السلع

هل يستكمل سعر النفط صعوده ويتجاهل كل التحديات العالمية؟

سجل سعر النفط تراجعًات خلال تعاملات جلسة أمس الأربعاء 17 يونيو.

فقد افتتح خام برنت تداولات جلسة أمس عند مستويات 40.60 وصعد منها ونجح في ملامسة مستويات 41.44 ولكن فشل في الحفاظ على مكاسبه ليتراجع “خام برنت” ويسجل إغلاق يومي عند مستويات 40.54، مُسجلًا نسبة تراجعات طفيفة بلغت 0.39%.

بينما نجح خام تكساس في الإغلاق على صعود طفيف بنسبة 0.23% ليغلق عند مستويات 36.38 خلال نهاية تعاملات جلسة أمس.

هل يتغلب سعر النفط على تهديدات كورونا؟

ويرجع السبب الرئيسي في ضعف صعود سعر النفط أمس إلى التخوف من حدوث موجة إصابات ثانية من فيروس كورونا بعد تسجيل أعداد كيرة من الإصابات بـ فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية والصين منذ قرار إعادة فتح الاقتصاد.

وقامت بكين بإتخاذ قرار أمس بإغلاق المدارس والجامعات مرة أخرى وإلغاء 1200 رحلة طيران.

ويرجع السبب وراء اتخاذ بكين هذا القرار إلى محاولة منع حدوث موجة إصابات ثانية من فيروس كورونا مثل التي حدثت في بداية إنتشار الوباء.

إعادة إغلاق الاقتصاد مرة أخرى في البلاد يعني أن لن يكون هناك طلب على الوقود، مما سينعكس على الطلب على النفط وبالتالي سيعود سعر النفط إلى الإنخفاض مرة أخرى.

ولا ننسى أنه قد علق مسئولين الحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي ألمانيا سابقًا، بأنه في حالة حدوث موجة إصابات أخرى من فيروس كورونا، فأنه من الصعب أن يتم إعادة غلق الاقتصاد بشكل كلي مرة ثانية، مما يعني أنه لن يحدث إنخفاض على طلب النفط في ظل استبعاد أن تتخذ الحكومات قرار الإغلاق مرة أخرى.

ويرى بعض المحللين بأنه من المحتمل أن تظل أسعار النفط عند المستويات الحالية بين مناطق 30: 40 دولار للبرميل، خاصًة في ظل إلتزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك بخطة خفض الإنتاج، مما سيساهم في تحسن الطلب على أسعار النفط وعودة التوازن بين الطلب والعرض في السوق.

وعلى صعيد آخر قال رئيس اتحاد صناعة البترول الياباني بأن طلب اليابان على البنزين وزيت الغاز أصبح يرتفع منذ مطلع شهر مايو الماضي في ظل رفع قيود الحظر المفروضة بشكل تدريجي لإحتواء فيروس كورونا، ولكنه أضاف بأن الطلب على وقود الطائرات مازال قليلًا نظرًا لعدم فتح رحلات الطيران بين البُلدان بشكل طبيعي.

نظرة على خام برنت من الناحية الفنية

سعر النفط يعود فوق مستويات 40، وخام برنت يحاول الصعود مجددًا
سعر النفط يعود فوق مستويات 40، وخام برنت يحاول الصعود مجددًا

بالنظر إلى خام برنت على الإطار الزمني 4 ساعات سنجد أنه فشل في اختراق مستويات 50.00% فيبوناتشي والتي تُمثل مستويات 43.66.

ولكن مازال “خام برنت” يتداول فوق التقاطع الإيجابي للمتوسط المتحرك الأسي 20 و 50.

ولكن هناك بعض إشارات الضعف التي بدأت تظهر على الرسم البياني، حيث تكون قمم أقل من القمة السابقة، بالإضافة لـ تراجع مؤشر MACD.

مما يجعل نظرتنا على خام برنت مُحايدة وتتحول لـ شرائية في حالة اختراق مستويات المقاومة الثانوية 41.33، بإستهداف مستويات 43.66.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق