التعليم والتدريب

كيفية استخدام منصة ميتاتريدر 4 في الفوركس

إذا دخلت إلى أسواق المال وبالتحديد أسواق العملات والسلع المعروفة بإسم سوق الفوركس، سوف تجد العديد من منصات التداول والتي يجب عليك اختيار منصة منها لكي تقوم بإتخاذ قرارات الشراء والبيع بناءًا عليها، لذلك سنقوم في هذا المقال بشرح منصة ميتاتريدر 4 ولها إختصار معروف في سوق الفوركس باللغة الإنجليزية MT4 والتي لها شعبية واسعة جدًا بين المتداولين بسبب طريقة استخدامها البسيطة والإمكانيات الهائلة الموجودة بها.

ما هي منصة ميتاتريدر 4:

تُعد منصة ميتاتريدر 4 أحد المنصات التي يستخدمها المتداولين في أسواق السلع والعملات والتي تم تطويرها بواسطة ميتاكوت في عام 2005، فعندما تقرر فتح حساب في سوق الفوركس يُفضل دائمًا أن تستخدم منصة ميتاتريدر 4 لكي تنفذ عليها قرارات الشراء والبيع، تحتوي منصة ميتاتريدر 4 على عدد كبير من أزواج العملات ومؤشرات الأسهم والعملات الافتراضية والسلع ومشتتقات الأسهم.

اكتسبت منصة ميتاتريدر 4 شعبية كبيرة بسبب الامكانيات الهائلة الموجودة بها وتمتعها بأهم عنصر وهو آمن المعلومات، فهي تصلح أن يستخدمها المتداول العادي الذي لا يمتلك خبرة كبيرة في التداول، وأيضًا يمكن أن يستخدمها أصحاب الخبرات الكبيرة بالإضاف إلى إمكانية استخدام التداول الآلي وبرمجة الخوارزميات لكي تنوب عن المتداول العادي ويتم فتح وإغلاق الصفقات بصورة تلقائية بدون تدخل من الإنسان طبقًا للبرمجة التي قمت بها.

أعتقد انك أصبحت متشوقًا الآن لرؤية منصة ميتاتريدر 4 ومعرفة كيفية استخدامها، سنقوم في الفقرات التالية بتوضيح ذلك الأمر خطوة بخطوة.

كيفية استخدام منصة ميتاتريدر 4:

  1. عندما تقرر فتح حساب في سوق الفوركس، تطلب منك شركة الوساطة أن تقوم بعمل حساب على موقعها وبمجرد ما تقوم بذلك يمكنك مباشرًة تحميل منصة ميتاتريدر 4 على جهازك.
  2. بمجرد أن تقوم بتحميل منصة ميتاتريدر 4 وتفتح لك نافذة البرنامج سيطلب منك البرنامج إدخال اسم المستخدم لـ حسابك الذي قد انشأته على موقع شركة الوساطة بالإضافة إلى الرقم السري الذي أُرسل لك عن طريق الإيميل الذي استخدمته في تسجيل حسابك، بمجرد ما تقوم بذلك ستظهر لك الصورة التالية.
منصة ميتاتريدر 4
منصة ميتاتريدر 4

ربما تبدوا الصورة للوهلة الأولى معقدة، ولكن لا تقلق سنوضح ذلك وسترى أن الموضوع ليس بالصعب.

كيفية الشراء والبيع عبر منصة ميتاتريدر 4:

بعد أن فتحت لك نافذة منصة ميتاتريدر 4 ستظهر لك العديد من الأمور والخانات التي قد تجعلك في حيرة من أمرك، ولكن يجب عليك أولًا ترتيب الأوليات بحيث تكون منظم وتختار الأدوات التي لا غني عنها أولًا، ثم بعدها تلقي نظرة على الأدوات المتنوعة التي تُعتبر اختيارية لكل متداول.

بالنظر إلى أعلى منصة ميتاتريدر 4 ستجد شريط بها العديد من الخانات، دعنا نبدأ بالخانة الأهم وهي “أدوات”، بمجرد النقر بالفأرة على خانة “أدوات”، ستفتح لك نافذة أخرى، اختر منها أول اختيار بعنوان “أمر جديد”.

النقر على كلمة "إدراج"
النقر على كلمة “أدوات”

بمجرد ما تنقر على “أمر جديد” ستفتح لك قائمة الأوامر التي تظهر في الصورة التالية.

قائمة الأوامر في منصة ميتاتريدر 4
قائمة الأوامر في منصة ميتاتريدر 4

دعنا نشرح كل خانة موجودة بقائمة “أمر جديد” بالترتيب.

  1. رمز: يقصد به اسم الشيء الذي تقوم بشرائه أو بيعه، على سبيل المثال أنت تريد أن تشتري البترول فيجب عليك التأكد من ان الرمز المكتوب داخل خانة الرمز هو البترول، مع العلم أن الرمز يُكتب باللغة الإنجليزية مثلما موضع بالصورة السابقة ستجد أنه مكتوب “BRENT”، يجب عليك أن تعرف ما الشيء الذي تشتريه وتختاره في خانة رمز.
  2. عدد العقود: وهي الكميات التي تريد شرائها أو بيعها، وهي من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تحددها وقد تحدثناعن ذلك في مقال ” ما هي إدارة المخاطر في سوق الفوركس” ننصح بقرأة هذا المقال.
  3. إيقاف الخسارة: وهي المستويات التي إذا وصل عندها السعر تريد أن يتم إغلاق الصفقة والخروج بخسارة، وهذه من أهم الأمور التي يجب عليك استخدامها عند التداول لأن إيقاف الخسارة هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحمي رأس مالك من الوقوع في خسارة كبيرة. على سبيل المثال ” أنت قمت بشراء النفط خام برنت على سعر 55 وترغب إذا نزل السعر إلى مستويات 53 أن تخرج بخسارة 2 دولار فقط بحيث لا تزيد الخسارة عن ذلك، فيجب عليك أن تضع في مكان وقف الخسارة 53، وعندئذ إذا لمس السعر مستويات 53 يتم إغلاق الصفقة فورًا وحماية رأس مالك”.
  4. أخذ الربح: وهي المستويات التي إذا وصل عندها السعر تريد أن يتم إغلاق الصفقة والخروج بربح، وهذه من أهم الأمور التي تكون مهمة في التداول. على سبيل المثال ” أنت قمت بشراء النفط خام برنت على سعر 55 وترغب إذا نزل وصل السعر إلى مستويات 59 أن تخرج بربح 4 دولار فقط بحيث تضمن إذا لمس السعر مستويات 59 يتم إغلاق الصفقة فورًا وحماية وجني الأرباح دون الحاجة لمتابعة الشاشة طول الوقت”.
  5. التعليق: إذا كنت تريد أن تذكر نفسك ببعض الأمور، يمكنك كتابتها في خانة التعليق.
  6. النوع: عندما تضغط على خانة النوع ستجد كلمتين عليك الاختيار منهما

ننصح بقرأة المقال التعليمي عن إدارة المخاطر في سوق الفوركس لكي تتعرف أكثر كيفية استخدام قائمة الاوامر على منصة ميتاتريدر 4 عبر هذا الرابط.

أولًا: “تنفيذ السوق” وهو أن تنفذ الصفقة بسعر السوق الحالي، مثل الصورة السابقة.

ثانيًا: وهناك كلمة أخرى “طلب معلق” ستفتح لك النافذة التالية والتي تتكون من أربعة خانات

قائمة الأوامر المعلقة في منصة ميتاتريدر 4
قائمة الأوامر المعلقة في منصة ميتاتريدر 4
  • النوع: وهي تتكون من أربعة أمور وهم:

– buy limit: يكون وضع أمر الشراء على سعر أقل من سعر السوق الحالي، على سبيل المثال سعر السوق الحالي عند 55 وأنت تريد أن تشتري على سعر 54، فتقوم بإختيار هذا الخيار”.

– Sell limit: يكون عبارة عن وضع أمر البيع على أعلى من سعر السوق الحالي، على سبيل المثال سعر السوق الحالي 70 وأنت تريد أن تدخل في صفقة بيع ولكن من مستويات مرتفعة عند مستويات 75 تقوم بإختيار هذا الخيار”.

– buy stop: وهو عبارة عن وضع أمر الشراء عند سعر أعلى من سعر السوق الحالي، على سبيل المثال سعر السوق الحالي عند مستويات 90 وأنت ترى أنه في حالة اختراق 90 لأعلى سينطلق السعر لمستويات 100، فتقوم بوضع أمر شراء معلق buy stop عند مستويات 90.50 بحيث إذا تم اختراق مستويات 90 لأعلى ولمس السعر مستويات 90.50 ينفذ لك الطلب فورًا.

– sell stop: وهو عبارة عن وضع أمر البيع بسعر أقل من سعر السوق الحالي، على سبيل المثال سعر السوق الحالي عند مستويات 47 وأنت ترى في حالة كسره مستويات 45 راح يهبط بقوة لمستويات 30، فتقوم بوضع أمر بيع معلق sell stop عند مستويات 44 إذا لمس السعر هذه المستويات ينفذ أمر البيع فورًا.

  • عند السعر: السعر الذي ترغب أن يتم تنفيذ طلبك عليه.
  • الإنتهاء: المدة التي يصبح عندها هذا الطلب ملغي، على سبيل المثال أنت قررت تضع أمر معلق لشراء buy stop الذهب إذا وصل لمستويات معينة، وقررت في حالة عدم وصول الذهب لهذه المستويات خلال نهاية الأسبوع أن تقوم بإلغاء طلب الشراء، يمكنك أن تضع ذلك التاريخ في خانة الإنتهاء وبناءًا عليه يتم إلغاء الطلب بصورة فورية دون الحاجة لأن تدخل بنفسك لتلغي أمر الشراء الذي لم يتم تفعيله.
  • وضع: وهو بمثابة موافقتك على الأوامر التي أعطتها في الخطوات الثالثة السابقة، وبمجرد نقرك على كلمة “وضع” يرسل الأمر مباشرة إلى السوق.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح أول وأهم قائمة وهي “أدوات” وشرح كيفية فتح وإغلاق الصفقات، بقي لنا جزء أخير في هذه النقطة وهي كيفية متابعة الصفقات المفتوحة وإغلاقها بشكل يدوي.

عندما تقوم بفتح صفقة ستظهر لك بهذا الشكل على منصة الميتاتريدر 4 مثل الصورة التالية.

الصفقات المفتوحة على منصة ميتاتريدر 4

هناك علامة صغير x مثلما موضحة بالصورة التالية إذا قمت بالنقر عليها سيتم إغلاق الصفقة مباشرة.

إغلاق الصفقات بشكل يدوي عبر منصة ميتاتريدر 4

قائمة مراقبة السوق على منصة ميتاتريدر 4:

في الجزء العلوي من شرائط منصة ميتاتريدر 4 ستجد هذا الشكل كما موضع بالصورة التالية، عندما تقوم بالنقر عليها تظهر لك قائمة مراقبة السوق، وهي عبارة عن جميع العملات والسلع والمؤشرات ومشتقات الأسهم التي تغطيها منصة التداول.

قائمة مراقبة السوق عبر منصة ميتاتريدر 4
قائمة مراقبة السوق عبر منصة ميتاتريدر 4

ومن خلالها يمكن أن تختار الأشياء التي تريد أن تقوم بصفقات عليها عن طريق النقر على الأداة بالزر الأيمن من الفأرة، من خلالها ستفتح لك نافذة اختر منها “إطار الجدول”، وعندئذ سيتم فتح شاشة التداول لهذا الزوج لكي ترى الرسم البياني الخاص به.

عند اختيار "إطار الجدول" سيتم فتح شاشة التداول لهذا الزوج
عند اختيار “إطار الجدول” سيتم فتح شاشة التداول لهذا الزوج

المؤشرات الفنية في منصة ميتاتريدر 4:

من أهم مميزات منصة ميتاتريدر 4 هي وجود جميع المؤشرات الفنية والتي تُساعد المتداولين في إتخاذ قرارات الشراء والبيع معتمدين على التحليل الفني، كما يمكنك إضافة مؤشرات فنية جديدة إلى منصة ميتاتريدر 4 بكل سهولة.

يمكنك أن تشاهد المؤشرات الفنية عبر منصة ميتاتريدر 4، من خلال النقر على كملة “إدراج” في الشريط العلوي لمنصة ميتاتريدر 4 كما موضح في الصورة التالية، وبعد النقر عليه ستظهر لك قائمة جديد اختر منها “المؤشرات”، وستفتح لك قائمة أخرى جديدة بها العديد والعديد من المؤشرات الفنية والتي سنتحدث عنها في مقالات قادمة.

قائمة المؤشرات الفنية في منصة ميتاتريدر
قائمة المؤشرات الفنية في منصة ميتاتريدر

الملخص:

نكون قد استعرضنا في هذا المقال بعض الأمور والخصائص الهامة في منصة ميتاتريدر 4، فقد قمنا بشرح منصة mt4 وأسباب شهرتها الواسعة وتمتعها بالآمن والعديد من الأمور التكنولوجية المتطورة، بالإضافة إلى شرحنا كيفية فتح وإغلاق الصفقات من قائمة أدوات، وشرح قائمة “مراقبة السوق” والمؤشرات الفنية في منصة ميتاتريدر 4.

منصة ميتاتريدر 4 من أفضل منصات التداول في سوق الفوركس، فينصح بالتمرس عليها كي تكتسب خبرة التداول عن طريقها.

تابعنا
اظهر المزيد

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق