السلع

سعر الذهب يعود فوق مستوي 1750 دولار مع توقعات بارتفاع الذهب لـ 2000 دولار خلال عام

نجح معدن الذهب في تسجيل مكاسب أسبوعية للأسبوع الثاني علي التوالي ، وذلك مع تزايد المخاوف من حدوث موجه ثانية لفيروس كورونا في بعض دول العالم وذلك بعد ظهور عدد من حالات الإصابة الجديدة في العاصمة “بكين” بعد أسابيع من عدم تسجيل إلي إصابات جديدة وكذلك بعد الولايات الأمريكية.

بالإضافة تقلص الأمال بسرعة تعافي الأقتصاد العالمي مع أثار جائحة كورونا وكذلك توقعات بنك جولدمان ساكس بوصول سعر الذهب لمستوي 2000 دولار للأونصة خلال عام.

أرتفعت العقود الآجلة لمعدن الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة الماضية بنسبة 1.27% ،لتنهي تداولات الأسبوع عند مستوي 1753 دولار للأونصة ،ونجحت العقود في الأرتفاع لتصل لمستوي 1760.9 دولار للأوقية ( وهو أعلي مستوي لمعدن الدهب خلال تداولات الجمعة الماضية) ، ولكنه تراجع بعد ذلك.

 توقعات جولدمان ساكس

رفع بنك “جولدمان ساكس” توقعاته للذهب على مدى 12 شهرا القادميين إلى 2000 دولار للأونصة من 1800 دولار ،كما رفع توقعاته لمدة ثلاثة أشهر إلى 1800 دولار من 1600 دولار وتوقعاته لمدة ستة أشهر إلى 1900 دولار من 1650 دولارًا.

ويأتي رفع البنك توقعاته إلى 2000 دولار للأونصة في 12 شهرًا مدعوماً بانخفاض أسعار الفائدة الحقيقية وإجراءات التحفيز التي اطلاقها البنوك المركزية في دول العالم مما يزيد الطلب علي السبائك ويعزز معنويات المخاطرة عن المستثمرين.

أداء المعادن الأخري

سجلت العقود الأجلة لمعدن “البلاديوم” خسائر أسبوعية بنحو -1.55% لتنهي تداولات الأسبوع عند مستوي  1908.4 دولار للأونصة.

بينما سجلت العقود الأجلة لمعدن “البلاتين” مكاسب أسبوعية بنسبة 1.01% لتغلق عند مستوي 827.3 دولار للأونصة،وكذلك نجحت العقود الأجلة لمعدن “الفضة” في تحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 2.1% لتصل إلي 17.85 دولار للأونصة.

وبالنظر لأداء الدولار الأمريكي خلال تداولات الجمعة الماضية ، صعد مؤشرالدولار أمام العملات الرئيسية بنحو 0.24%.

النظرة الفنية لمعدن الذهب

كما كنا توقعنا من قبل ، وصل سعر الذهب لمستويات 1760 دولار للأونصة ، ولكنه تراجع مع وجود ضغوط بيعية عند السعر المحوري للمعدن الذهب.

وبالنظر للرسم البياني لمعدن الذهب نجد أن الذهب يتدوال أعلي المتوسط الأسي 50 ، في ظل الأتجاه الصاعد العام.

وبالنظر لمؤشر الأستوكاستيك نجد أن المؤشر يتداول بقرب من مستوي 100 مما يشير لوجود تشبع شرائي.

نتوقع أن يتراجع الذهب مرة أخري لما دون 1750 دولار ، واختبار مستوي الدعم 1744 دولار.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق