الأسهم

هل يتراجع سهم تسلا…. وأخطار تُهدد صعود الأسهم العالمية ؟

استمر سهم تسلا في تحقيق الصعود خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

حيث صعد السهم خلال تداولات الأسبوع الماضي ليلامس مستويات 107.48 ولكنه قلص من مكاسبه مع نهاية تداولات الأسبوع ليغلق عند مستويات 935.28 مُسجلًا مكاسب أسبوعية بمقدار 5.60%.

ومع بداية تداولات هذا الأسبوع صعد سهم تسلا مجددًا ليلامس مستويات 1012 ويسجل إغلاق خلال جلسة أمس عند مستويات 982.13.

مخاطر تواجهها أسواق الأسهم العالمية

بعد أن شهدت أسواق الأسهم العالمية إنتعاش خلال الفترة الماضية على أمل إعادة فتح الاقتصاد مرة أخرى، إلا أنه يبدو أن أسواق الأسهم على أعتاب مواجهة تحديات قادرة على أن تعصف بـ أسواق الأسهم العالمية مرة أخرى.

بكين تعود للإغلاق مرة أخرى

قامت بكين بإغلاق المدارس والجامعات وأماكن الترفيه مرة أخرى بعد أن رأت أن هناك عودة لـ تفشي فيروس كورونا، مما يجعل البلاد عرضة للعودة إلى موجة الإصابات الكبرى التي حدتثت في بداية العام الجاري.

كما ألغت أيضًا أكثر من 1000 رحلة جوية من أجل المحافظة على عدم إنتشار فيروس بطريقة سريعة، بالإضافة إلى تطبيق الحظر الصحي لمدة ثلاثة أسابيع في أحد المقاطعات داخل البلاد.

مع الوضع في الاعتبار أن ولاية كاليفورنيا وفلوريدا وتكساس ارتفعت فيهم الإصابات بمعدل كبير خلال الفترة الماضية، مما دفع رئيس المعهد الوطني للأمراضي المعدية للإدلاء بتصريح لـ صحيفة فاينانشيال تايمز قائلًا

“أن الحقائق والبيانات تؤكد أن وباء فيروس كورونا لم ينته بعد، الأرقام تتحدث عن الواقع”.

من جهة أخرى يرى “مايك بنس” نائب الرئيس ترامب من ذلك الأمر واصفًا بأن حالة الذعر الحالية مُبالغ فيها، وذلك في مقال نُشر على صحيفة وول ستريت يوم الثلاثاء.

لاحظ أن رؤية “مايك بنس” تُعتبر نفس رؤية الرئيس ترامب عندما بدأت مُعدل الإصابات تنتشر في فيروس كورونا خلال نهاية شهر فبراير الماضي، وكانت رؤيته خاطئة تمامًا.

مقتل جنود على الحدود بين الهند والصين بالإضافة لـ توترات الكوريتين

صراع جديد ظهر على الساحة بين الهند والصين على الحدود بين البلدين.

فالدولتان اللذان يُعدان من أكثر الدول بعدد السكان على مستوى العالم، اشتبكا على الحدود أمس مما أسفر عن مقتل 20 جنديًا خلال هذه الاشتباكات.

ولم تشبع القارة الآسيوية من هذه الاشتباكات، لتأتي كوريات الشمالية وتُعدد كوريات الجنوبية بإعادة نشر قواتها على الحدود بين البلدين واستئناف جميع أنواع التدريبات العسكرية المنتظمة، ويأتي ذلك التهديد بعض إنفجار المبنى الذي كانت من المفترض أن يعقد به الدولتين مباحثات السلام.

توقعات سعر سهم تسلا

يتعرض سهم تسلا للضغط بعد تقرير يُيشر إلى انخفاض نسبة المبيعات في ولاية كاليفورنيا بنسبة 37% خلال شهر ابريل وشهر مايو.

ويأتي هذا التراجع خلال الوقت الذي تتعرض فيه مبيعات السيارات حول العالم لـ ضغوط كبيرة، فالبيانات الصادرة من أوروبا صباح اليوم أظهرت انخفاض في مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 53% على أساس سنوي في مايو.

سهم تسلا مُستمر في الإتجاه الصاعد رغم ظهور إشارات ضعف
سهم تسلا مُستمر في الإتجاه الصاعد رغم ظهور إشارات ضعف

وبالنظر لـ سهم تسلا على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه اختراق مستويات المقاومة 945.00، بالإضافة إلى بقاء تداولات السهم فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 والمتوسط المتحرك الأسي 50.

ولكن بالنظر إلى مؤشر القوة النسبية RSI ومؤشر الاسوكاستيك ومؤشر ويليمز، سنجد أن الثلاثي قد وصولوا إلى مستويات التشبع الشرائي وبدأ بعدها مؤشرات الزخم في التراجع الآن.

ورغم ذلك تظل نظرتنا على السهم إيجابية طالما يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50.

تابعنا

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق