فوركس

بنك إنجلترا يوسع برنامج شراء الأصول والجنيه الأسترليني يقلص خسائره امام الدولار

جاءت قرارت بنك إنجلترا متوافقة مع التوقعات ، وقلص الجنيه الأسترليني خسائره أمام الدولار وكذلك مؤشر (فوتسي 100)

قرار بنك المركزي البريطاني

بنك إنجلترا يبقي سعر الفائدة دون تغيير عند 0.10٪ ، بينما قام بتوسع برنامج التسهيلات الكمية بمقدار 100 مليار جنيه استرليني كما هو متوقع.

وكانت تشير التوقعات لقيام بنك إنجلترا بزيادة برنامج شراء الأصول بنحو 100 مليار جنية إسترليني ليصل إلي 745 مليار جنية إسترليني ،وكان قد رفع البنك قيمة برنامج شراء الأصول في 19 مارس الماضي من 435 مليار جنيه إسترليني إلي  645 مليار جنيه إسترليني.

أهم البيانات الأقتصادية البريطانية

وكان قد تباطأ معدل التضخم في بريطانيا ليصل لأدنى مستوى منذ شهر يونيو 2016 خلال شهر مايو الماضي ، وذلك مع انخفاض أسعار الوقود ، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنحو 0.5% خلال شهر مايو على أساس سنوي، مقابل 0.8% المسجلة في شهر أبريل ، جاءت القراءة متوافقة مع التوقعات التي كانت تشير لأرتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 0.5%.

وكذلك تباطؤ مؤشر أسعار التجزئة على أساس سنوي ، حيث أرتفاع المؤشر بنحو 1% في شهر مايو، مقابل صعود بنحو 1.5% في شهر أبريل ، وجاءت القراءة أضعف من التوقعات التي كانت تشير لتباطؤ المؤشر إلي 1.2% خلال شهر مايو الماضي.

وأظهرت البيانات الأسبوع الماضي انكماش الناتج المحلي الإجمالي البريطاني بأكثر من 20 ٪ في شهرأبريل الماضي.

وكان قد اضطر بنك انجلترا إلى اتخاذ إجراءات غير مسبوقة لمحاربة ما قد يكون أعمق ركود اقتصادي لبريطانيا في ثلاثة قرون ، ويسعي البنك مع الحكومة إبقاء الشركات واقفة على قدميها وتدفق الأجور.

وانتقالأ لأداء الجنيه الأسترليني مقابل الدولار الأمريكي قلص خسائره يتراجع بنحو -0.11% ليصل إلي 1.2542.

وبالنظر لأداء مؤشر “فوتسي 100” بعد قرار بنك إنجلترا ، قلص خسائره إيضا يتراجع هامشياً بنحو 0.05-% من ليصل إلي 6250 نقطة.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق