التعليم والتدريب

ماهي إدارة المخاطر في الفوركس

عندما تبدأ بالتداول في أسواق المال سواء أسهم أو فوركس فأنت ستسمع كثيرًا عن مصطلح يُدعى إدارة المخاطر، ويُطلق عليه البعض اسم إدارة رأس المال، وهو بمثابة العنصر الذي اجتمع عليه أغلبية المتداولين في الأسواق المالية بأنه عنصر النجاح الأول إذا أردت أن تقوم بتحقيق الأرباح.

سنقوم في هذا المقال بشرح إدارة المخاطر في سوق الفوركس، وكيفية القيام بذلك وسنقوم بضرب أمثلة عملية على إدارة المخاطر، فالهدف من هذا المقال أن تخرج وأنت قد أدركت أهمية إدارة المخاطر وكيفية القيام بها أثناء تداولاتك.

ما معنى إدارة المخاطر في سوق الفوركس:

تُعد إدارة المخاطر في سوق الفوركس هي العنصر الأهم لكي تُحافظ على حسابك وتجعله تحت السيطرة، دعنا نشبه الأمر بحزام الأمان الموجود في سيارة القيادة، فإذا لم تقوم بربط حزام الأمان أثناء قيادتك للسيارة فأنت بذلك تُعرض نفسك لخطر كبير، لذلك تقوم بعض البُلدان بفرض غرامات كبيرة على سائقي السيارات الذين يتجاهلون ربط حزام الأمان.

دور إدارة المخاطر في سوق الفوركس متشابه إلى حد كبير مع دور حزام الأمان في السياردة، فـ حزام الأمان يقوم بحمياتك في الخروج من السيارة والاندفاع في حالة اصطدام السيارة بسيارة أخرى، ويحميك من الاصطدام في زجاج السيارة الأمامي، فهو نفس الحال لإدارة المخاطر فهمي تحميك إذا دخلت صفقة وسارت الأمور عكس توقعاتك، فإدارة المخاطر قادرة على أن تحميك من الخسارة الكلية لرأس مالك إذا ساءت الأمور معك في التداول.

نعتقد وأنك الآن قد أدركت أهمية إدارة المخاطر في سوق الفوركس، سنقوم في الفقرة القادمة بشرح أمثلة عملية لكيفية القيام بعملية إدارة المخاطر بشكل احترافي.

أدوات إدارة المخاطر في سوق الفوركس:

إذا أردت بأن تقوم بعمل إدارة مخاطر في سوق الفوركس بشكل إحترافي فـ عليك بفهم الصورة التالية جيدًا لأنها هي الطريق الوحيد لعمل إدارة المخاطرة.

قائمة إدارة المخاطر في سوق الفوركس "قائمة الأوامر"
قائمة إدارة المخاطر في سوق الفوركس “قائمة الأوامر”

بالنظر إلى القائمة السابقة سوف تجد ثلاثة خانات، يجب عليك أن تعرف كل التفاصيل عنهم قبل أن تشرع بالنقر على صفقة شراء أو صفقة بيع، هذه الخانات هي:

  1. عدد العقود Volume.
  2. إيقاف الخسارة Stop Loss.
  3. أخذ الربح Take profit.

دعنا نشرح كل من الثلاثة أمور بشكل منفصل ثم نقوم بربطها معًا لكي يصل لك مفهوم إدارة المخاطر بشكل كامل.

1-عدد العقود Volume.

يُعرف عدد العقود في سوق الفوركس بأنه عبارة عن مقدار أو حجم الصفقة التي تقوم بها داخل السوق، فأنت كما تعلم أن سوق الفوركس يتحرك بالنقطة pip ولكن تختلف طريقة إحتساب حجم النقطة pip طبقًا لحجم العقد الذي قمت به، يمكن أن نشبه حجم العقد بدواسة البنزين بالسيارة فإذا قمت بزيادة السرعة فأنت قد تصل أسرع ولكن قد رفعت نسبة تعرضك للمخاطر، وتنطبق هذه القاعدة على حجم العقد في الفوركس، فإذا قمت بصفقة بحجم عقد كبير تكون زادت نسبة الربح المتوقع لك وأيضًا زادت نسبة المخاطرة الخاصة بك.

تختلف حجم العقود في المقدار، فلدينا ثلاثة أنواع من العقود وهم:

  • عقد المايكرو لوت 0.01 إلى 0.09
  • عقد الميني لوت 0.10 إلى 0.90
  • عقد الستاندرد لوت 1.00  إلى 9.00

عقد المايكرو لوت 0.01 إلى 0.09

يُقصد بعقد المايكرو لوت 0.01 أن كل نقطة يتحركها السوق تُساوي واحد سنت، أو بمعنى آخر كل 10 نقاط Pips يتحركها السوق تُساوي واحد دولار، ويُعد عقد المايكرو لوت 0.01 هو أقل عقد موجود في سوق الفوركس، وكلما قمت بزيادته كلما زادت قيمة النقطة.

فمثلًا إذا قمت بفتح صفقة بعقد 0.02 هذا يعني أن كل نقطة Pip يتحركها السوق تُساوي 2 سنت، أو بمعنى آخر كل 10 نقاط Pips يتحركها السوق تُساوي اثنين دولار، وكذلك الأمر إذا زودت حجم العقد.

لنوضح الأمر بمثال بسيط:

أنت قد قمت بشراء زوج اليورو دولار بحجم عقد 0.01 على سعر 1.1210 وصعد الزوج حتى وصل إلى مستويات 1.1220 فأنت بذلك قد ربحت واحد دولار.

 من جهة أخرى إذا هبط سعر الزوج إلى مستويات 1.1200 فأنت بذلك قد خسرت واحد دولار.

عقد الميني لوت 0.10 إلى 0.90

يُقصد بعقد الميني لوت 0.1 أن كل نقطة يتحركها السوق تُساوي واحد دولار، أو بمعنى آخر كل 10 نقاط Pips يتحركها السوق تُساوي عشرة دولار، وكلما قمت بزيادته كلما زادت قيمة النقطة بمضاعفتها.

فمثلًا إذا قمت بفتح صفقة بعقد 0.3 هذا يعني أن كل نقطة Pip يتحركها السوق تُساوي 3 دولار، فإذا تحرك السوق 10 نقاط Pips في إتجاه الصفقة هذا يعني أنك قد ربحت 30 دولار.

لنوضح الأمر بمثال بسيط:

أنت قد قمت بشراء زوج اليورو دولار بحجم عقد 0.5 على سعر 1.1210 وصعد الزوج حتى وصل إلى مستويات 1.1220 فأنت بذلك قد ربحت خمسمين دولار “50 دولار”، وذلك لأن حجم العقد 0.5 فهذا يعني أن كل نقطة يتحركها السوق تُساوي 5 دولار.

 من جهة أخرى إذا هبط سعر الزوج إلى مستويات 1.1200 فأنت بذلك قد خسرت 500 دولار.

عقد الستاندرد لوت 1.00  إلى 9.00

يُقصد بعقد الستاندرد لوت 1.00 أن كل نقطة يتحركها السوق تُساوي عشرة دولار، أو بمعنى آخر كل 10 نقاط Pips يتحركها السوق تُساوي مائة دولار، وكلما قمت بزيادته كلما زادت قيمة النقطة بمضاعفتها.

فمثلًا إذا قمت بفتح صفقة بعقد 3.00 هذا يعني أن كل نقطة Pip يتحركها السوق تُساوي 30 دولار، فإذا تحرك السوق 10 نقاط Pips في إتجاه الصفقة هذا يعني أنك قد ربحت 300 دولار.

لنوضح الأمر بمثال بسيط:

أنت قد قمت بشراء زوج اليورو دولار بحجم عقد 5.00 على سعر 1.1210 وصعد الزوج حتى وصل إلى مستويات 1.1220 فأنت بذلك قد ربحت خمسمائة دولار “500 دولار”، وذلك لأن حجم العقد 5.00 فهذا يعني أن كل نقطة يتحركها السوق تُساوي 50 دولار.

 من جهة أخرى إذا هبط سعر الزوج إلى مستويات 1.1200 فأنت بذلك قد خسرت 500 دولار.

لنلخص حجم العقد في هذا الجدول:

حجم العقدالنقاطالربح/ الخسارة
0.0110 نقاطواحد دولار
0.110 نقاط10 دولار
1.0010 نقاط100 دولار

نتمنى أن تكون قد وضحت لك هذه النقطة لأنها هي الأهم في عالم التداول، لأنك قبل أن تدخل الصفقة تكون قادرًا على أن تعرف كم سيكون المكسب وكم سيكون الخسارة.

2- إيقاف الخسارة Stop Loss

بعد أن شرحنا حجم العقد وكم تُساوي كل نقطة طبقًا لحجم عقد كل صفقة، يأتي الدور الآن على خانة إيقاف الخسارة، وهي بكل بساطة أن تقوم بإدخال القيمة التي ترغب إذا وصل السعر لها أن يتم إغلاق الصفقة بشكل تلقائي حتى تحمي رأس مالك.

على سبيل المثال: أنت قد قمت بالدخول في صفقة شراء وكان حجم العقد 0.1 عند مستويات 1.1230، وأنت قررت ألا تخسر في هذه الصفقة أكثر من 30 دولار فقط، وبناءًا عليه فقد قمت بوضع إيقاف الخسارة 1.1200، وهذا يعني أن السعر إذا هبط فأنت قمت بربط حزام الأمان طبقًا للحد الذي قررته وهو خسارة مبلغ 30 دولار فقط.

3- أخذ الربح Take Profit

بعد أن شرحنا حجم العقد وإيقاف الخسارة بقي لنا أن نشرح خانة أخذ الربح، وهي أن تقوم بإدخال القيمة التي ترغب إذا وصل السعر لها أن يتم إغلاق الصفقة بشكل تلقائي حتى تجني الربح وتنمي رأس مالك.

على سبيل المثال: أنت قد قمت بالدخول في صفقة شراء وكان حجم العقد 0.1 عند مستويات 1.1230، وأنت قررت ألا أن تربح من هذه الصفقة في 60 دولار فقط، وبناءًا عليه فقد قمت بوضع أخذ الربح عند مستويات 1.1260، وهذا يعني أن السعر إذا لمس هذه المستويات فسيتم إغلاق الصفقة بشكل تلقائي عند المستويات التي قد كتبتها في خانة أخذ الربح.

ونكون بذلك قد شرحنا بالطريقة العملية أدوات إدارة المخاطر في سوق الفوركس ودور كل أداة في إدارة المخاطر، سنقوم في الفقرة القادمة بشرح معايير استخدام هذه الأدوات، كي تصبح قادرًا على تطبيق إدارة المخاطر بشكل احترافي.

كيفية إدارة المخاطر في سوق الفوركس

شرحنا في الفقرة السابقة أدوات إدارة المخاطر في سوق الفوركس، وهم عدد/ حجم العقود، وقف الخسارة، أخذ الربح.

سنقوم في هذه الفقرة بوضع بعض المعايير الهامة التي ننصح بإتباعها في التداول لكي تقوم بعمل إدارة مخاطر بشكل احترافي.

  1. عندما تفتح حساب في سوق الفوركس عليك بأن تقوم بإيداع أموال زائدة عن حاجتك، بمعنى إذا خسرتها لن تؤثر في مستواك المعيشي.
  2. عليك بوضع خطة للتداول وأن تلتزم بها، مثل المواعيد التي تتداول فيها، والأزواج والسلع التي تتداول عليها، وأي اطر زمنية تستخدمها في التحليل.
  3. عدم السماح لمشاعرك في التداخل أثناء آخذ القرار، لأن أحيانًا المشاعر تبدأ في السيطرة على عقل المتداول مما يجعله يفقد الالتزام بخطته ويقوم بفتح صفقات بأحجام كبيرة مما يجعل خسارته أكبر مما كان يريد.
  4. يجب عليك معرفة علاقة الأزواج والسلع مع بعضها البعض، هناك أزواج وسلع يكون لها نفس التحركات، وإذا قمت بفتح عليهما صفقات في نفس التوقيت فأنت بذلك تُضاعف المخاطرة.
  5. قبل أن تدخل أي صفقة عليك أولًا بإختيار بتحديد كم الخسارة المتوقع لك، وبناءًا عليها تقوم بتحديد حجم العقد الذي يتناسب مع مقدار حد الخسارة الذي قمت بوضعها.

على سبيل المثال: أنت قررت ألا تزيد خسارتك في كل صفقة عن 50 دولار، وأنت قررت أن يكون مكان وقف الخسارة على بُعد 50 نقطة Pip، وبناءًا على ذلك ستستخدم حجم العقد ميني لوت 0.1 حتى يكون مكان وقف طبقًا للحد الذي حددته لنفسك وهو 50 دولار.

6. يجب أن تكون نسبة الربح إلى المخاطرة 2: 1، بمعنى أنك تكون محدد سلفاً في خطة التداول الخاصة بك رقم مُحدد للخسارة مثل 50 دولار وفي حالة المكسب تجني الربح عند 100 دولار، وبذلك فأنت إذا خسرت صفقتين بـ 50 دولار، فبمجرد ربحك لصفقة واحدة قد نجحت في تعويض خسارة صفقتين.

7. لا تنسى القاعدة رقم 1.

الملخص

ونكون بذلك قد قمنا بشرح إدارة المخاطر في سوق الفوركس والأدوات التي يمكنك استخدامها في إدارة المخاطرة وكيفية استخدامها، لا تنسى عزيزي القارىء أن إدارة المخاطر هي حزام الأمان، فبدون عمل إدارة مخاطر فأنت ترمي بنفسك في السوق بدون خطة والنتيجة النهائية ستكون خسارة رأس المال.

تابعنا
اظهر المزيد

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق