التعليم والتدريب

الأستثمار في أرامكو السعودية

لا يخفي علي احد أن شركة “أرامكو السعودية” هي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية ، وذلك بعد أن تم إدراج الشركة في البورصة السعودية في نهاية العام الماضي ، حيث تصل القيمة السوقية للشركة الأن لأكثر من 1.7 تريليون دولار الأمريكي ، وكانت قد تخطت القيمة السوقية للشركة 2 تريليون دولار في الأيام الأولي لعملية تداول السهم في بورصة السعودية.

وكانت عملية الأكتتاب العام شركة أرامكو هي الأكبر في التاريخ بقيمة 29.4 مليار دولار.

يتداول السهم عند مستوي 32.65 ريال سعودي ، وهو أعلي 0.65 ريال سعودي فقط عن سعر اكتتاب العام السهم ، الذي كان عند 32 ريالاً سعوديًا.

وجاءت شركة أرامكو السعودية في المرتبة الخامسة عالمياً والأولي عربياً في قائمة أكبر2000 شركة عامة في العالم في العام 2020 وفقاً لمجلة فوربس ، حيث بلغت مبيعات الشركة في عام 2019 نحو 329.8 مليار دولار ، وحقق الشركة صافي أرباح في العام ذاته بنحو 88.2 مليار دولار لتأتي في المركز الأول عالمياً من حيث أكبر الشركات تحققاً لصافي الربح.

ووصلت قيمة اصول الشركة إلي 398.3 مليار دولار في نهاية عام 2019، أرقام كبيرة للغاية لتأكد القوة الأقتصادية للشركة

العلاقة ما بين سهم “أرامكو” وسعر النفط

توجد علاقة طردية ما بين سعر سهم أرامكو وسعر خام برنت ، حيث أن يتأثر سهم السهم بتحركات سعر الخام عالمياً ، ويعود السبب في هذا للعديد من الأسباب منها.

1- شركة “أرامكو” هي المسئولة علي الإنتاج النفط السعودي ، الذي بلغ أكثر 8.4 مليون برميل يومياً خلال شهر مايو الماضي وذلك بعد خفض الإنتاج بنحو 3.16 مليون برميل وفقاً لأتفاق أوبك بلس لخفض الإنتاج النفطي.

قامت شركة أرامكو السعودية خلال العام الماضي ، بإنتاج نحو 13.2 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً، منها 9.9 مليون برميل يومياً من النفط الخام.

كما بلغت طاقة التكرير الإجمالية للشركة في نهاية عام 2019 نحو 6.4 مليون برميل في اليوم ،وبلغ صافي الطاقة التكريرية 3.6 مليون برميل يومياً.

وكذلك تتولى شركة “أرامكو السعودية” إدارة احتياطي نفطي السعودي الذي ما يقارب 267 مليار برميل (15% من الاحتياطي العالمي من النفط)، وكذلك احتياطي الغاز السعودي الذي يزيد عن 190 تريليون قدم مكعب.

العلاقة ما بين أداء سهم أرامكو وسعر خام برنت

نتائج اعمال الشركة في الربع الأول

ويري بعض الخبراء أن الأستثمار في شركة أرامكو السعودية يختلف بعض الشئ عن باقي الشركات ، فالأستثمار في الشركة هو استثمار طويل الأجل أمن للغاية، ويرجع السبب في هذا أن الطلب علي النفط خلال السنوات القادمة في زيادة مستمرة ، كما أن عوائد سنوية التي تدفعها الشركة أكثر بكثير ما يمكن لأي سندات حكومية دفعه في الدول المقدمة.

وتضمن أرامكو السعودية عوائد سنوية قدرها تتراوح ما بين (3% -5% ) على الأسهم، في حين تدفع السندات الأميركية ما أقل 10 سنوات أقل من 1% حالياً.

وبالنظر لتوزيعات لشركة “أرامكو السعودية” خلال الربع الأول من العام الجاري ، قررت الشركة توزيع أرباح نقدية بنحو 70.32 مليار ريال ، وهو ما يعادل 0.35 ريال للسهم الواحد.

استحواذ أرامكو علي 70% من أسهم سابك

واحدة من أهم صفقات الأستحواذ التي حدثت في الوطن العربي خلال العام الماضي ، هي استحواذ “أرامكو السعودية” علي 70% من أسهم شركة “سابك” من صندوق الأستثمارات العامة السعودي ( الصندوق السيادي للمملكة ) ، وبلغت قيمة عملية الشراء نحو 259 مليار ريال سعودي ( 69.1 مليار دولار ) ، هو ما يوازي 123.4 ريال سعودي.

وكانت قد أعلنت “أرامكو” أمس الأربعاء إتمام استحواذها علي 70% من أسهم شركة “سابك” بعد استفياء جميع الشروط والإجراءات  الحكومية ، وكما تم تنفيذ عملية الأستحواذ في البورصة السعودية من خلال 4 عمليات خاصة بقيمة الصفقة.

وتأتي الصفقة في ظل سعي شركة “أرامكو ” تنويع مصادر دخلها ونطاق أعمالها ،وأن تصبح شركة متكاملة ليست شركة لإنتاج النفط والغاز فقط بل أيضا تصبح واحدة من أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم ، كما يزيد التكامل بين ما تنتجه أرامكو من نفط وغاز ومنتجات مكررة مع اللقيم الخاص بسابك، ويأتي هذا متوفقاً مع رؤية السعودية 2030.

تمتلك “شركة أرامكو” العديد من مصافي النفط وناقلات وبالإضافة لأنابيب نقل نفط في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم.

ومن أخر الصفقات في العام الماضي، استحوذت “أرامكو” على حصة “شل العربية ” البالغة 50% في مشروع مصفاة ساسرف في مدينة الجبيل الصناعية ، باستثمار قيمته تصل إلي 630 مليون دولار ، لتستحوذ الشركة علي الملكية الكاملة للمشروع وتتجاوز الطاقة الإنتاجية للمصفاة 300 ألف برميل يومياً.

لتمتلك بالكامل “أرامكو” 4 مصافي في المملكة وهم ( رأس تنورة – ينبع – الرياض  – ساسرف) ، كما تمتلك حصص في 4 مصافي إيضا في السعودية.

ومن أهم مصافي النفط التي تمتلكها شركة “أرامكو” عالمياً ، هي مصفاة “بورت آرثر” الأمريكية التي تصل طاقتها الإنتاجية لها إلى 600 ألف برميل يوميا، هي الأكبر في الولايات المتحدة.

أهم الأسئلة الشائعة

كيفية يمكني شراء الاستثمار في سهم ارامكو الأن ؟

الأن الطريقة الوحيدة للأستثمار في سهم ارامكو من خلال بورصة تداول بشراء السهم بسعر السوق ، ويمكن الشراء للمواطنين السعوديين وبالإضافة للاجانب المقمين في السعودية ، وكذلك مواطني دول الخليج ،بينما الأجانب غير المقيمين فمسموح فقط للشركات دون الأفراد الاستثمار في الأسهم السعودية بعد استيفاء متطلبات معينة.

ما هي حدود التداول اليومي لأسهم شركة أرامكو؟

سهم أرامكو كغيره من أسهم سوق تداول يخضع للحدود إرشادية التي وضعها البورصة السعودية ،هي نسبة ارتفاع أو تراجع 10% خلال جلسة التداول الواحدة ، وتحتسب وفقاً لسعر أقفال اليوم السابق.

النظرة الفنية لسهم أرامكو

للنظر للرسم البياني الخاص بسهم “أرامكو” ، نجد أن السهم مازال في الأتجاه العام الصاعد منذ النصف الأخير من شهر مارس الماضي ، كما أن السهم يتداول أعلي المتوسط الأسي 20 ، والمتوسط الأسي 50.

بينما نري مؤشر مؤشر الأستوكاستك أدني مستوي 40 نقطة ، وهى ما يعطي لنا إشارة سلبية

وذلك رؤيتنا محايدة حتي أن يخترق السهم ويستقر فوق مستوي 34 ريال سعودي

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق