لمستويات ما قبل جائحة كورونا قبل عام 2021 على الأقل، وأن الطلب على النفط قد يصل لمستويات ما قبل الأزمة خلال عامين أو ثلاثة.

وذكر الوزير الروسي إن نسبة الامتثال دول تحالف أوبك بلس لاتفاق خفض الإنتاج 89%.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق