التعليم والتدريب

التداول بإستخدام السكالبينج في سوق الفوركس

يُعتبر أسلوب السكالبينج في سوق الفوركس أو سوق الأسهم من أشهر طرق التداول، والتي يلجأ إلها المتداولين أحيانًا بهدف اقتناص ربح سريع.

ولكن من المعروف أنه لا يوُجد أسلوب واحد ثابت لتحقيق الربح والنجاة من الخسارة في أسواق المال بمختلف أنواعها سواء كانت أسهم أو سلع أو عملات أو سندات، لذلك عليك أن تعرف ذلك جيدًا لأننا أمام سوق يتداول به ملايين من البشر وكلًا منهم يستخدم أسلوب مختلف عن الآخر ولكن يبقى الجميع في سباق البحث عن تحقيق أكبر قدر من الأرباح.

 وعندما يُدرك المتداولون بأنه لا يوجد طريقة واحدة مضمونة لتحقيق الأرباح في سوق الفوركس، يبدأوا في البحث عن طُرق تحقق لهم أكبر قدر من الأرباح للإستفادة من الفروقات السعرية التي تحدث في سوق الفوركس، لذلك عليك أن تُسلم بالقاعدة الأهم في سوق الفوركس “لا شيء مضمون لتحقيق الأرباح”.

سنستعرض في هذا المقال أحد أشهر وأهم طُرق التداول في سوق الفوركس وهي طريقة السكالبينج.

ما هو سكالبينج في الفوركس؟

تُعد طريقة سكالبينج من أسرع طُرق التداول في سوق الفوركس، فالهدف من استخدام أسلوب سكالبينج هو الحصول أكبر قدر من الأرباح عن طريق التحركات السعرية البسيطة التي تحدث على الزوج أو السلعة أو السهم.

يعتمد هؤلاء المتداولين “يُطلق عليهم اسكالبرز Scalpers” على الاطر الزمنية قصيرة المدى، بدءًا من الإطار الزمني ثانية دقيقة وحتى الإطار الزمني ساعة، ويعتمدون على التحليل الفني فقط في تحديد أماكن الدخول والخروج من السوق، مُتجاهلين التحليلات والأخبار الاقتصادية.

يعتمد السكالبنج على الاطر الزمنية القصيرة
يعتمد السكالبنج على الاطر الزمنية القصيرة

طُرق التداول في سوق الفوركس:

عندما تشرع بالتداول في أسواق الفوركس، فأنت أمامك طريقتين وهما،

  • طريقة السكالبينج Scalping.
  • مُتاجرة السوينج Swing Trading.

 هدف الطريقتين هو تحقيق الأرباح ولكن تختلف كل طريقة في التعامل مع السوق، بالإضافة إلى وجود تفاصيل كثيرة داخل كل طريقة.

لكي تقوم بأخذ قرار فتح وإغلاق الصفقات فيجب عليك استخدام التحليل، والتحليل نوعان 1- تحليل فني، 2- تحليل اقتصادي.

ويكمن هنا جوهر الاختلاف عند استخدام طريقة التداول في سوق الفوركس، فبالنظر إلى طريقة مُتاجرة السوينج Swing Trading ويُطلق على من يتداولون بهذه الطريقة اسم “سوينجر “Swinger، فإنها تعتمد على اطر زمنية كبيرة مثل الاطار الزمني اليومي أو الاسبوعي أو الشهري، وتُعطي اهتمام كبير للتقارير والتحليلات الاقتصادية المختلفة، وبناءًا على ذلك فأنت تُقرر أن تدخل صفقة أو تنتظر، وبالتالي نجد هنا أن طريقة مُتاجرة السوينج تحتاج إلى متداول صبور لأنه لا يدخل في صفقة كل يوم بل كل أسبوع وربما كل شهر، فقد تصل إجمالي عدد صفقات السوينجر Swinger الشهرية إلى 4 صفقات وربما أقل.

من جهة أخرى إذا نظرنا إلى طريقة السكالبينج في التداول ويُطلق على من يتداولون بهذه الطريقة اسم “سكالبر Scalper”، فإنها تعتمد على اطر زمنية صغيرة، وتُعطي اهتمام فقط للتحليلات الفنية وتتجاهل تمامًا التحليل الاقتصادي، وبناءًا على ذلك فتجد نفسك تدخل على عدد كبير من الصفقات قد تصل إجمالي عدد صفقات السكالبر Scalper إلى 10 صفقات يوميًا، وتحتاج لأن تكون مُتابع لشاشة التداول، لأن في حالة تأخرك ثواني معدودة قد تكلفك خسارة.

لذلك يجب عليك أن تعرف شخصيتك، هل أنت من الشخصيات التي تُحب الصبر والإطلاع على التقارير لكي تُجمع جميع المعطيات قبل الدخول في صفقات، أو أنك من الأشخاص الذي يتمتعون بسرعة الملاحظة ولديك الوقت الكاف لكي تُتابع شاشة التداول وتتخذ قرارات الشراء والبيع، فالأمر يختلف من شخص لآخر.

عليك أن تعرف شخصيتك أولًا لكي تُحدد طريقة التداول التي ستستخدمها

ولكي نُساعدك أكثر في أخذ قرار الإعتماد على طريقة السكالبينج أو مُتاجرة السوينج، سنستعرض لكم في الفقرة القادمة مميزات وعيوب طريقة السكالبينج ونترك الاختيار النهائي لك.

مميزات وعيوب سكالبينج في الفوركس

قد يعتقد بعض المتداولين بأن أسلوب سكالبينج في الفوركس قادر على تحقيق ربح كبير لهم، نظرًا لأنك تقوم بعدد كبير من الصفقات وبالتالي سينعكس ذلك على أرباحك!

ولكن هذا الاعتقاد خاطىء تمامًا، فيجب عليك أن تعلم بأن جميع الطرق في التداول سواء كانت سكالبينج أو مُتاجرة السوينج، فكلا الطريقتين بهما الخسارة وبهما المكسب، ولكن تبقى المحصلة النهائية لكل متداول هي الفيصل النهائي الذي يُحدد مدى نجاح الطريقة التي استخدامها هل كانت ناجحة وآتت بالأرباح المتوقعة، أم انها لم تكن ناجحة ولم تأتي بالأرباح المتوقعة.

لذلك سنقوم في هذه الفقرة بسرد مميزات وعيوب طريقة اسكالبينج في التداول لتتعرف عليها ونترك لك الحكم النهائي.

مميزات السكالبينج في التداول

  • الدخول والخروج من السوق في وقت سريع؛ عندما تستخدم أسلوب السكالبينج في التداول فأنت لست بحاجة للجلوس ومراقبة الصفقات، وذلك لأنك تعتمد في تداولاتك على اطر زمنية صغيرة وتدخل وتخرج من السوق في وقت قصير.
  • القيام بعدد كبير من الصفقات؛ إذا كانت لديك استراتيجية ناجحة على الاطر الزمنية القصيرة، فيمكنك عمل عدد كبير من الصفقات والخروج بأكبر قد من الأرباح.
  • فرص موجودة بإستمرار؛ أسلوب السكالبينج يجعل المتداولين قادرين على إيجاد فرص التداول مهما كانت ظروف السوق، فهم ليسوا في حاجة لإنتظار خروج بيانات اقتصادية أو أخبار تُحرك السوق، فأنت لست في حاجة لأن تنتظر أن يرتفع سعر الذهب من مستويات 1550 إلى 1570 لكي تتأكد من الدخول، يكفي أن تشتري من 1550 وتخرج من الصفقة عند مستويات 1555.

عيوب السكالبينج في التداول

  • عمولات ورسوم كبيرة؛ عندما تقوم بإجراء عدد كبير من الصفقات فأنت بذلك تدفع عمولة على كل صفقة تقوم بها، مما قد يؤثر على تآكل جزء من الأرباح التي تُحققها، لذلك يجب عليك اختيار الشركة التي تكون عمولاتها قليلة ومناسبة لك.
  • ضغط عصبي وذهني؛ طريقة السكالبينج هي أكثر طرق التداول التي تضع أي متداول داخل سوق الفوركس تحت ضغط نفسي كبير، فأنت تقوم بعدد كبير من الصفقات بهدف أخذ ربح سريع، وتحتاج أن تكون بُقرب شاشة التداول دائمًا لكي تفتح الصفقة في الوقت المناسب وتغلقها في الوقت المناسب، لأن هدفك بضع نقاط Pips، وأي تأخر في الدخول أو الخروج من الصفقة فسينعكس ذلك بالسلب على تداولاتك. “إذا كنت تُعاني من أمراض مثل ضغط الدم أو القلب فننصحك بعدم استخدام أسلوب سكالبينج في تداولاتك”.
  • فقدان السيطرة على إدارة مخاطر؛ عندما تتداول بأسلوب السكالبينج فأنت تستخدم يكون هدفك أخذ ربح بسيط والخروج من الصفقة، وبما أنك لن تكون موفق في كل صفقاتك، فستجد بعض الصفقات تخسر، مما سيعجل المحصلة النهائية لك غير مرضية مقارنة بالأداء المبذول.
  • اتصال دائم مع شبكة الانترنت؛ أسلوب السكالبينج يعتمد على سرعة الدخول والخروج من الصفقات، لذلك يحتاج إلى اتصال دائم وسريع مع شبكة الانترنت من أجل أن يساعدك في القيام بذلك، لأن أي انقطاع في شبكة الانترنت خلال قيامك بفتح أو إغلاق الصفقات قد يكلفك الكثير من الخسائر.

كيفية التداول بإستخدام السكالبينج

بعض أن ذكرنا مميزات وعيوب استخدام طريقة السكالبينج، بقي لنا أن نعطي نبذة سريعة عن ما هي الأدوات التي تُساعد المتداول في القيام بإستخدام طريقة السكالبينج.

كما تحدثنا في هذا المقال، فإن طريقة السكالبينج تعتمد كليًا على التحليل الفني، لذلك عليك بالبحث عن المؤشرات الفنية الأنسب وتدمجها معًا لكي تخرج لك استراتيجية تداول تصلح أن تستخدمها في الدخول والخروج من الصفقات، ولكن ضع في إعتبارك أن الأمر لا يتعلق بإستراتيجية فنية واحدة بل يجب أن يكون لديك عدة استراتيجيات فنية علىى عدة اطر زمنية مختلفة وطبقًا للأزواج التي تتداول عليها أيضًا.

على سبيل المثال أنت تستخدم استراتيجية مكونة من مؤشرين على زوج اليورو دولار على الاطار الزمني 5 دقائق، وهذه الاستراتيجية تنجح معك وتُحقق أرباح جيدة، ولكن هذا لا يعني أن هذه الاستراتيجية تصلح للتطبيق على كل الأزواج، لأن كل زوج يختلف عن الآخر في تحركاته والتذبذبات السعرية.

أهم المؤشرات الفنية التي يمكنك استخدامها في طريقة اسكالبينج هي:

– مؤشر البولنجر باند Bollinger Bands.

– مؤشر الاستوكاستيك Stochastic

– المتوسطات المتحركة Moving average

– مؤشر القوة النسبية RSI.

– مؤشر الباربولك سار Parabolic SAR.

هذه أبرز المؤشرات الفنية التي تكون فعالة في طريقة السكالبينج، ننصح بتجربتها لكي تصنع الاستراتيجيات الفنية الخاصة بك في السكالبينج.

  • لكي تنجح في استخدام السكالبينج في الفوركس عليك بعمل إدارة رأس مال صارمة كي تكون قادرًا على حماية رأس مالك وتنمية أرباحك، ننصح بقرأة موضوع إدارة المخاطر في الفوركس عبر هذا الرابط.

الملخص:

ونكون بذلك قد قمنا بشرح طريقة السكالبينج في التداول، والفرق بينها وبين طريقة مُتاجرة السوينج، وعيوب ومميزات استخدام طريقة سكالبينج في التداول، لا تنسى عزيزي المتداول بأن لا يوجد طريقة ثابتة في التداول لُتحقق الأرباح، لذلك عليك بصنع الطريقة التي تتناسب مع وقتك وشخصيتك والمخاطرة التي تتحملها والأرباح التي ترغب في تحقيقها.

تابعنا
اظهر المزيد

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق