مؤشرات الأسهم

مؤشر ftse 100 يتجاهل كل السلبيات الداخلية والخارجية ويصعد

يبدو أن مؤشر ftse 100 البريطاني قرر أن يتحدى الصعاب وينطلق دون أن يعطي أي اهتمام لأي معوقات سلبية سواء على الساحة العالمية الخارجية أو داخل الشأن البريطاني.

حيث افتتح مؤشر الفوتسي البريطاني جلسة اليوم عند مستويات 6242 وصعد في الساعات الأولى ليلامس مستويات 6309 مُسجلًا صعود بأكثر من 1%.

ولكنه تراجع ليتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 6262 مُسجلًا صعود بنسبة 0.30%.

أخبار سلبية تُحيط بالمشهد العالمي

وإذا نظرنا إلى المشهد العالمي سنجد أنه مُحيط بالعديد من التحديات التي قد تعيق صعود مؤشر ftse 100 أبرز هذه التحديات ستكون:

إعلان بكين عن إلغاء 1200 رحلة طيران وإغلاق المدارس مرة أخرى بعد الخوف من موجة ثانية من الإصابات بـ فيروس كورونا، مما أدى إلى تباين أداء مؤشرات الأسهم الآسيوية خلال إغلاقات جلسة اليوم الأربعاء 17 يونيو.

أما التحدي الآخر هو ضعف البيانات الاقتصادية التي خرجت مؤخرًا من الجانب البريطاني.

فبالأمس كان لدينا نتائج مؤشر معدل الدخل بدون العلاوات الربع سنوي، والذي سجل قرأة عند مستويات 1.7% وهي أقل من القرأة السابقة والتي كانت عند مستويات 2.7%، كما تراجع أيضًا معدل الدخل متضمن العلاوات ليسجل قرأة عند مستويات1.0% بينما كانت القرأة السابقة عند مستويات 2.4%.

ولم تتوقف الأمور عند ذلك الحد، بل جاءت البيانات الاقتصادية اليوم لتظهر مزيد من السلبية التي يُعاني منها الاقتصاد البريطاني.

حيث جاء مؤشر أسعار المنتجين الشهري مُتراجع عند مستويات 0.3% وهي أقل من التوقعات التي كانت تُشير إلى 4.5%، وتراجع أيضًا مؤشر أسعار التجزئة الشهري ليسجل قرأة عند مستويات -0.1% بينما كانت القرأة السابقة عند المستويات الصفرية.

وجاء مؤشر أسعار المستهلكين السنوي ليسجل قرأة عند مستويات 0.5% وهي أقل من القرأة الماضية والتي كانت عند مستويات 0.8%.

مع الوضع في الاعتبار أن مشكلة البريكست إلى الآن مازالت صامتة في ظل أزمة إنتشار فيروس كورونا.

ليبقى السؤال، هل سينجح مؤشر ftse 100 في تحدي هذه الأزمات والمضي قدومًا نحو الصعود.

تحليل مؤشر ftse 100 من الناحية الفنية:

مؤشر ftse 100 البريطاني يختبر مستويات 50.00% فيبوناتشي
مؤشر ftse 100 البريطاني يختبر مستويات 50.00% فيبوناتشي

بالنظر إلى مؤشر “الفوتسي” على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه يختبر مستويات 50.00% فيبوناتشي وقت كتابة هذا التقرير “فيبوناتشي التصحيحي من القمة 7677 وحتى القاع 4886”.

وإذا نظرنا إلى المتوسطات المتحركة الأسية سنجد أن مازال يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50، بالإضافة إلى بقاء مؤشر القوة النسبية rsi فوق مستويات 50.00.

وصعود مؤشر الاستوكاستيك من مناطق التشبع البيعي.

مما يجعل نظرتنا الشرائية على الفوتسي مُتستمرة بإستهداف منطقة 61.8% فيبوناتشي، ولكن شرط اختراق مستويات 50.00% فيبوناتشي وتسجيل إغلاق يومي فوقها.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق